مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

إن النظام الغذائي له الأثر الأكبر في فقدان الوزن ، ولكن ممارسة التمارين الرياضية تعتبر جزء أساسي أيضًا من معادلة فقدان الوزن ، كما أن لها فوائد عديدة للصحة ، فهي تؤثر على الصحة تأثير إيجابي ، ومن الصعب حصر تأثير التمارين الرياضية على جزء معين من الجسم ، فهي تؤثر على جميع الأجزاء .

وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن ممارسة التمارين الرياضية ينتج عنها إفراز هرمون حرق الدهون ” آريسين ” بنسبة عالية وهو المسئول الأول عن حرق الدهون ، كما أنه يمنع تراكمها في الجسم من الأساس .

ويبدو أن هذا الهرمون يعمل على تعزيز نشاط الجينات والبروتينات التي تقوم بتحويل الخلايا الدهنية البيضاء إلى خلايا بنية ، كما أنه يزيد بشكل كبير من كمية الطاقة المستخدمة من قبل تلك الخلايا .

وقد أظهرت الأبحاث أن آريسين يكبح تكون الخلايا الدهنية بمعدل من 20-30% ، وعادة ما ينتج الجسم كمية قليلة من هذا الهرمون ، بينما التمارين الرياضية هي المفتاح لإنتاج كميات كبيرة من هذا الهرمون .

أريسين يحسن وظائف القلب :
وقد أثبتت بعض الدراسات السابقة أن أثر هرمون إريسين يمتد ليشمل العديد من الفوائد الصحية الأخرى ، منها :

الحد من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين عن طريق تقليل تراكم الخلايا الالتهابية .

زيادة معدل الأيض ، وزيادة استهلاك الطاقة في عضلة القلب .

استطالة القسيم الطرفي في الخلايا ، ويلعب طول وسلامة هذا القسيم دورًا في القابلية للإصابة بأمراض الشيخوخة ، حيث أن القسيمات القصيرة مؤشر على العديد من الأمراض منها انخفاض المناعة ، والسكري وأمراض الأعصاب ، وتليف الشرايين .

علاقة آيسين بمرض تكيس المبايض :
من المثير للاهتمام أيضًا أن هرمون آريسين يستخدم كدليل على إصابة المراهقات بمتلازمة تكيس المبايض ، وهذا يؤدي إلى تشخيص الحالة بسهولة وعلاجها في وقت مبكر ، ويعتبر تكيس المبايض من أكثر الأمراض شيوعًا بين النساء في سن الإنجاب حتى يصيب نسبة 10-20% منهن .

في حين أن الكثير من مشاكل المبايض تحدث نتيجة لمشاكل التمثيل الغذائي في الجسم ، ومن العلامات الشائعة على الإصابة بتكيس المبايض :

النقص الكامل أو شبه الكامل في الإباضه .

زيادة هرمون الذكورة ، وظهور شعر في الوجه أو حبوب الشباب .

مقاومة الجسم للأنسولين مع ارتفاع مستواه في الدم .

وتشير الأدلة إلى أن السمنة تلعب دورًا هامًا في زيادة إفراز هرمون الذكورة لدى النساء .

كما أثبتت الدراسات الأخيرة أن المراهقات التي يعانين من مرض تكيس المبايض تفرز أجسامهن نسبة كبيرة من هرمون آريسين ، كما تفرز أيضًا نسبة عالية من هرمون التستوستيرون ، ومازال الباحثون يحاولون اكتشاف الدور الفعلي لهرمون آريسين الذي يعلبه في حالة تكيس المبايض على أمل أن يصلوا لعلاج أفضل لتلك الحالة .

فوائد الدهون البنية :
كما ذكرنا سابقًا فإن هرمون آريسين يعمل على تحويل الدهون البيضاء إلى دهون بنية وهذا النوع من الدهون يساعد في حرق الطاقة بدلًا من تخزينها ، واستنادًا إلى بعض الأبحاث فإن الباحثون يقدرون أن 50 جرامًا من الدهون يمكن أن يحرق حوالي 20% من السعرات الحرارية اليومية التي تدخل الجسم ، وبالتالي فإن وجود المزيد من الدهون البنية داخل الجسم أمر مهم .

وقد أظهرت الأبحاث أيضًا أن بعض الأجسام تميل إلى تكوين الدهون البنية أكثر من غيرها ، فعلى سبيل المثال :

تحتوي أجسام الناس الرفيعة على دهون بنية أكثر من الناس التي تعاني من السمنة .

صغار السن لديهم دهون بنية أكثر من كبار السن .

الأشخاص الذين لديهم مستويات طبيعية من السكر ، لديهم دهون بنية أكثر من الذين يعانون من ارتفاع السكر في الدم .

تأثير الدهون البنية في الجسم أشبه بتأثير العضلات :
كما يمتلك حديثي الولادة مستويات عالية من الدهون البنية وهي تساعد في تدفئة أجسامهم ، ولكن مع اقتراب مرحلة البلوغ يفقدون معظم هذه الدهون .

والخبر السار هو أنك يمكن أن تقوم بتنشيط إنتاج الدهون البنية في جسمك عن طريق التمارين الرياضية ، إلى جانب استخدام الاستحمام بالماء البارد .

والمثير للاهتمام أيضًا أن الدهون البنية تتصرف في الجسم بطريقة أشبه بالعضلات وليست الدهون ، وهذا يفسر قدرتها على حرق الدهون .

أهمية التدريبات المكثفة :
وقد أثبتت الأبحاث أيضًا أن آريسين هو نوع من الميوكين وهو أحد المواد الكيميائية التي ترسل إشارات إلى العضلات ،  ومن أكثر الطرق فعالية لإنتاج الميوكين في الجسم هي إتباع حمية غذائية صحية ، إلى جانب ممارسة التمارين المكثفة .

كما أن التمارين عالية الكثافة تساعد بشكل جيد في تعزيز صحة القلب ، كما أنها تساعد في إفراز هرمون النمو البشري وهو الخاص باللياقة البدنية .

لا تنسي أن تعالج نظامك الغذائي  :
إن ممارسة الرياضة عنصر أساسي في فقدان الوزن ، ولكن لا تنسى أن إتباع نظام غذائي سليم هو العنصر الأول الذي يساعد في إنقاص الوزن وتحسين الصحة ، لأن النظام الغذائي السليم يساعد في تنظيم الأنسولين ، وينصح الأطباء بالصيام لفترات متقطعة لأن الصيام له فوائد صحية كثيرة .

والمفتاح لفقدان الوزن هو أن تتبع نظام غذائي يحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات ، وزيادة معدل الدهون الصحية ، لأن ذلك يساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون .