مجلة ريحانة الالكترونية

تنبهوا الى هذه الاسباب الاربعة التي يمكن ان تؤدي الى اصابة الطفل باليأس

قد يظن العديد من الاشخاص ان الاطفال من الصعب ان يعانون من اليأس الا ان هذا الأمر

غير صحيح على الاطلاق، لا سيما وان عدم قدرة الطفل على التعبير قد تؤدي به في كثير من الاحيان الى هذه المشكلة. ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب ان تعرفوه عن أسباب اصابة الطفل باليأس.

اسباب اصابة الطفل باليأس

هناك العديد من الاسباب التي قد تؤدي الى اصابة الطفل باليأس ولعل ابرزها:

- عدم تحقيق أهدافه أو رغباته، ما يؤدي الى انعزاله وشعوره الدائم بالاحباط، عدم الاختلاط بالأطفال أو اللعب معهم، مع الشعور باضطرابات في الطعام.

- غياب الرعاية والاهتمام والعناية بالطفل لا سيما اذا ما كان هناك الكثير من المشاكل العائلية او الانفصال ما بين الوالدين.

- ممارسة العقاب البدني على الطفل من قبل الوالدين، مما يؤدي به إلى فقدانه الثقة بالنفس الأمر الذي يدفعه الى الانعزال واصابته باليأس خوفاً من الأمور التي قد يقولها.

- اضافة الى القصوى فان التدليل المفرط والاستجابة لطلبات الطفل جميعها وعدم الاعتراض على شيء، يحعله يصاب بالإحباط والانهزامية.

ومن هنا يشدد الخبراء على ضرورة العمل على تخليص الطفل من روح الانهزامية والإحباط، ولعل ابرز طريقة لتحضير  اللعب، فهو نوع من العلاج التحليلي الذي يداوي الطفل سواء كان منفرداً أو وسط جماعة من الأطفال. اضافة الى ضرورة ان يعمل الأهل على تأمين كل الاجواء الضرورية للطفل من رعاية وحب وحنان واهتمام والعمل على تصويب سلوكه بطريقة حضارية بعيدة عن العنف ومن دون الافراط ايضاً بالتدليل المفرط.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه