مجلة ريحانة الالكترونية

حزقة الطفل الرضيع: هل هي أمر طبيعي؟

يلاحظ دائمًا مع الرضع حديثي الولادة أنهم يقومون بالحزق كثيرًا، أثناء البكاء أو التبرز أو حتي النوم، وهو ما يقلق الأمهات الجدد خاصة مع

عدم معاناة الطفل من أي عرض طبي..فهل هذا طبيعي؟
 
وفقًا لأطباء الأطفال فحزقة الطفل الرضيع أمر طبيعي جدًا في الشهور الأولى من عمره بل أنه أحيانًا يكون الحزق مصحوبا باحمرار وجه الطفل وتصبب العرق ومع ذلك يُعد طبيعيًا ولا شئ يدعو للقلق أو الخوف.
 إذًا فما السبب؟
أحيانًا يكون بسبب المغص الشديد، الإمساك أو الإسهال –الشديد من كلاهما- وهنا يُعد سببًا طبيًا يستدعي استشارة الطبيب.
الرضاعة بطريقة خاطئة أو إرضاع الطفل أكثر من حاجته يسبب له الحزق محاولة لترجيع الفائض أو القشط.
 إذا لم يتواجد سبب من السابقين وكان الطفل يتبرز بشكل طبيعي – من مرة حتي 5 مرات يوميًا يُعد طبيعي خاصة مع الرضاعة من ثدي الأم-.
أحيانًا يحزق الطفل أثناء استغراقه في النوم، كما أنه قد يحزق ويبكي قبل التبرز مباشرة كرد فعل طبيعي.
بشكل عام يختفي الحزق خلال ال6 أشهر الأولي من عمر الطفل وربما قبل ذلك، فهو في النهاية تمرين لعضلات الطفل الذي يستكشف وظائفه الحيوية للتو بعد الولادة. فقط قومي بتهدئة طفلك والطبطبة عليه برفق وقت الحزق مع البكاء ولا تلجأي لاستخدام أي علاج للإمساك بدون استشارة الطبيب.

 

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه