مجلة ريحانة الالكترونية

تنبّهي الى مخاطر التعقيم الزائد على طفلك!

هل تشعرين بالقلق حيال نظافة طفلك وذلك يدفعك الى استخدام كلّ وسائل التعقيم المتاحة لكِ من مناديل مبلّلة الى الصابون والشامبو.

..؟ إنّ النظافة مهمّة جداً لكن يجب ان تتنبهي الى مخاطر الافراط فيها، كما سنكشف لك في هذا الموضوع من أنوثة.
كيف يتمّ تعقيم الطفل؟

تعقيم الطفل هو الحرص على نظافته بشدة من خلال إستعمال بعض المناديل المعقّمة لتنظيف بشرته أو من خلال الاستحمام المستمر حفاظاً على نظافة الطفل. ولكن هل هذا التعقيم مفيد جداً للأطفال؟ الواقع أن التعقيم الزائد للطفل يمكن أن ينعكس بشكل سلبي على صحته.
ما هي أضرار تعقيم الطفل بكثرة؟

- التعقيم الزائد للطفل يمكن أن يؤدي إلى الكثير من المخاطر والمشاكل الصحية، ومنها أنه يعيق نمو جهاز المناعة لديه، فالطفل حينها لن يتعرّض لأي نوع من الأمراض، ولن يكتسب مناعته ضدها.

- يمكن للتعقيم الزائد أن يقضي على صحة البشرة لدى الطفل، إذ يعرّضها للجفاف المستمر، خصوصاً وأنه يعمل على امتصاص كل الزيوت الإفرازات التي يصدرها الجسم، فيتركها في حالة من الجفاف المضر.

- أيضاً من مخاطر التعقيم الزائد على الطفل أنه يمكن أن يقضي على بعض أنواع البكتيريا المفيدة للجسم، التي تعمل على تعزيز قدرته على حماية نفسه بنفسه من المخاطر الصحية التي قد تظهر بشكل مفاجئ.

- ومن بين هذه المخاطر أيضاً، أن يعاني الطفل من بعض الحساسية تجاه هذه الأدوية المستعملة أو المناديل المبللة، لذا لا بد من التأكد من أن استعمال هذه المناديل لا يسبب الحساسية للجلد، فهي يمكن أن تجعل حالته تتفاقم، خصوصاً وأن الطفل لا يملك جهازاً مناعياً قوياً ومتيناً يساعده على مكافحة هذه الحساسية.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه