مجلة ريحانة الالكترونية

تدخين المرأة أخطر من تدخين الرجل!

بحث نشر مؤخرا في المجلة الطبية

The Lancet ، حول تدخين المراة يشير الى ان النساء المدخنات معرضات لخطر اعلى للاصابة بامراض القلب من الرجال المدخنين. وقد اجريت الدراسة من قبل فريق من علماء الاوبئة من جامعة مينيسوتا وجامعة جونز هوبكنز. على الرغم من ان السبب في ارتفاع خطر الاصابة بامراض القلب لدى النساء غير معروف، فان الباحثين يعتقدون ان الاختلافات البيولوجية بين الرجال والنساء تؤثر على كيفية رد فعل اجسام النساء لاضرار دخان السجائر. احدى الفرضيات تقول ان النساء تستنشق مواد مسرطنة (المواد المسببة للسرطان ) ومواد سامة اكثر من السجائر ​​بالمقارنة مع الرجال.
في هذه الدراسة، جمع الباحثون معلومات من 75 دراسة سابقة والتي اشترك فيها ما يقرب من اربعة ملايين شخص. هذه الدراسات قارنت مخاطر الاصابة بامراض القلب لدى المدخنين وغير المدخنين. من خلال هذه الدراسات، التي قارنت بين  تدخين الرجل وتدخين المراة وجد ان النساء المدخنات معرضات بنسبة اعلى ب- 25 ٪ للاصابة بنوبة قلبية من الرجال المدخنين. عن كل سنة تدخن فيها النساء، فان مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية تزيد بنسبة اثنين في المائة مقارنة مع الرجال الذين يدخنون لنفس العدد من السنوات.

 

وعلاوة على ذلك، فان فرص اصابة النساء بامراض القلب قد تكون اعلى بكثير من تلك التي وجدت في هذه الدراسة. وذلك لانه في المتوسط، النساء يدخن عدد سجائر اقل من الرجال. كذلك، على الرغم من ان عدد النساء المدخنات في الولايات المتحدة وصل الى مستوى قياسي، فان  تدخين المراة في البلدان النامية بدا  فقط مؤخرا.

هنالك امر  اخر اتضح من هذه الدراسة هو ان خطر الوفاة من سرطان الرئة لدى النساء المدخنات اعلى بمرتين من هذا الخطر لدى الرجال. لذلك، يقول الباحثون ان هذا ليس شيء فريد من نوعه، وان هناك سببا فسيولوجيا او سلوكيا   بسببه تكون النساء المدخنات اكثر عرضة للمرض من الرجال المدخنين.

وفقا لذلك، يعتقد الباحثون ان حملات مكافحة التدخين يجب عليها التركيز على النساء المدخنات، اي، من المستحسن الا تكون الرسالة عامة، وانما بشكل محدد للنساء. هذا الراي ايضا يحظى بالدعم من قبل مديري برامج الاقلاع عن التدخين ومنع التدخين.

التدخين هو السبب الرئيسي للوفيات التي يمكن منعها، لدى الرجال والنساء على حد سواء. الى جانب ذلك، هناك دلائل كثيرة تشير الى ان التدخين يزيد من خطر الاصابة بامراض القلب لدى النساء والرجال على حد سواء. لذلك، يدعي الخبراء، اذا لم يتم التركيز على استراتيجيات فعالة لمنع امراض القلب وعلاجها لدى كلا الجنسين بنفس القدر، فان هناك فرصة في ان يتحسن الوضع فقط لدى احد الجنسين ويهمل في الاخر.

 بالاضافة للمخاطر المذكورة اعلاه، فان تدخين المراة يعرض صحتها للضرر بطرق اخرى:

    النساء الحوامل المدخنات هن اكثر عرضة للاجهاض ولحدوث المضاعفات اثناء الحمل والولادة. بالاضافة الى ذلك، فتدخين المراة اثناء الحمل يزيد من فرص ولادة اطفال مع عيوب خلقية، انخفاض وزن المولود عن الوزن المتوسط ​​واطفال اكثر عرضة للوفاة خلال الاسبوع الاول من الحياة، وكذلك حالات الموت المفاجئ في المهد.
    التدخين يزيد من خطر الاصابة بسرطان عنق الرحم.
    التدخين هو احد العوامل التي تزيد من خطر تساقط الاسنان في سن الياس.
    التدخين يزيد من خطر الاصابة بكسور المرتبطة بهشاشة العظام.

في كل عام يموت خمسة ملايين شخص في العالم بسبب اضرار التدخين. ويقول الخبراء ان الاقلاع التام عن التدخين هو اكبر تحسن يقدمه المدخنون والمدخنات من اجل صحتهم. اذا كنتن نساء وترغبن في الاقلاع عن التدخين (وايضا اذا كنتم رجال)، اليكم بعض النصائح التي قد تساعدكم على ذلك:

    ضعوا لانفسكم اهدافا واقعية وتقدموا بخطوات صغيرة وامنة.
    اطلبوا الدعم من الاصدقاء لمساعدتكم في اللحظات الصعبة.
    احرصوا على الاستفسار عن كل الخيارات العلاجية المتاحة للاقلاع عن التدخين واختيار الطريقة التي تناسبكم اكثر بالتشاور مع الاشخاص المهنيين. قد تحتاجون الى الجمع بين عدد من العلاجات للحصول على اقصى قدر من الفعالية.
    الحفاظ على نهج ايجابي. لا تياسوا اذا لم تنجحوا في البداية. فكسر العادات القديمة وذات الطابع الادماني غالبا ما يتطلب عدة محاولات حتى تحقيق النجاح.
http://www.webteb.com/article-14257/%D8%AA%D8%AF%D8%AE%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D8%AE%D8%B7%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D8%AA%D8%AF%D8%AE%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D9%84

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه