مجلة ريحانة الالكترونية

حمام الطفل: الحمام الكامل

كما هو الحال فى الحمام البسيط، يجب أن يكون الجو

الذى ستعطى فيه الطفل الحمام هادىء ودافْىء وأن تكون كل احتياجاتك الخاصة بالحمام وما بعد الحمام جاهزة وفى متناول يدك. لاعطاء طفلك حمام كامل، ضعى الطفل فى البانيو الخاص به على أن يوضع البانيو على سطح يصل لارتفاع وسطك لكى يسهل عليك التحكم فى الطفل ولكى يكون الضغط على ظهرك أقل. (إلى أن يستطيع الطفل الجلوس جيداً بمفرده، من الأفضل استخدام بانيو مصمم خصيصاً للطفل الصغير). ستحتاجين الآتى:

*البانيو الخاص بالطفل ولكن ضعى بعض الماء الفاتر فى قاع البانيو قبل وضع الطفل. (يمكنك شراء شريط حرارة لاختبار حرارة الماء – أحياناً تأتى هذه الشرائط مع البانيو، أو ضعى كوعك فى الماء وتأكدى من أن حرارة الماء مناسبة).

*وجود مصدر ماء مثل الحنفية أو طبق كبير ملىْ بالماء بالحرارة المناسبة، وشفشق بالقرب من يدك لصب أى ماء إضافى تحتاجين إليه على جسم الطفل.

*شامبو للشعر والجسم أو صابونة للجسم – كلها من الأنواع المخصصة للأطفال.

*إسفنجة من النوع الخاص بالأطفال.

*مشمع تغيير أو أى سطح آخر مجهز لوضع الطفل بعد الحمام.

*بشكير، حفاظة، وغيار للطفل.

يجب أن يشمل الحمام تنظيف جسم الطفل كله: شعر الطفل ووجهه – كونى حريصة قدر الإمكان على ألا تدخلى أى ماء داخل أذنى الطفل، وتأكدى من غسل عينيه من الركن الداخلى إلى الخارج. الرقبة أيضاً منطقة هامة. قد يكون من الصعب تنظيف الرقبة جيداً فى الطفل حديث الولادة لأنه لا تكون لديه بعد القدرة على التحكم فى تثبيت رأسه كما أن جلد رقبته يكون به الكثير من الثنيات. تأكدى من تنظيف ثم تجفيف ما بين الثنيات جيداً لأن الفطريات من الممكن أن تنمو فى هذه المنطقة. اغسلى الجزء الأمامى والجزء الخلفى من جسم الطفل، وركزى بشكل خاص على منطقة تحت الإبطين والمنطقة التناسلية. الأماكن الموجودة بين أصابع اليدين وأصابع القدمين من الأماكن التى تشجع على نمو البكتيريا، فتأكدى من غسلها وتجفيفها جيداً.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه