مجلة ريحانة الالكترونية

حساسية العين .. المرض المزعج

إن أعيننا هي أغلى ما لدينا حتى إننا عندما نريد أن نصف

أحد بأنه غالي لدينا نقول له إنت في العين، فلا شك أنها من نعم الله علينا، وأي مرض يصيب العين يزعجنا كثيرا، ومن ضمن هذه الأمراض المزعجة حساسية العين التي تصيب بعض الأشخاص لأسباب مختلفة، ولكي نستطيع تجنب هذه الحساسية علينا أن نعرف الأعراض والأسباب المؤدية لهذا المرض.
التعريف الطبي لحساسية العين:
حسـاسية العين هي مشكلة يواجهها معظم الأشخاص في الربيع حيث تكثر إفرازات النباتات وتنتشر حبوب اللقاح أو في الصيف حيث يكثر الغبار والجراثيم حيث تسبب هذه الجراثيم إحمرارا على مستوى العين وحكة أو حتى إنتفاخ على مستوى العين.
أسباب حساسية العين:

    التعرض للغبار والأتربة حيث تكون محملة بالجراثيم.
    التعرض المباشر لحبوب اللقاح في فصل الربيع.
    الحساسية الموسمية التي تكتر في فصل الربيع.
    التحسس من بعض المواد البيولوجية مثل: زغب و وبر أو شعر بعض الحيوانات.
    الإفراط في تناول المضادات الحيوية.


    إحمرار على مستوى العين ومن بعض الأسباب الشائعة التي تؤدي لإحمرار العين قلة النوم، تدخين، تناول الكحول، اإفراط في إستخدام العدسات اللاصقة، فرك العين بإستمرار، كما أكدت عدة دراسات – وذلك وفقا للموسوعة الحرة – أن جفاف العين من الأسباب الرئيسية لإحمرار العين.
    سيلان وخروج بعض الإفرازات على مستوى العين.
    إنتفاخ بمنطقة العين.
    الحكة أو الحرقة.
    الألم على مستوى العين.

التخلص من حساسية العين:

    بداية على الشخص الذي لديه قابلية للإصابة بمثل هذه الحساسية أن يسارع إلى الوقاية من مسببات الحساسية والتي ذكرناها مثل التعرض المباشر للأتربة ووبر بعض الحيوانات وكذلك حبوب اللقاح التي تخرج من النباتات في مواسم معينة والجراثيم المؤدية للإصابة بالعدوى، وعلى الأشخاص الذين يتواجدوا بالحدائق والمزارع بإستمرار تفادي الإقتراب من الأزهار وحبوب اللقاح ولاسيما فترة نمو الثمار والأزهار.
    تجنب تناول الأطعمة التي تسبب الحساسية، فأجسامنا مختلفة وكل منا ربما تحدث لديه حساسية من مادة معينة أو طعام معين، فمن لديه تاريخ مع أي شئ يسبب الحساسية عليه تجنبه تماما.
    شرب الماء بكيفية جيدة، فكما ذكرنا إن جفاف العين من أحد أهم الأسباب الرئيسية لإحمرار العين، لذلك لا تجعلوا عدم شرب الماء سبب في جفاف أعينكم ثم يؤدي ذلك لإحمرار العين ثم إصابتها بحساسية، فالماء مكون أساسي لجسم الكائنات الحية عامة والإنسان خاصة، ونقصه يسبب أشياء مؤذية كثيرة نحن في غنى عنها، فإحرصوا على تناول القدر الكافي من المياه بشكل يومي.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه