مجلة ريحانة الالكترونية

تأثير اللبن الصناعي على الرضع بين الحقيقة والخرافات

يعتبر حليب الثدي أفضل أنواع الحليب الذي يتناوله الرضيع، إذ يودع الله فيه كل ما يحتاجه الرضيع من الفيتامينات والمعادن والبروتين وما

يكسبه المناعة والصحة، لكن قد يحدث بعض الظروف التي لا تمكن الأم من إرضاع ابنها طبيعيًا لعدة أسباب منها مرضها أو قلة لبنها أو ربما حساسية خلقية يولد بها الطفل ضد اللبن واللاكتوز وبالتالي تضطر الأم لإرضاعه صناعيًا.
وتتساءل الأمهات عند فوائده ومضاره وقد تزيد قائمة المضار أحيانًا لدرجة تصل لحد الخرافات فما هي المضار الحقيقية وما حقيقة هذه الشائعات.
 بعض الشائعات

 

    اللبن الصناعي يجعل طفلك ضعيف المناعة تمامًا

هذا الأمر عارٍ تمامًا من الصحة، لأن الصغير يولد بجهاز مناعي طبيعي، وحرصك على تقديم نوعية اللبن المكتمل للعناصر الغذائية سيوفر له ذلك.
إن كنت ترضعين طفلك طبيعيًا وصناعيًا معًا فهذا أمر جيد لأن لبن السرسوب سيقدم له بعض العناصر الغذائية المهمة.

    اللبن الصناعي يجعل طفلك ضعيف الوزن

ليس اللبن هو من يجعل الطفل ضعيف الوزن أو غيره بل عدد الرضعات واختيار النوع الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية المهمة. وكثيرًا ما تجدين أبناء يرضعون طبيعيًا ويعانون من ضعف الوزن.
استشيري الطبيب حول أفضل الأنواع.

    اللبن الصناعي يجعل من طفلك طفلًا قصير القامة

قصر القامة أو طولها هو أمر وراثي تمامًا لا دخل له بالرضاعة لا الطبيعية ولا الصناعية

    اللبن الصناعي لا ينشأ طفلًا سعيدًا شاعرًا بالحب والحنان

يمكنك تجنب هذا الأمر بالاهتمام بالصغير أثناء إرضاعه، وبأن تتولي أنت وأباه فقط إرضاعه أو شخص آخر أيضًا إن كنت تعملين مثل الجدة أو الخالة بحيث تنشأي رابط عاطفي مميز.
الأضرار الحقيقية للبن الصناعي والحلول
1- التغذية
هناك عدة أنواع من الحليب الصناعي والجميع يدعي تقديمه لجميع العناصر الغذائية الأساسية للطفل، لكن في الحقيقة يعتمد الأمر على العلامة التجارية. استشيري طبيبك عن أفضل الأنواع. استخدمي الحليب الصناعي المزود بمقادير كافية من الحديد لمنع فقر الدم الناتج عن نقص الحديد كما جاء في توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.
2- عسر الهضم
لوحظ أن بعض الأطفال ممن يرضعون صناعيًا يعانون من الغازات. استشيري طبيبك عن الحل وهل تغيير نوع اللبن هو الأنسب أم تقديم رضعات من الأعشاب الطبية.
3- الجهد والوقت اللازم للإعداد وعدم إمكانية إعداده قبل وقت الرضعة بوقت كبير
تحتاج الأم لوقت لإعداد الرضعة وتدفئة الماء في الشتاء وتبريده في الصيف، وبالإضافة إلى ذلك فإنك لا تستطيعين إعداده قبل وقت طلبه بوقت طويل وإلا سيكون مصيره السكب.
رتبي يومك واطلبي من زوجك مساعدتك. احتفظي بزجاجة بديلة نظيفة على الدوام لفترة الليل.
 4- التكلفة
بغض النظر عن النوع والعلامة التجارية المختارة، فما من شك أن اللبن الصناعي أكثر تكلفة من الرضاعة الطبيعية. رتبي أولوياتك ومصروفاتك مع زوجك بحكمة واقتدار.
عيوب نفسية للإرضاع باللبن الصناعي وكيف تحولينها إلى ميزات؟

    تعد الرضاعة الطبيعية أساسًا عاطفيًا ورابطًا بين الأم والطفل، لكن الإرضاع الصناعي إن اجتهدت فيه الأم بالعطف والحدب والربت على رأس الطفل والنظر في عينيه فإنها تقدم له بعضًا من الفوائد العاطفية.
    ويمكنك أن تحولي هذا العيب لميزة بأن يشترك الأب في إرضاع الصغير أحيانًا فتنشأ بينه وبين طفلك بعض الروابط العاطفية المهمة والتي يمكن أن ينمو بها الطفل بنفس القدر من السعادة والشعور بالأمن والحب والحنان.
    لا تجعلي الجميع يقدم على إرضاعه حتى لا تصبح الرضاعة بالنسبة له مجرد الحصول على الوجبة دون أن يلفت انتباهه من الذي يقدمها له، وحتى يرتبط بك وبأبيه، ولأنه لو زاد عدد من يمكنهم إرضاعه فإنهم لن يهتموا جميعًا بالاهتمام العاطفي به.

ملاحظة: إذا كنت ترغبين في إرضاع الطفل من ثديكِ ولكن تشعرين أن حليب ثديك غير كافٍ فلا تتوقفي عن الإرضاع من ثديك، واطلبي المساعدة من الطبيب، فربما يكون الأنسب الاستمرار في الرضاعة الطبيعية والصناعية معًا.
     يعتبر الحليب الصناعي بديلاً آمناً لحليب الثدي. وقد جرى تصنيعه ليضاهي حليب الأم ويفي بالاحتياجات الغذائية للطفل بكميات مناسبة، وهو إن لم يصل للمستوى الإلهي فإنه ليس بديلًا سيئًا للحد الذي يظنه البعض. وتشتق غالبيـة أنواع الحليب الصناعـي من حليب البقر إلا أن أنواعا قليلـة منه تشتق من فول الصويـا خاصة للأطفال الذين يعانون من حساسية ضد اللاكتوز.
    من الأمور المبهجة أنك في كل الأحوال ستبدأين من بعد الشهر السادس في إطعام الصغير أنواعًا مختلفة من الطعام وبالتالي سيمكنك تقديم جميع العناصر الغذائية التي تريدينها.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه