مجلة ريحانة الالكترونية

حقائق صادمة عن شيبس البطاطس المفضل لدى الجميع

قد يكون من الصعب تقبل حقيقة أن الطعام الذي يفضله الجميع هو خدعة كبيرة. شيبس البطاطس

سئ لسببين: الإدمان الذي يسببه بنفس مستوى خطر إدمان المخدرات وأن حصة واحدة من الشيبس تعادل شرب 5ليتر من زيت القلي.

 

يمكنك الاستمرار في تناول شيبس البطاطس إن كنت ترغب بذلك ولكن يجب أن يكون باعتدال: مرتين بالشهر. بالنسبة للنساء الحوامل فإن تناول الشيبس أثناء الحمل يعادل خطر التدخين! يصنّع شيبس البطاطس بطريقة تجعل المستهلكين يدمنون عليه. تماماً مثل تناول الجبنة السائحة، يترك الشيبس طعماً في فمك يجعلك ترغب بالمزيد. يحتوي شيبس البطاطس على كميات دهون تحفز الجزء المتواجد خلف الفم ويدعى (المركز) الذي يقوم بدوره بإرسال إشارات إلى الدماغ. بالغريزة يحتاج الدماغ إلى تناول الطعام الحلو، الدهني والمالح وهذا يجعل الناس يرغبون بتناول المزيد من شيبس البطاطس. كل أنواع شيبس البطاطس تحتوي على مادة كيميائية تدعى “أكريلامايد” والتي يعتبرها الخبراء مادة كيميائية خطيرة مسببة للسرطان وهذا يجعل شيبس البطاطس واحد من أكثر الأطعمة المصنعة خطراً.

عندما يتم طبخ الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لدرجة 100 سيلسيوس تنتج مادة الأكريلامايد. بغض النظر عن طريقة طبخ البطاطس، سواء بالقلي، الشوي أو الخبز فإن الأكريلامايد سينتج. تحتوي الأطعمة السريعة على كميات عالية من الأكريلامايد ويعادل الكمية الناتجة من جميع الأطعمة المطبوخة بطريقة طبيعية.

تعتبر البطاطس المقلية وشيبس البطاطس المصادر الأعلى للأكريلامايد. تحتوي كل قطعة شيبس بطاطس على كمية أكريلامايد تتجاوز الكمية المسموح بها قانونياً ب39 مرة! بينما تزيد هذه الكمية في بعض منتجات الشيبس إلى 910 مرة!

على كل حال، بينت الدراسات أن الأكريلامايد ليس المسبب الوحيد للسرطان في العالم. في الواقع هنالك ما يزيد عن 800 مركب ينتج بالحرارة و52 منهم قد يكون خطراً ومسبباً للسرطان. من الواضح أن هذا يعني أن عليك تجنب طهي طعامك على درجات حرارة عالية.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه