مجلة ريحانة الالكترونية

حرارة طفلك

 
الطفل حديث الولادة قطعة الملبن الباكية فى يد الام التى لا تسمع منه إلا بكاء متعدد المعانى قد تدرك بعضها ويخفى عليها معظمها . ولمعرفة السبب نقوم :
أولاً : لابد أن تقوم الام بقياسحرارة طفلها بشكل دورى خاصة فىالحالات الآتية :
1- إذا بدا متوعك المزاج أو غير طبيعى .
2- اذا كانت حرارة الجسم أو الاطراف مرتفعة أو منخفضة ظاهرياًباللمس .

3- اذا أصيب بالنزلات المعوية أو الشعبية .وفى كل هذه الحالات تقاس الحرارة كل 6 ساعات وتدون فى مفكرة .
 
كيف تقاس الحرارة ؟
قبل البدء لابد ان تأكد الأم أن مستوى الزئبق بالترمومتر عند درجة حرارة 35 درجة ويوضع على بوصيلة الميزان قليلاً من الفازلين أو الكريم لتسهيل ادخاله فىالشرج . ينام الطفل على بطنه وتثبت الساقين برفق مفتوحتين ويدخل الترمومتر وتظل الام ممسكة به كيلاً يفلت أو ينكسر . تخرجه بعد دقيقتين على الأقل وتقرأ الحرارة .
ما هى الحرارة الطبيعية للطفل حديث الولادة ؟
خلال الساعات العشر الاولى من العمر قد تكون منخفضة أى أقل من 36 درجة وهذا لا يستدعى قلقاً لأنه خلال الساعات العشر الأولى من العمر قد تكون منخفضة أى أقل من 36 وهذا لا يستدعى قلقاً لأنه خلال هذه الساعات يتكيف الطفل مع الجو الجديد الذى خرج اليه بعد ان كان يعيش فىرحم الام ولكن بعد تلك الساعات تتراوح الحرارة العادية بين 5و36 درجة الى 7و37 وتعتبر غير عادية لوقلت أو ارتفعت من ذلك .
 
ما هى أسباب هبوط الحرارة فى الطفل المولود ؟
-الجوالبارد مثل الشتاء القارص .
-قد تتسبب فيها بعض الالتهابات الحادة .
-فى حالة قدرة الطفل على الرضاعة الطبيعية أو البكاء أو النوم المتواصلين .
ماذا تفعلين لو انخفضت درجة حرارة وليدك ؟
-أولاً قياس الحرارة بالترمومتر للتأكد من انخفاضها .
-ثانياً وضع قرب الماء الساخن فى سرير الطفل خارج ملابسة .
-سرعة استشار طبيب الاطفال .
 
ما هى اسباب ارتفاع حرارة الطفل المولود ؟
-حمى الجفاف : أو الارتفاع الحميد فى درجة الحرارة ويحدث ذلك فى الجو الحار مثل الصيف أو نتيجة للفئة اكثر من اللازم مثل قرب الماء الساخن أو يكون سرير الطفل قريب من أنابيب الماء الساخن بالمستشفى بعد الولادة وهناك عامل آخر مساعد هو قلة تعاطى السوائل فى الايام الاولى بعد الولادة والطفل المصاب بحمى الجفاف يكون عادياً إلا من ارتفاع درجة الحرارة لكن يجب اعطاؤه السوائل بكثرة مثل الجلوكوز 5% والينسون والكراوية الباردة واصبح الجلد مرخياً فلابد من اعطاؤه محلول معالجة الجفاف مع السوائل.
الالتهابات الميكروبية أو الفيروسية
تلك الالتهابات هى السبب الثانى الذى يؤدى الى ارتفاع حرارة الطفل فى الايام الاولى من عمره وقد تكون فى الصدر كالتهاب الرئوى أو النزلة الشعبية أو التهابات الاذن الوسطى أو التهاب حوض الكلى أو التهاب العام وهنا يصحب الحرارة العالية الضعف الضعف الشديد فى الشهية والبكاء والرغبة المتواصلة فى النوم وقد يحدث قئ أو تشنجات أو صعوبة فى التنفس .
 
ماذا تفعل الأم فى حالة ارتفاع درجة الحرارة ؟
1-اعطاء الطفل سوائل باردة بكميات وفيرة وهى نفس السوائل السابقة من جلوكوز وكراوية وينسون ووقف رضاعة اللبن تماماً والذهاب الى الطبيب فى أقرب وقت .
هناك مشكلة نادرةالحدوث لكنها قاسية جداً وهى أن يكون لدى المولود انسداد في الأمعاء الرفيعة أو الغليظة وفى هذه الحالة تظهر الأعراض التالية مع نهاية اليوم الاول أو خلال اليوم الثانى من عمره :
-القئ المتكرر وقد يتلون باللون الأخضر نتيجة لوجود عصارة المرارة به .
-تأخر خروج براز البطن وهو براز أخضر غامق اللون ذو قوام لزج ويخرج من الشرج فى حوالى 90% من الأطفال خلال الاربع والعشرين ساعةالاولى من العمر.
-انتفاخ البطن بدرجة ملحوظة ويزيد هذا الانتفاخ كلما ترك الطفل أو تأخر العلاج ووجود هذه الأعراض الثلاثة يؤكد وجود انسداد الامعاء مما يستدعى ضرورة نقل الطفل فورا الى مستشفى متخصص لاجراء الكشف والاشعة اللازمة لتحديد مكان الانسداد واجراء عملية جراحية عاجلة حرصاً على حياته .

شارك هذا المقال

التعليق 1

  • 0
    0
    Super User

    محمد

    2019/10/17

    درجة حرارة طفلي 35 عمره 5 اشهر امتنع عن الاكل لديه اسهال

    الرد
رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه