مجلة ريحانة الالكترونية

تمـــــــــرد الأطفـــــــــال

قد يتساءل الوالدان من هذا الشخص الذي يعيش معهم وكأن طفلهم الصغير

قد حل فجأة محله كائن من الفضاء الخارجي.. وكائن عدائي أيضًا.

أين الفتاة الرقيقة الصغيرة؟ ببساطة لقد كبرت.. إنها تناضل حتى تكوّن شخصية، لكى تصبح إنسانًا مستقلاً.. هذا يعني أن الأبوين يجب أن يغيرا نظرتهما إلى الفتاة الصغيرة وإعطاؤها قدرًا من الحرية والاستقلالية والذي يتيح لها أن تنمي مصادرها وامكانياتها اكثر حتى تأخذ مكانها كشخص بالغ.

قد تطالب بأن تفعل اشياء بطريقتها، وقد تمر بتقلبات مزاج بالغة، وبالطبع ستفعل الكثير من الأخطاء.

في تلك المرحلة من الحياة (وبالطبع في كل مرحلة) يجب على الوالدين أنيفهما ما الذي يمر به طفلهم، لو تعرفوا على أن النمو والتغير وعدم التوقع هما جزء من تطور المراهقة في مجتمعنا فسوف يستطيعون أن يساعدوا ابنتهم على مواجهة التحديات المستمرة لعملية النمو..

الموازنة بين كونك صارمًا وفي نفس الوقت دافئ ومطمئن، وبذلك يقابلوا احتياجات مراهقتهم بقدر من الحماية والعقل.

الموازنة بين المرونة والحرية التي تتيح لها إتخاذ قراراتها بنفسها وتختبر حدود قدراتها وتتعلم من أخطائها.

أنا أؤمن أن قدرًا كبيرًا من تمرد المراهقة يأتي من عدم قدرة الآباء على تقبل ما هو جزءًا طبيعيًا من النمو.. خاصةً عندما يبدأ الصغار في أن يصبحوا جسديًا أكبر، وتبدأ التغيرات الجنسية وتبدأ رغبتهم في التصرف كبالغين.

هنا غالبًا يرفض الأهل رؤية (طفلهم) يكبر، وشعوريًا أو لا شعوريًا يحاولون تقييدهم.. وهذا محبط، ومؤلم ومحرج للمراهقين.

لو أصررنا على أن يتبع المراهقين أوامرنا وأن يتقبلوا مبادءنا.. كونوا واثقين من حدوث التمرد.. ولكن فكر أن ذلك يحدث ليس مع المراهقين فقط لكن مع أى شخص يحاول آخر فرض رأيه أو سيطرته عليه بالقوة.

في وضع الطفولة يكون الوالدان أكبر، أقوى وأكثر قدرة على التحكم في سلوك الطفل، ولكن عندما يكبر الأطفال يفقد الآباء تلك القدرة.

كثير من الآباء يقلقون من إعطاء المراهقين قدرًا كبيرًا من الحرية والمرونة خوفًا من إيذائهم.

فيستمرون في إملاء أفعالهم عليهم بدلاً من السماح لهم بالتفكير بأنفسهم.. ولكن لو فكرت فإن تلك ليست أبدًا الوسيلة المثلى لتعلم أى شئ.

إن المراهقة هى فترة النمو والتغيير وليست بالضرورة فترة الصراع المستمر بين الآباء والأبناء سيقل ذلك الصراع كثيرًا إذا استمر الآباء بتشجيع أبناءهم على تطوير مواهبهم، قدراتهم، ومواردهم حتى يستطيعوا الاستقلالية كأفراد ويستطيعون التكيف مع مطالب عالمهم.

وذلك في إطار علاقة واضحة، قوية، دافئة، ومرضيةمع أطفالهم حتى سن المراهقة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه