مجلة ريحانة الالكترونية

تناولي الأطعمة التي تحرق الدهون

اجعلي جسمكِ قادراً على حرق الدهون من خلال هذه النصائح القيمة الخاصة بالتغذية

من الرائع أنه يمكنكِ فقدان الدهون دون الإخلال بنظامكِ الغذائي. فعملية إنتاج الحرارة (الثيرموجينيسيس) تقوم بتسريع عملية التمثيل الغذائي لديكِ، وتساعدكِ على حرق المزيد من السعرات الحرارية. ونجد أن أسهل طريقة لرفع درجة حرارة الجسم الأساسية تكون من خلال ممارسة الرياضة، ولكن يمكنكِ أيضا أن تقومي بذلك من خلال نظامكِ الغذائي

.

وجميع الأطعمة لها تأثير حراري لأن جسمكِ يستخدم الطاقة التي تنتج من السعرات الحرارية من أجل عملية الهضم، حيث يتم استخدام ما يقرب من 10% من إجمالي كمية السعرات الحرارية في عملية الهضم. كما أن هناك بعض الأطعمة مثل الكرفس تحتوي على سعرات حرارية سلبية، وذلك لأن الطاقة اللازمة لهضمه تفوق عدد السعرات الموجودة فيه بالفعل.

ولكن بعض الأطعمة تزيد بالفعل من استهلاك طاقة التمثيل الغذائي بشكل أعلى من المعدل الطبيعي لحرق مزيد من السعرات الحرارية. وتشمل هذه الأطعمة التوابل والبروتين وزيت جوز الهند والشاي الأخضر. ومن المعروف أنه يمكنكِ رفع معدل التمثيل الغذائي بنسبة تتراوح بين اثنين وخمسة في المائة، أي حرق ما يعادل (40-100) سعر حراري إضافي في اليوم عن طريق تناول المزيد من هذه الأطعمة.

ووفقا للبحث المنشور في مجلة الغذاء والتغذية، وجد الباحثون أن المواد الغذائية المصنعة تقلل بالفعل من استهلاك الطاقة بنسبة 50% بعد تناول الوجبة الغذائية. وذلك لأن الجسم يهضم الأطعمة المصنعة بسرعة وبالتالي يحرق سعرات حرارية أقل في هذه العملية.

فوائد شرش اللبن

إن البروتين له تأثير حراري أعلى من المواد الكربوهيدراتية والدهون لأنه يستغرق وقتا أطول لكي يتم هضمه. ولقد اكتشفت دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية العلاجية أن بروتين شرش اللبن له تأثير حراري أعلى من البروتينات الأخرى ويمكن أن يزيد من حرق الدهون .

قليل من الحرارة

نجد أن التوابل مثل الفلفل الأسود والفلفل الحار هي أيضا فعالة. حيث وجدت دراسة هولندية أن 10 جرامات من الفلفل الحار في كل وجبة ترفع من درجة حرارة الجسم مباشرة بعد تناول الطعام. فالمركب الفعال هنا هو الكابسيسين الذي يعزز من عملية التمثيل الغذائي و أكسدة الدهون وقد يقلل أيضا من الشهية. ويحتوي الفلفل الأسود على البيبيرين، وهي مادة كيميائية تنشط عملية التمثيل الغذائي. كما أنها تزيد من امتصاص المواد الغذائية المفيدة للصحة.

تناول الكافيين

ذكرت دراسة أخرى أن الكافيين والكاتشين - باعتبارهما من المواد المضادة للأكسدة وموجودتان في الشاي الأخضر- تعملان على تدمير الخلايا الدهنية. ولتحقيق أقصى فائدة، عليكِ بتناول فنجان من الشاي الأخضر كل ساعتين لزيادة التمثيل الغذائي.

تناول الدهون

إن الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة الموجودة في زيت جوز الهند تقوم بتحفيز عملية التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلى خمسة في المائة. حيث يتم تحويل الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة إلى طاقة بشكل أسهل من الأحماض الدهنية طويلة السلسلة، وبالتالي فهي أقل عرضة لأن تترسب في الخلايا الدهنية. ويحتوي زيت جوز الهند على سعرات حرارية عالية، لذلك عليكِ استخدامه باعتدال.

وإليك المزيد ...

يعتقد العلماء أيضا أن التوت والعنب وزيت الزيتون والليمون والكركم لها تأثير حراري على الجسم. وعلى الرغم من عدم وجود دليل قوي على أن هذه الأطعمة تزيد من التمثيل الغذائي، فهي جديرة بأن تضيفيها لنظامكِ الغذائي لأنها تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية الأخرى.

وهناك العديد من المكملات الغذائية المولدة للحرارة، ولكن تغيير نظامكِ الغذائي هو وسيلة أكثر أماناً لزيادة حرق الدهون. فإذا قمتِ بممارسة الرياضة بانتظام، وإبعاد الأغذية المصنعة عن نظامكِ الغذائي، فسوف تقومين بتحسين معدل التمثيل الغذائي لديكِ.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه