مجلة ريحانة الالكترونية

تغذية الشعر من التغذية السليمة للجسم !

لقد قيل الكثير عن العلاقة بين النظام الغذائي، الوزن وصقل الجسم - ولكن من المهم ان نعرف ان الطعام الذي

ناكله له تاثير مباشر ايضا على مظهر وتغذية الشعر وبالاخص على صحته.
تغذية الشعر من التغذية السليمة للجسم !

 

عندما تدخل زبونه الى صالون الحلاقة، فانني استطيع ان اميز على الفور اذا ما كان لديها شعر سليم وفقا للبريق، الكثافة، الملمس ومستوى الرطوبة. كل هذه ترتبط بشكل قاطع بالنظام الغذائي لتلك المراة. فروة الراس هي جزء لا يتجزا من جلد الجسم كله والشعر هو نتاج الجلد، والذي من المفترض من الناحية التطورية، ان يحميه من البرد والحرارة. ولذلك فمن المهم ان نفهم ان الاطعمة المفيدة للجلد تسهم ايضا في صحة وتغذية الشعر، وكذلك العكس صحيح.
اليكم اهم العناصر الغذائية التي تساهم في تغذية الشعر وتقويته :

- الحديد: فيما يتعلق بمبنى الشعرة، مرونتها ونوعيتها- ينصح باستهلاك الاطعمة الليفية مثل خبز القمح الكامل والخضروات الخضراء. هذه غنية بالحديد الذي يساعد على وقف تساقط الشعر، تحسين مظهر الشعر والحصول على شعر صحي.

- الاحماض الدهنية: الاوميغا 3 تساعد على توسيع وتفعيل نسيج الجلد الذي ينتج طبقة ال- cuticola – الغلاف الذي يحمي الشعر. يمكن العثور على الاوميغا 3  في السمك مثل: السلمون، السردين او السول او من النباتات مثل بذور الكتان. الغذاء الذي اوصي به جدا للحصول على شعر صحي هو الجوز. يمكن اكل عشر حبات من الجوز يوميا لمدة ثلاثة اشهر- والتغيير في مظهر الشعر سوف يكون ملحوظا.

- البروتينات: الشعر مبني من البروتين، لذلك فان استهلاك البروتينات كجزء من النظام الغذائي اليومي ضروري لصحة الشعر. فهو دائما يحتاج للاحماض الامينية، والتي تشكل لبنات بناء البروتينات. اكبر كمية من البروتينات موجودة في الحليب، الجبن، البيض واللحوم. النباتيون يمكنهم ايضا الحصول عليه من مصادر نباتية مثل الجوز البرازيلي، على سبيل المثال. هذه الاطعمة تحتوي على كمية كبيرة من البروتين التي تساعد على توسيع الاوعية الدموية في فروة الراس. هذا التوسع يحافظ بشكل افضل على بصيلات الشعر، اطرافه الداخلية من فروة راسه. كلما كانت بصيلات الشعر اقوى- يقل تساقط الشعر. في حالة تساقط الشعر لدى الرجال، والتي هي طبيعية ومهمة اكثر- فيفضل ايضا استخدام كريمات وحبوب مخصصة.

- فيتامين E : يحسن نمو الشعر وجودته.

- فيتامين C : هو مضاد مهم للاكسدة، مسئول عن توسع الشعيرات الدموية في فروة الراس والنقل السليم للدم، الاكسجين والغذاء الى بصيلات الشعر. استهلاكه ضروري لصحة الشعر. وقد اظهرت الدراسات التي اجريت حول هذا الموضوع ان الاشخاص الذين يعانون من الصلع لديهم مستويات منخفضة من فيتامين C و E.

- فيتامين B: ضروري لانتاج خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين) والتي تتمثل وظيفتها في حمل الاكسجين من الرئتين الى انسجة الجسم المختلفة ومن ضمنها الشعر ايضا. كذلك له دور في انتاج الكيراتين، المادة التي تبنى منها الشعرة. في النهاية الحصول على شعر صحي وحيوي يعتمد على امدادات ثابتة ودائمة من الدم والاكسجين، وبالتالي فمن المهم توفير فيتامينات B للشعر. وهي متوفرة بكثرة في الحبوب الكاملة، المكسرات والبقوليات.

- الزنك: يزيد انتاج الكيراتين ويثبط الانزيم 5 الفا مختزلة- 5-alpha reductase، الانزيم الذي يعيق امدادات المواد الغذائية من خلال الشعيرات الدموية الى جذور الشعر. الزنك موجود بنسبة عالية في اليقطين، عباد الشمس، المكسرات والاسماك.

- البيوتين: مادة تشارك في استقلاب الاحماض الامينية الضرورية لنمو وتغذية الشعر الصحي. المصادر الغذائية للبيوتين هي البقوليات، العدس، المكسرات، الخميرة والبيض. في حالات نقص البيوتين يحدث تساقط الشعر.

هناك ايضا انواع من الاطعمة التي لها تاثير سلبي على الشعر. على سبيل المثال، الاطعمة الغنية بالنحاس والزئبق. فمثلا يمكن للتونة التي تحتوي على الزئبق ان تضر بجودة الشعر وملمسه. ايضا النحاس، الموجود في مياه الصنبور التي نشربها - يضر بالشعر.

في الدراسات والفحوص التي اجريت اتضح ان النساء اللاتي وجدت لديهن تراكيز عالية من النحاس هن اكثر عرضة لحدوث التكسر والعيوب في الشعر خلال العلاجات مثل صبغ الشعر وتنعيم الشعر. بما ان النحاس هو حامضي، فانه يقاوم المواد الفعالة الموجودة في الصبغة مما يضر بلون الشعر المصبوغ.

مصفف الشعر الجيد يجب ان يحرص على ان يسال الزبونة عن تغذيتها واذا فهم انها تتناول  طعاما غير صحي (الوجبات السريعة او الاغذية المصنعة) فعليه ان يوصيها بتغيير نظامها الغذائي. ومع ذلك، ينبغي الانتباه الى ان الحمية الغذائية الصارمة هي العدو الاكبر للشعر الصحي والجميل. لكي ينمو شعرك بشكل افضل فهو بحاجة للطاقة، او بعبارة اخرى - للسعرات الحرارية. لا مشكلة مع الحميات الغذائية العادية، لكن الحميات القاسية جدا تسبب ضررا لصحة شعرك وحتى لزيادة تساقطه.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه