مجلة ريحانة الالكترونية

حاجة الطفل للحب والحنان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من الأخطاء الشائعة الاعتقاد بان المحبة تعني توفير

الحاجيات والملابس والهدايا وما شابه بينما الحب الحقيقي الذي لا ينتبه اليه الكثير من الوالدين،هو عاطفة ومشاعر وتفهم..

 

ومن الأخطاء الشائعة عدم الاكتراث بمشاعر الطفل وأحاسيسه،فقد يترك للخادمة التي قد لا تكون كفؤا،أو ينتقد ويوبخه على كل صغيرة وكبيرة،أو يقال له كلمات تعني أنه عبء ثقيل كوصفه بالإزعاج والمضايقة وقلة الفهم وعدم التركيز أو أن أخاه أو الأطفال الآخرين هم أحسن منه الشئ الذي يبعث الحقد والغيرة(وما أكثر ذلك عندنا الله يهدينا لحسن التربية)

فالطفل يحتاج الى ما يؤكد له أنه مازال محبوبا وبالأخص عند ولادة أخ جديد له ليشعر أن مكانته لم تتغير..

إن حب الطفل مدعاة لشعوره بالأمن والإطمئنان والاستقرار، ولنموه النمو الطبيعي من النواحي النفسية والعاطفيه،بل والعقلية ولوقايته من القلق والصراع والعقد..


فالطفل الذي يشبع من الحب والحنان يكون اميل الى الطاعة والتعاون والانضباط لذا يعتبر توفير العطف والمحبة ركنا أساسيا من أركان تربية الطفل بجانب فهم تصرفاته وكسب ثقته..

وختاما أسأل الله أن يعيننا على تربية ابناءنا التربية السليمة ليشبوا رجالا لخدمة دينهم ونساءا لتربية أجيالا صالحة تشد ازر الإسلام والمسلمين..

تحياتي

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه