مجلة ريحانة الالكترونية

تصوري.. بعض أخطاء التنظيف قد تغير مذاق طعامك

بعد قضاء ساعات في تنظيف المطبخ حتى يظهر في النهاية بشكل رائع، من الممكن ارتكاب بعض أخطاء التنظيف التي قد تظنين أنها عادية ولكنها تؤثر في مذاق الطعام بعد ذلك بطريقة لا تتصورينها

، لذا احذري من الأخطاء التالية عند تنظيف مطبخك.

1. عدم تنظيف الفرن جيدًا:

الأفران تحتاج إلى تنظيف جيد وعميق بعد الانتهاء من طهي الطعام، فالبقايا الموجودة من الأطعمة السابقة تتفاعل وتدخل في طعامك الجديد عند تشغيل الفرن وارتفاع الحرارة بداخله، فضلًا عن الروائح المختلفة.

يمكنك التخلص من بقايا الطعام والروائح داخل الفرن بوضع عجينة من البيكينج صودا والماء داخل الفرن وتركها لليوم التالي، بعد ذلك يمكنكِ مسح الفرن من البقايا باستخدام فوطة مبللة بالخل.
2. ترك الشواية في الهواء:

يحتفظ البعض بالشواية داخل البلكونة أو في حديقة المنزل أو مكان الشواء المفتوح بشكلٍ عام، وعلى الرغم من تنظيف الشواية جيدًا بعد الانتهاء من الشواء، إلا أن تركها في الهواء يجعلها مكانًا لتجمع الأتربة والغبار ما يؤثر في مذاق الطعام في المرة الثانية للشواء.
3. شطف الأطباق بسرعة:

التسرع في شطف الأطباق والحلل بعد الانتهاء من غسلها بالصابون السائل عادة خاطئة، تتسبب في ترك بقايا الصابون التي لا ترينها بالعين المجردة على الأطباق، بقايا الصابون بالطبع تغير من مذاق الطعام عند وضعه في الطبق، اهتمي بشطف الأطباق جيدًا والتأكد من عدم وجود أي بقايا للصابون عليها.
4. عدم الاهتمام بتنظيف لوح التقطيع:

أكثر العادات الخاطئة خطورة على الصحة والمذاق في آنٍ واحد، فلوح التقطيع الخشبي يمتص الكثير من الأطعمة التي تقطَّع عليه، لذا يجب فصل لوح تقطيع الخضروات عن لوح تقطيع اللحوم، بالإضافة إلى الاهتمام بتنظيفه جيدًا باستخدام الماء الدافئ فقط دون استخدام الصابون، فالخشب يمتص كثيرًا منه ويظل الصابون عالقًا به.
5. ترك مطحنة البن دون تنظيف فترة طويلة:

بقايا القهوة المطحونة الموجودة داخل المطحنة تؤثر في مذاق القهوة الرائع، لذا يجب تنظيف المطحنة يوميًّا أو بعد كل مرة تطحنين فيها كوبًا من القهوة.
6. استخدام صابون غسيل بروائح قوية:

الرائحة تعلق في الطعام بسرعة كبيرة، لذا تجنبي استخدام مساحيق الغسيل التي تتميز بروائح نفاذة وقوية، فأنتِ لا تريدين تناول مكرونة برائحة اللافندر.
7. استخدام ماكينة القهوة مباشرةً بعد غسلها:

عند غسل أجزاء ماكينة القهوة (الفلتر والقارورة) يجب أولًا تشغيلها دورة كاملة باستخدام الماء فقط، وذلك لضمان خلوها من بقايا الصابون أو المواد الأخرى العالقة بها، كل هذه العوامل تؤثر في مذاق القهوة ولا تستطيعين الاستمتاع بطعمها الرائع.
8. البقايا الموجودة على علب حفظ الطعام:

بعد وضع الأطعمة والعصائر في علب حفظ الطعام تأكدي من مسحها جيدًا من الخارج، وعدم وجود أي بقايا عليها، فالروائح الناتجة من تلك البقايا تتسلل إلى باقي العناصر في الثلاجة وبالطبع يتغير طعم باقي الأطعمة.
9. استخدام مسحوق غسيل أكثر من اللازم:

يعتقد البعض أن زيادة مسحوق الغسيل دليل على زيادة النظافة، وهذا ليس حقيقيًّا، فالكمية المناسبة المشار إليها عند استخدام غسالة الأطباق هي الكمية المطلوبة للتنظيف، وكلما أكثرتِ من المسحوق كلما علقت بقاياه وآثاره على الأطباق وأواني الطهي المغسولة، ولن تستطيعي تمييزها إلا عند تناول الطعام فيها لتجديه بنكهة الصابون.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه