مجلة ريحانة الالكترونية

خمس عادات تنظيف ستغير حياتك

تخيل نفسك تدخل بيتك بعد عناء يوم طويل في العمل. كل ما تريده في تلك اللحظة هو أن تتمدد وتشاهد برنامجك المفضل على التلفزيون، ولكنك تبحث عن جهاز التحكم عن بعد في كل مكان دون جدوى. أو، تخيل أمسية هادئة بعد أن هجع صغارك إلى أسرتهم، وكل ما تحلم به أنت هو أن تستحم وتستلقي على سريرك لتكمل قراءة كتابك، إلا أنك لا تستطيع أن تعثر على كتابك وتكتشف أن أرضية حمامك مغطاة بقطع الغسيل وألعاب الأطفال. حسب تقرير الجمعية الوطنية للمنظمين المهنيين، يقضي معظمنا سنة كاملة من حياتنا في البحث عن حاجياتنا المفقودة. يا له من وقت ضائع بالفعل! فالحياة في بيت غير منظم أو مرتب ليست مجرد تجربة غير سارة فحسب، بل إنها أبعد ما تكون عن البيئة السليمة لإعطائنا الشعور بالراحة والإسترخاء. فمن أجل التخلص من الفوضى، يجب علينا أولا التخلص من عاداتنا القديمة وإبدالها بعادات جديدة.

لهذا قامت Helpling.ae،المنصة العالمية لتقديم خدمات التنظيف، بتسليط الضوء على خمسة من أهم العادات الضرورية لحياة خالية من الفوضى والهموم.

1. أعد كل شيء إلى مكانه: سواء كان حذاؤك، ملابسك، كتبك، أو أطباق المطبخ، إعادة وضع الأشياء في أماكنها الأساسية يمنع تراكمها ويحميك من الفوضى المترتبة من جرّاء ذلك.

2. استخدم الصناديق والصواني: وضع الأشياء في علب أو صواني يؤدي بالتالي إلى حصولك على مساحة مرتبة ومنظمة؛ فوجود صينية معينة تضع عليها أجهزة التحكم عن بعد يعني أنك لن تشعر بالإحباط وأنت تبحث عنها لأنك تعرف أنها ستكون دائما في مكانها المخصص. تستطيع استخدام هذا الأسلوب مع معظم أغراضك وحاجياتك، سواء كانت المجوهرات أو الأحذية، وحتى أدوات المطبخ.

3. تخلص من الورق: تراكم الأوراق في بيتك أمر غير سار بالتأكيد ومن السهل أن يتطور إلى زاوية مليئة بالفوضى المتراكمة. وفي زمننا هذا، لم تعد هناك حاجة لتجميع الأوراق، فكل شيء متوفر على الإنترنت، من قوائم الطعام في المطاعم إلى البريد الإلكتروني. ساهم في خلق بيئة صحية خالية من الأوراق. استخدم الحوسبة السحابية مثل Drive او Dropbox لتخزين جميع معلوماتك بالاضافة الى صورك مما يساعد على التخلص من الحاجة الى الورق.

4. البساطة أفضل: تبنّى أسلوب حياة يعتمد على البساطة وسترى أنك لن تحظى بمساحة أكبر في بيتك فقط، ولكنك ستشعر وكأن غمامة انجلت عن طريقك وحل مكانها الوضوح الكامل. فالبساطة طريقة فعالة للتخلص من الإفراط الذي يطغى على العالم من حولك، بما في ذلك الإفراط في الفوضى وامتلاك ما يزيد عن الحاجة. البساطة تسهل حياتك وتعطيك مساحة أكبر للصفاء الذهني.

5. التخلص من الغبار بانتظام: يعتبر نفض الغبار والتخلص منه وتنظيف البيت بالمكنسة الكهربائية بانتظام من أهم العادات الرئيسية للحفاظ على بيت نظيف بصورة دائمة.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه