مجلة ريحانة الالكترونية

اسماء بنات واولاد في الكتاب والسنة

مدة القرائة: 4 دقائق
ينبغي على المسلم أن يهتم بأمور في حياته تؤثر على مستقبل أبنائه، فيجب أن يكون حذر في اختيارته، ومن الأمور المهمة وذات أثر على شخصية الإنسان وسلوكه بحيث ترافقه مدى الحياة ولا تتخلى عنه، ويُعرف بها هو اسمه؛ فلهذا يجب على الوالدين أن يهتموا بهذا الأمر، ويختارو اسماً مباركاً ومحموداً لولدهم، وهذا هو حق في أعناقهم حيث جاء في الخبر قال رجل: يا رسول الله، ما حقّ ابني هذا؟ قال: «تحسن اسمه وأدبه وتضعه موضعاً حسنا».(1)
اقرأ أيضا:

ولقد انتشر في الآونة الأخيرة ظاهرة غير موجودة سابقة عندنا، وهي تسمية الأبناء بأسماء غريبة وغير مألوفة، بحيث جعل بعض الأباء يتسابقون على اختيار أسماء غريبة لأولادهم؛ لكي يكون متميزين عن غيرهم، ولكن هذا الأمر له آثار مخربة وغير صالحة على الأبناء بحيث يشعر الطفل أنه منفصل عن هذا المجتمع الذي هو فيه، ويميل إلى المجتمع الغربي ويتأثر بثقافته.
ولقد حبب لنا الإسلام أسماء حسنة وأعطاء قاعدة في باب تسمية الأبناء، فإذا راجعنا الأسماء التي حثت عليه رواية أهل البيت عليهم السلام باستعماله نلاحظ أمور مهمة.
استحباب التسمية ببعض الأسماء
عن أبي جعفر عليه السلام قال: «أصدق الأسماء ما سمي بالعبودية، وأفضلها أسماء الأنبياء».(2)
وعن سليمان الجعفري قال: سمعت أبا الحسن عليه ‌السلام يقول: «لَا يَدْخُلُ الْفَقْرُ بَيْتاً فِيهِ اسْمُ مُحَمَّدٍ أَوْ أَحْمَدَ أَوْ عَلِيٍّ أَوِ الْحَسَنِ أَوِ الْحُسَيْنِ أَوْ جَعْفَرٍ أَوْ طَالِبٍ أَوْ عَبْدِ اللَّهِ أَوْ فَاطِمَةَ مِنَ النِّسَاءِ».(3)
استحباب التسمية بعلي
استعمل معاوية مروان بن الحكم على المدينة، وأمره أن يفرض لشباب قريش، ففرض لهم، فقال علي بن الحسين عليه‌ السلام: فأتيته، فقال: ما اسمك؟ فقلت: علي بن الحسين، فقال: ما اسم أخيك؟ فقلت: علي، فقال: علي وعلي، ما يريد أبوك أن يدع أحدا من ولده إلا سماه عليا؟! ثم فرض لي، فرجعت إلى أبي فأخبرته، فقال: «ويلي على ابن الزرقاء دباغة الأدم، لو ولد لي مائة لأحببت أن لا أسمي أحدا منهم إلا علياً».(4)
الأسماء الممنوعة في الروايات
عن أبي عبد الله عليه‌ السلام قال: «إن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله دعا بصحيفة حين حضره الموت يريد أن ينهى عن أسماء يتسمى بها، فقبض ولم يسمها»، منها: الحكم وحكيم وخالد ومالك، وذكر أنها ستة أو سبعة مما لا يجوز أن يتسمى بها.(5)
وفي كتاب وسائل الشيعة هناك باب كراهة التسمية بالحكم وحكيم وخالد ومالك وحارث ويس وضرار ومرة وحرب وظالم وضريس وأسماء أعداء الأئمة عليهم السلام.
فلم يكتفي الإسلام في هذا الباب بدعوة جعل الأسماء الحسنة، بل حتى غيّر أسماء كانت قبيحة أو تشير لأفراد ظالمين، فهنا نرى كيف غيّر الإمام عليه السلام اسم لا يرتضيه الله وأهل بيته عليهم السلام.
عن محمد بن سنان، عن يعقوب السراج قال: دخلت على أبي عبد الله عليه ‌السلام، وهو واقف على رأس أبي الحسن موسى عليه ‌السلام، وهو في المهد يساره طويلا، فجلست حتى فرغ فقمت إليه، فقال: «أدن من مولاك فسلم، فدنوت منه فسلمت، فرد علي بكلام فصيح، ثم قال لي: اذهب، فغيّر اسم ابنتك التي سميتها أمس؛ فإنه اسم يبغضه الله. وكانت ولدت لي ابنة فسميتها بالحميراء، فقال أبو عبد الله عليه ‌السلام: انته إلى أمره ترشد، فغيرت اسمها».(6)
فأهل البيت عليهم السلام عندما يأمروننا بأن نسمّي أبناءَنا بهذه الأسماء فهم يريدوننا أن نتميّز، ولكن نتميّز بماذا؟ نتميّز نحن كأمّة إسلامية عن سائر الأمم، أن نتميّز كمذهب حقٍّ عن سائر المذاهب، بحيث إذا أُطلق اسم شخص، فإنّه يُعرَف بين الناس بأنّ هذا الشخص منتسبٌ لهذا الدين المبارك ولهذا المذهب الحقّ، وفي هذا رفعةٌ للأمّة، وفخر لنا، فليس المطلوب مجرّد أن نتميّز فيما بيننا كأفراد وأن نتنافس على اختيار الأسماء غير المألوفة والمعروفة من دون لحاظ ما هو المطلوب منّا تقديمه تجاه أمّتنا الإسلامية.
 
اسماء بنات في القرآن

يحتوي القرآن الكريم بالكثير من اياته المتنوعة على العديد من أسماء البنات المختلفة والتي تمتلك معاني جميلة للغاية وإليكم مجموعة من أبرزها.

  • سلسبيل، من الأسماء المؤنثة التي تعبر عن الأمر السهل للغاية والسلاسة بالشيء (نهر من انهار الجنة).
  • براءة، هذا الاسم من المسميات المذكورة بالقرآن ويعني التبرأ من الذنب أو عدم فعل أمر ما.
  • دانية، اسم علم مؤنث ذكر بوصف خيرات الجنة ونعيمها ويعني الشيء القريب.
  • تقوى، من الأسماء الجميلة للبنات والمذكورة بالقرآن ويعني الخوف من رب العالمين وخشيته.
  • سجى، اسم مؤنث يعبر عن الهدوء والسكن الذي يحدث خلال ساعات الليل الأخيرة.
  • حور، من أسماء البنات الجميلة للغاية وهو تعبير عن الحور بالعين وهو أحد مواصفات الفتاة بالغة الجمال وقد تم ذكره وصف لنساء الجنة.
  • توبة، تعني للتوبة الإقلاع عن الذنوب كما أنه جدير بالذكر أنه اسم من أسماء أبواب الجنة.
  • لؤلؤة، من الأسماء المميزة للبنات والذي أتى بالكثير من المواضع لمدح الجنة وأحد أوصافها.
  • وسيلة، يعني الاسم الطريق الذي يسعى من خلاله الشخص للتقرب من رب العالمين.
  • إيلاف، يأتي الاسم بعدة معاني منها التعود على أمر ما أو العمل على التجهز لفعل شيء.
  • بروج، اسم جميل ومميز ويعني المكان الذي يرتفع عن الأرض كثيراً.
  • فلك، يعني الاسم المكان الذي يدور به الكوكب بالسماء.
  • منتهى، من الأسماء النادرة والجميلة ويعني مصير الأمر ونهايته.
  • ود، يحمل معنى رائع وهو المودة والكثير من الحب.
  • كوثر، هو أحد أسماء أنهار الجنة الجميلة والتي تتميز بالكثير من الأمور من أبرزها جمال الماء وشدة بياضه وأن من يتناول من مائه لا يمكن أن يظمأ بعد ذلك.
  • تسنيم، اسم تسنيم هو اسم لأحد العيون الموجودة بالجنة ومن يتناول من هذه العين له مكانة خاصة جدا وشرابه يمتاز بالنقاء والجمال ولا يسبب السكر.
  • بارق، هذا النهر موجود بالتحديد على باب الجنة وهو من الأنهار التي خصصها رب العالمين لشهدائه.
  • سدرة، يعني هذا الاسم معنى رائع وهو شجرة موجودة داخل الجنة.
  • إيمان، من الأسماء الشهيرة والجميلة والذي يعبر عن الالتزام الديني والتقرب من الله بالطاعات.
  • دعاء، يعني الحديث مع الله والتقرب له وطلب ما تريده منه.
  • زكية، غالبا يدل هذا الاسم على الطيب والطهر والشيء العطر.
  • آلاء، هذا الاسم الذي تم ذكره بالقران وتحديدا في سورة الرحمن من الأسماء الجميلة ويعني نعم الله تعالى التي لا يمكن حصرها.
  • آيات، جمع آية وهو من الأسماء التي تعبر عن دلائل أمر ما وعادة تستخدم بالقرآن لتعديد علامات إعجاز الله في خلقه.
  • إسراء، من أسماء القرآن الكريم والذي يشير لرحلة الإسراء والمعراج للرسول
  • جهاد، من أسماء البنات الجميلة الذي يشير إلى المحاربة في سبيل الله والقتال لنصرة الدين.
  • أبرار، أحد أجمل الأسماء المذكورة بالقرآن والذي يشير إلى الطهارة والصفات الحميدة مثل الصدق  وهي جمع بار.
  • مريم، من الأسماء التي تم تخصيص سورة بها وهو يعني المرأة التي تمتلك الأخلاق والعفة كما أنها محبوبة وهذه الأمور كلها تتواجد بالسيدة مريم العذراء.


1ـ وسائل الشيعة / الشيخ حرّ العاملي / المجلّد: 15 / الصفحة: 124- ط الإسلامية.
2ـ وسائل الشيعة / الشيخ حرّ العاملي / المجلّد: 15 / الصفحة: 124- ط الإسلامية.
3 ـ الكافي / الشيخ الكليني /المجلّد: 6 / الصفحة: 19 - ط الإسلامية.
4ـ وسائل الشيعة / الشيخ حرّ العاملي / المجلّد: 15 / الصفحة: 128- ط الإسلامية.
5ـ الكافي / الشيخ الكليني /المجلّد: 6 / الصفحة: 21 - ط الإسلامية.
6ـ الكافي / الشيخ الكليني /المجلّد: 1 / الصفحة: 310 - ط الاسلامية.

 
 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه