مجلة ريحانة الالكترونية

حمية سكر الحمل : الأكل المناسب لمريضات سكر الحمل

حمية سكر الحمل : كيف تختار الحامل المصابة بسكر الحمل وجبات طعامها؟

منذ اللحظة التى يتم فيها تشخيصك بالإصابة بـ سكر الحمل تبدأ قائمة طويلة من المهام بالظهور أمامك؛ زيارات للطبيبة أكثر من المعتاد، الكثير من التحاليل والأدوية… ويبقى السؤال: كيف أتناول طعامى أثناء الحمل دون التأثير على سلامة نمو جنينى وصحة حملى مع المحافظة على انضباط مستوى السكر في الدم ؟ وعلى الرغم من بساطة السؤال حيث أنه لا يناقش أمرًا معقدًا كالعلاجات والأدوية، بل هى مجرد اختيارات غذائية؛ إلا أنك صرت تدركين الآن على الأرجح مدى أهمية الطعام الذى تتناولين في التحكم بمستوى السكر في الدم والحفاظ على سير الحمل بشكل سليم.

تختلف الاحتياجات الغذائية للمرأة الحامل عما قبل الحمل، ويختلف ذلك تبعًا لعمر حملها، ووزنها، وعدد الأجنة، وحالتها الصحية والأمراض المصاحبة. يلعب داء السكرى دورًا فى اختيار العناصر الغذائية التى تحتاجها الحامل. ولا فرق هنا بين الحامل المصابة بسكر الحمل أو السيدات اللواتى كن يعانين من داء السكرى بالفعل قبل بدء الحمل.

في معظم الحالات يمكن التحكم بمستوى السكر لدى السيدات المصابات بسكر الحمل من خلال تنظيم الغذاء ورفع النشاط البدنى فحسب، وفى حالات أخرى قد لا تفلح الحمية الغذائية في الوصول إلى مستويات السكر المطلوبة ويظهر الاحتياج لاستخدام الإنسولين. إلا أن الغذاء فى جميع الأحوال يلعب دورًا أساسيًا في ضبط وتحديد مستوى السكر.
العناصر الغذائية الأساسية اللازم وجودها فى حمية سكر الحمل
الكربوهيدرات

قد تحتاجين إلى تغيير بعض أصناف الطعام التى تتناولينها وبخاصة الكربوهيدرات للحفاظ على مستوى السكر الطبيعى في الدم.

الهدف من تعديل حصصك اليومية من الكربوهيدرات هو:

تناول كميات أقل من السكريات البسيطة التى ترفع مستوى السكر في الدم بسرعة وتجعله خارج نطاق السيطرة. يتمثل ذلك فى الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من السكريات كالحلويات أو النشويات البسيطة كالأرز والخبز الأبيض.
اختيار مصادر صحيحة للحصول على الطاقة كالنشويات المركبة.
توزيع كمية الكربوهيدرات على مدار اليوم منعًا لانخفاض مستوى السكر فى وقت من النهار دون غيره.

يمكن الحصول على الكربوهيدرات بشكل آمن من:

النشويات المركبة: وبخاصة الأغذية الغنية بالألياف كالشوفان، الأرز البنى، حبوب الإفطار، الخبز المصنوع من القمح الكامل “الأسمر”، المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل.
الفواكه والخضروات النشوية كالبطاطس
الحبوب كالذرة
الحليب.

البروتينات

البروتينات مصدر مثالى للحصول على الطاقة فهى تمنحك إحساسًا بالشبع دون التأثير على مستوى السكر بشكل كبير، في بعض الأحيان قد ينصحك الطبيب بتقليل حصتك اليومية من البروتين في حالة وجود مشكلات في وظائف الكليتين تتبع الإصابة بمرض السكر.
الدهون

ينصح بجعل المصدر الرئيسى للحصول على الدهون هو الدهون الأحادية التشبع ودهون أوميجا 3 بدلاً من الدهون المشبعة. يمكنك الحصول على الدهون غير المشبعة من مصادر كزيت الزيتون وزيت دوار الشمس وزيت السمسم. وتجنب الدهون المشبعة كتلك الموجودة فى جلد الدجاج ودهون اللحم والسمن والزبد الحيوانى.

نموذج للوجبات الغذائية اليومية يناسب مريضات سكر الحمل
ينصح الاتحاد الأمريكى لمرض السكر بتقسيم الوجبة الغذائية الواحدة إلى: 25% بروتين و 25% نشويات و 50% أطعمة أخرى غير النشويات كالخضروات والفواكه. ولكى تتمكنى من تحديد الكميات المناسبة فى المنزل وبشكل مبسط يمكنك تقسيم صحنك إلى نصفين وتقسيم أحد النصفين إلى ربعين، وملء النصف بالخضروات أو الفاكهة وملء أحد الربعين بالأطعمة النشوية والحبوب بينما يملأ الربع الآخر بالبروتين الحيوانى أو النباتى.

وفيما يلي مقترحات لأطعمة مناسبة لمريضات سكر الحمل:

اكلات لسكر الحمل
الإفطار

صحن من حبوب الإفطار المصنوعة من القمح الكامل مع حليب منزوع الدسم أو
قطعة توست أسمر مع المربى (ملعقة طعام كبيرة) أو قطعة جبن قليلة الدسم “كالفيتا أو الجبن القريش” أو
كوب زبادي قليل الدسم مع الفواكه

الغداء

ربع دجاجة أو شريحة لحم مع الخبز أو الأرز الأسمر (كمية الأرز لا تتجاوز 100 جم أو نصف كوب كبير) أو
نصف كوب من العدس أو الفاصوليا
سلطة معكرونة أو
حساء الخضروات مع خبز أسمر أو
قطعة لحم مع الخضروات والأرز البسمتي
سمك مشوي مع الأرز الأسمر

العشاء

سلطة خضروات أو
بطاطس مهروسة أو بطاطا مشوية في الفرن أو
شطيرة بصدور الدجاج مع الخضروات

وجبات خفيفة

ثمرة فاكهة أو خضروات
بيضة مسلوقة
طبق فشار متوسط الحجم
كوب زبادي منزوع الدسم
حفنة من المكسرات “مقدار ملء اليد”
البسكويت المصنوع من القمح الكامل

ماهو الاكل الممنوع لسكر الحمل ؟

سيتوجب عليك تجنب الأطعمة المعالجة والمحتوية على نسبة عالية من السكريات والدهون مثل:

الخبز الأبيض.
الوجبات السريعة.
المخبوزات: الكعك والدونات والآيس كريم والبسكويت.
الأطعمة المقلية.
اللحوم المحفوظة كالنقانق واللانشون والهوت دوج.
المصادر الغنية بالدهون كالمايونيز وكريمة الطهب والجبن الكريمي “الكاسات”.
المشروبات المحلاة بكميات كبيرة من السكر كالمشروبات الغازية والعصائر الجاهزة.
الحلوى بشكل عام.
نصائح غذائية لسكر الحمل

اهتمى بتناول وجبة الفطور فهى أساسية لتنظيم مستوى السكر في الدم طوال اليوم.
تناولى الطعام كل ساعتين أو ثلاث ساعات لتجنب انخفاض مستوى السكر في الدم.
قسمى وجباتك إلى ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفة إحداهما بالقرب من موعد نومك.
قومى بقياس مستوى السكر في الدم بانتظام باستخدام جهاز القياس المنزلى، إذا لاحظتِ أن معدلات السكر لديك تميل للارتفاع أكثر في الصباح فاحرصى على تقليل كمية النشويات والسكريات في إفطارك.
تجنبي تفويت الوجبات؛ سيبقى مستوى السكر في دمك منضبطًا ما دمت تحافظين على مواعيد ثابتة لتناول الطعام وتتناولين نفس عدد الوجبات كل يوم قدر الإمكان.
مارسى التمارين الرياضية قدر المستطاع ووفق تعليمات الطبيب. تساعد الرياضة على تحسين استجابة الخلايا لهرمون الإنسولين مما يؤدي لدخول المزيد من السكر إلى الخلايا وضبط معدله في الدم. أفضل التمارين التي يمكن ممارستها بالنسبة للحامل هي رياضة المشي.
لا بأس بتناول المحليات الصناعية “السكر البديل كالفركتوز والسكروز”. على أنه من الأفضل التقليل منها قدر الاستطاعة.
ابدئى بطهى طعامك عن طريق السلق والشوى أو على البخار بدلاً من قليه. وفى حال ضرورة قلى الطعام استخدمى مقلاة غير لاصقة وأضيفى ملعقتى طعام زيت فقط أثناء القلى.
حافظى على تناول الفيتامينات اللازمة للحمل وبخاصة فيتامين ب12 وحمض الفوليك.
اقرئى مكونات طعامك بعناية وتجنبى تناول الأطعمة التي تحتوى على كميات عالية من الكربوهيدرات.
يحتوى الحليب على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، لذا تجنبى تناول أكثر من كوب حليب في المرة الواحدة لمنع ارتفاع سكر الدم بشكل مفاجئ.
تحتوي الفاكهة على كميات كبيرة من السكر الطبيعى، لذا تجنبى تناول أكثر من ثمرة واحدة فى المرة الواحدة بإجمالى 3 حبات فاكهة في اليوم.
لا تنسى تناول الماء بكميات كبيرة فجسمك يحتاج إلى الماء لاستكمال عمليات التمثيل الغذائى اللازمة لتكوين الجنين. ننصحك بتناول كوب كبير من الماء مع الوجبات وبين كل وجبتين.
حمية سكر الحمل بعد الولادة

سكر الحمل هل يستمر بعد الولادة ؟ يزول سكر الحمل بعد الولادة ، فبعد 6 أسابيع تقريبًا من الولادة تعود مستويات السكر إلى وضعها الطبيعي. إلا أنه ينصح باتباع نظام غذائى صحي لتقليل خطر الإصابة بداء السكرى من النوع الثانى فيما بعد. كما ينصح بالحفاظ على الوزن المثالي لتقليل خطر الإصابة بسكر الحمل خلال حملك التالي.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه