مجلة ريحانة الالكترونية

تونر طبيعي لبشرة صحية جميلة

يعد التونر أحد مستحضرات العناية بالبشرة الهامة ، والتي تمنح البشرة تغيرا كبيرا صحيا وملمسا ناعما كالحرير ، وهناك أنواع عديدة من التوتر تختلف مكوناتها ويختلف الغرض من استعمالها وتأثيرها على

الجلد ، وبالرغم من هذا إلا أن الاتجاه الحديث في عالم التجميل والعناية بالبشرة هو التحول لاستعمال المكونات الطبيعية التي تعالج مشكلات الجلد دون أي آثار جانبية ضارة ، وتعطي نفس النتائج الإيجابية بل أفضل في بعض الأحيان ، ويمكن استعمال هذه المكونات الطبيعية لتحضير أنواع مختلفة للتونر بطريقة سهلة غير مكلفة بوصفات يرشحها أفضل متخصصو التجميل والجلدية .

 

تونر الألوفيرا : من المعروف أن خلاصة الصبار أو الألوفيرا من أفضل المستحضرات الطبيعية للتجميل والعناية بالبشرة نظرا لفوائدها الجمة التي تعمل على تضييق المسام الواسعة ، تنقية الجلد وعلاج احمراره والالتهابات الجلدية .
لذا يمكن تحضير تونر الألوفيرا بخلط كميات متساوية من خلاصة الصبار مع الماء المغلي ، ثم يحفظ في زجاجة معقمة ويمكن استعماله للعناية بالبشرة بمسحها كل يوميا قبل النوم .

الشاي الاخضر : لا يمكن الحصول على فوائد الشاي الأخضر بشربه فقط ، بل يستعمل الشاي الأخضر للعناية بالبشرة ومكافحة التجاعيد والخطوط الدقيقة ، ازالة التصبغات والبقع الداكنة التي تصيب الوجه مع تقدم العمر .
يمكن تحضير التونر بغلي حفنة من أوراق الشاي الأخضر ، ثم مسح الوجه بقطنة مبللة بالشاي المغلي مرة واحدة كل يوم ، تركه لدقائق ليجف ثم يغسل الوجه جيدا .

خل التفاح : يعرف بفوائده لعلاج العديد من مشكلات البشرة مثل بثور الوجه ، المسام الواسعة ، زيادة افراز الدهون لذا يعد هو الإختيار الأمثل لعلاج مشكلات البشرة الدهنية وخاصة الرؤوس السوداء .
يحضر التونر بخلط ملعقتين من خل التفاح مع ملعقتين من الماء ، ملعقة من أوراق النعناع الطازجة المفرومة ، يرج الخليط جيدا ثم يوضع في زجاجة نظيفة وتحفظ في مكان جاف لعدة أيام ، يصفى بعدها التونر ليصبح جاهزا للاستعمال ، يمكن تبليل قطنة بتونر خل التفاح ومسح الوجه والأماكن المصابة بالحبوب مرة واحدة قبل النوم ويترك طوال الليل ليشطف في الصباح .

ماء الورد : مستحضر رائع في تجميل الوجه والعناية بالبشرة ، حيث يقلل من تراكم الدهون على الجلد ، يفتح المسام ، يكافح شحوب الوجه ويممح الوجه حمرة ونضارة طبيعية ، يزيل الرؤوس السوداء ، وهو مكونات لا يحتاج لأي اضافات فقط مسح الوجه بقطنة مبللة بقليل من ماء الورد لتبدو البشرة أكثر نضارة وحيوية .

الحليب : سر من أسرار مكونات منتجات العناية بالبشرة ، لكن استعماله بشكل طبيعي دون أي اضافات كيمائية يزيد من قيمته العلاجية ، وهو يمتلك تاريخا طويلا في مجال العناية بالبشرة ، إذ يعمل على علاج التهابات البشرة ، مكافحة الطفح الجلدي والبقع الداكنة ويعمل على تفتيحها بما يحتويه من بروتينات .

يعد الحليب تونر طبيعي إذ يستعمل باستعمال قطعة من القطن مبللة بالحليب الكامل الدسم والذي يستعمل للبشرة الجافة ، أما البشرة الدهنية ينصح باستعمال الحليب الخالي الدسم لتقليل الدهون على البشرة ، ثم يمسح الوجه والعنق مرة يوميا .

العسل : مكون يدخل في تصنيع كثير من الكريمات ومستحضرات التجميل للعناية بالبشرة والشعر أيضا ، يمكن اضافة العسل لبعض المكونات الأخرى مثل الليمون ، الزبادي ، أو الاعتماد عليه فقط في علاجات البشرة .

يشطف الوجه بالماء الدافئ ويجفف ، ثم يدهن الوجه بطبقة من العسل وتترك على البشرة نصف ساعة ليشطف بعدها جيدا بالماء الدافئ ثم الماء البارد ، يمكن استعمال تونر العسل مرتين أو ثلاث يوميا .

زيت الزيتون : لا يخفى على أحد فوائده التي لا يمكن حصرها ، حيث أنه غني بالأحماض الدهنية التي تمنح الجلد ترطيب ونعومة فائقة ، يحمي البشرة من علامات الشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد بفضل مضادات الأكسدة الكثيرة الموجودة به .
يستعمل زيت الزيتون بمسح الوجه بقطرات قليلة ليكن مرطب يومي مميز ، كما يمكن استعمال زيت الزيتون بديلا لمزيلات المكياج لتنظيف الوجه قبل النوم .

صفار البيض : غني بالبروتين وفيتامين إيه المفيد للبشرة ، لذا يعمل على تفتيح الجلد ، القضاء على الحبوب وآثارها ، البقع الداكنة ، لذا يستعمل لتحضير أقنعة الوجه والعناية بالبشرة بمفرده أو بإضافة عصير الليمون .
يحضر تونر صفار البيض بخفقه جيدا ودهان الوجه به للبشرة الجافة ، أو بإضافة نقاط من عصير الليمون للبشرة الدهنية ، ثم يترك لنصف ساعة ويشطف بالماء الفاتر .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه