مجلة ريحانة الالكترونية

تنظيف العباءات والأثواب.. مشكلات وحلول

العباءة من قطع الملابس المميزة لدى المرأة العربية، وكذلك الثوب بالنسبة للرجل،

خاصةً العباءات السوداء التي تأتي في تصميمات رائعة وجذابة، وتضفي على إطلالتك نوعًا من الأناقة التي لا مثيل لها في قطع الملابس الأخرى، خصوصًا لو صاحب تصميمها توقيع إحدى بيوت الأزياء المعروفة.
ومع ذلك، تتعرض العباءات والأثواب لعدة مشكلات عند تنظيفها وحفظها في دولاب الملابس، فقد تتعرّض للبهتان أو التلف نتيجة الغسيل بطريقة خاطئة.
فما مشكلات تنظيف العباءات والأثواب؟ وكيف تتغلبين عليها؟

 

    بهتان لون العباءات السوداء والأثواب الغامقة، ولعلاج ذلك، اقلبي الملابس على ظهرها عند غسلها في غسالة الملابس، واضبطي الغسالة على برنامج الغسيل بالماء البارد، واحرصي على عدم استخدام المياه الساخنة أو دورات الغسيل طويلة المدى كثيرة اللفات والعصر، بل استخدمي دورة الغسيل الخفيفة السريعة.
    ومن المهم أيضًا استخدام شامبو مخصص لغسيل الملابس السوداء، وتحديدًا مع العباءات والأثواب الداكنة اللون كالأسود والأزرق، لا تجففي الملابس زيادة عن اللزوم، يمكنكِ إضافة الخل كمنعم للملابس ويساعد في ثبات الألوان خلال الغسيل.
    وحتى تتجنبي إنطفاء ألوان العباءة أو الثوب مع الوقت، لا تضعي عليها المسحوق مباشرة، إذا كنتِ ستغسلينها يدويًا أو في الغسالة العادية، بل ذوّبي المسحوق المخصص للملابس السوداء في المياه أولًا قبل وضع العباءة.

     انكماش طول وعرض العباءة أو الثوب، ولتجنب حدوث ذلك، عليكِ التعرف أولًا على نوع قماش العباءة أو الثوب، وقراءة لاصق تعليمات التنظيف المثبت بها جيدًا، مع سؤال البائع عن نوع القماش المصنوع منه العباءة، وهل ينكمش مع الغسيل أم لا؟ لأن هناك أنواع عباءات تحتاج للغسيل اليدوي وعدم الوضع في الغسالة الأوتوماتيك، نظرًا لاحتوائها على مادة تسمى قيطان، تكثًر في العباءات النسائية بالأخص، هذه المادة تنكمش عند الغسيل في الغسالة الأوتوماتيك، وتحتاج للغسيل اليدوي بماء بارد ومسحوق غسيل مخصص للملابس السوداء.
    مشكلات تجفيف وكي العباءات والأثواب، وحتى لا تتلف العباءة أو الثوب في أثناء التجفيف والكي، عليكِ بالآتي: جففي العباءة أو الثوب في الظل داخل المنزل، تحديدًا العباءات السوداء والأثواب الغامقة، لأن الشمس يمكن أن تحرقها، وتسبب بهتان اللون إذا تركتيها لفترة طويلة تجف في الخارج، لا تنشريها على حبل غسيل، حتى لا تصبح بها ثنيات نتيجة مشابك التثبيت على الحبل، بل افرديها وعلقيها على شماعة ملابس عادية، حتى لا يتأثر قماش العباءة أو تصميمها.
    وأخيرًا، عليكِ بكيها وهي مقلوبة على ظهرها، مع وضع قماش خفيف عازل للحرارة واستخدام مكواة البخار، ويُفضل إرسالها لمكان مختص بكي العباءات حتى لا تتلف، ولا ننصح بكثرة كيها عمومًا، حفاظًا على رونقها ولونها وقماشها من التلف.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه