مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

ان الله تبارك وتعالى يرحم عباده ، وجعل لكل شيء شيئا ولنزول رحمته على عباده ايضا اسباب ، منها اشفاق الاولاد ابويهما ...

١ ـ قال سيدّنا الرسول الأكرم صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : اربع خصال من كنّ فيه ادخله الله تعالى جنّته ونشر عليه رحمته : منها : من اشفق على والديه ... معدن الجواهر باب ذكر ما جاء في اربعة ، ص

٣٩.

٢ ـ وقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : من ألهم اربعة اشياء : من برّ والديه ، أنسئ في أجله ، ووسع عليه في رزقه ، ومنع بعقله ، وسهل عليه في ساقته يريد به الموت ، ولقّن حجته في قبره ... معدن الجواهر باب ذكر ما جاء في اربعة ص ٤٠.

٣ ـ روى عن العالم عليه‌السلام أنه قال : ثمانية اشياء من كنّ فيه ادخله الله تعالى الجنّة ونشر عليه الرحمة : منها : وبرّ والديه معدن الجواهر باب ذكر ما في اربعة ص ٦٤.

٤ ـ وقال « رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم » : تفتح ابواب
٧٦

السماء بالرحمة في اربع مواضع : عند نزول المطر ، وعند نظر الولد في وجه الوالدين. وعند فتح باب الكعبة. وعند فتح باب الكعبة وعند النكاح ... سفينة البحار ، باب الزاء بعده الواو ، ص ٥٦١.

٥ ـ قال امير المؤمنين عليه الصلاة والسلام : الله رحيم بعباده ومن رحمته أنه خلق مائه رحمة ، وجعل منها رحمة واحدة في الخلق كلّهم ، فبها يتراحم الناس ، وترحم الوالدة ولدها ، وتحنن الأمهات من الحيوانات على أولادها ... الى آخره الحديث ... تسلية الفوآد فصل في الشفاعة ص ١٩٥.