مجلة ريحانة الالكترونية

تجنب السمنة بخطوات بسيطة

أصبحت السمنة مرض العصر و يرجع ذلك بشكل اساسي الى العادات الغذائية الغير صحية و كذلك نمط الحركة , لذا فإن اهم طريقة لتجنب السمنة هى تغيير النظام الغذائي و العادات الغذائية

, تغيير العادات او النمط الغذائي لا يعني الحرمان من أنواع من الاطعمة التي تفضل و إنما يمكن أن تعني إستكشاف انواع جديدة من الاطعمة و المذاقات الجديدة و التي يمكن ان تستمتع بتناولها كثيرًا , و هناك بعض الخطوات التي يمكن تطبيقها مما يساعد في الوقاية من السمنة .

 

كيف تتجنب الإصابة بالسمنة ؟
1- الخضراوات .
يجب أن تبدأ في الإعتماد على الخضراوات و الفواكه بحيث تكون هي المكون الأساسي في طعامك و هناك ايضًا البروتينات و الألبان و منتجاتها , لكن هذا التناول للخضراوات و الفواكه يجب أن يتم بضوابط معينة حتى تحصل على الفائدة لذا تستطيع تحديد وجباتك بحيث تقل فيها نسبة الكربوهيدرات و الدهون و ترتفع نسبة البروتينات حيث أن البروتين المسؤول عن بناء العضلات في الجسم و يقويها كما أنه يساعد في الإقلال من رغبتك في تناول الطعام بكثرة , اما منتجات الألبان فيتم تناولها بشكل قليل و يفضل تلك الخالية من او القليلة الدهون .
2- الماء .
الماء من عناصر الطبيعة التى تحتوي على فوائد لا حصر لها فالماء مفيد لترطيب البشرة و المحافظة على نضارتها كما أنه يعطي الجسم الطاقة و يساعده في التخلص من السموم و واحدة من أهم الفوائد المساعدة في إنقاص الوزن و تجنب السمنة , فتناول الماء بكثرة يجنبك الإحساس بالجوع فقد صرح الخبراء أن الإنسان قد يختلط لديه الإحساس بالجوع و العطش و يجب هنا الملاحظة ان ما نتحدث عنه هو الماء فقط و الماء الغير مخلوط بشئ .
3- اللحوم المصنعة .
تعتبر وفقًا للأبحاث أن اللحوم المصنعة و المعلبة من العوامل المهمة في التسبب في السمنة , حيث أن هذا النوع من اللحوم تضاف له العديد من المكونات الكيميائية مما يؤثر على المكون الرئيسي لها و كذلك لونها و شكلها كما أنها في بعض الأصناف تفقد حتى طعمها و الكثير من القيمة الغذائية بها و يبقى فقط السعرات الحرارية العالية .

4- العادات .
يتمتع الكثير من الناس ببعض العادات السيئة التي تساعد في الإصابة بالسمنة و من هذه العادات قضاء الكثير من الوقت أمام التلفاز و أجهزة الكمبيوتر او الهواتف المحمولة مما يعني البقاء في مكانك ساكنًا دون حركة لفترات طويلة مما يؤثر على طريقة هضم الجسم للطعام , لذا يجب أن تبدأ في الإقلال من فترات التواجد امام تلك الاجهزة و تبدأ في زيادة معدلات الحركة للجسم , كذلك ركوب السيارة يمكن أن تبدأ في الإقلال من ركوب السيارة و تبدا في الإعتماد على قدميك في التنقل و هو ما يحتاج بعض الوقت حتى ترجع قدماك للتعود على حمل وزنك و التحرك .
5- الرياضة .
ممارسة الرياضة تعتبر من أهم الوسائل او الطرق التي تواجه و تجنبنا الإصابة بالسمنة و هنا لا تحتاج الى ممارسة التمارين المرهقة او الشاقة بل إنك تستطيع البدأ دائمًا بأنواع التمارين التي تحبها و تفضلها للقيام بها و ابدأ بآداؤها لمدة نصف ساعة يوميًا ثم بعد أن يبدأ جسمك في التعود على ممارسة الرياضة تستطيع زيادة مدة التمارين , كما تستطيع البدأ في تعلم أنواع جديدة من التمرينات او الرياضات للقيام بها المهم أن تصبح الرياضة جزء من النظام اليومي لك .

السمنة في الغالب ليست مرض ينتقل اليك بالعدوى بل هى شئ يحدث لك بناء على قرارك , لذا فبيدك انت أن تصاب بالسمنة او تتجنب الإصابة بها لذا يجب أن تفكر كثيرًا عند تناول الطعام في نوعية الطعام اوكمياته او اوقات تناوله و كذلك معدل الحركة الخاص بك .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه