مجلة ريحانة الالكترونية

تخلّي عن هذه العادة إذا أردتِ لطفلكِ أن يكون ناجحاً في حياته!

إذا أردتِ لطفلكِ أن يكون ناجحاً في حياته، امتنعي عن الضغط عليه وإقلاق

راحته بشأن العلامات المدرسية، عملاً بالخلاصة التي آلت إليها دراسة ذات صلة صدرت مؤخراً في Journal of Youth and Adolescence.

فبحسب الدّراسة التي شملت مجموعة من التلاميذ في مرحلة الطفولة الثانية، لا ينبغي لاهتمام الأهل أن ينحصر بعلامات أطفالهم ونشاطاتهم اللاصفية، لاسيما إن تعارض هذا "الاهتمام الطموح" مع السعي لـتطوير المهارات الحياتية والاجتماعية لهؤلاء، وحسن التصرف واللباقة لديهم في التعاطي مع الآخرين، باعتبار هذه العوامل مكوّنات ضرورية لحياة ناجحة وسليمة.

وتُضيف بأنّ تركيز الأهل على انجازات صغارهم أكثر من تركيزهم على إرساء حسّ التعاطف واللباقة في نفوسهم لاسيما في المراحل الأولى من نشئتهم، يؤثر سلباً في صحتهم ونمط عيشهم ويحمّلهم أعباء التوتر والقلق.

ومن هذا المنطلق، تنصحكِ "عائلتي" بأن تشجّعي طفلك على التصرف بلطافة واحترام مع الآخرين بقدر ما تحاولين تشجيعه (أو أكثر) على تحسين أدائه الاكاديمي وتطوير نشاطاته اللاصفية. ففي النهاية، تركيز الأطفال على العلامات والامتيازات الدراسية والانجازات اللاصفية إرضاءً للأهل وإحقاقاً للثقة بالنفس يُسيء إليهم على المدى الطويل، ويُحوّلهم للأسف إلى بالغين قلقين ومتوترين وأفراداً لا يعرفون استقراراً أو أمان. وهذا ما لا تُريدينه لصغيرك طبعاً!

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه