مجلة ريحانة الالكترونية

انما تصدق علي بن ابيطالب

عن ابن عباس قال : نزلت هذه الآية : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ

يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَٰلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) (1) في حق علي بن أبي طالب عليه‌السلام قال : أُمروا أن لا يناجي النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله أحد حتى يتصدق بصدقة ، فأمسك القوم ، وذلك قبل أن تنزل الزكاة ، وتصدق عليّ عليه‌السلام بدينار ثم ناجاه عشر مرات ، فكان علي عليه‌السلام يقول : « والله لهن أحبّ إليّ من حمر النعم بصبابتهن » (2).
وعن مجاهد ، قال علي عليه‌السلام : « آية في كتاب الله لم يعمل بها أحد قبلي ، ولا يعمل بها أحد بعدي : آية النجوى ، كان لي دينار فصرفته بعشرة دراهم ، وكنت كلما أُناجي النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله تصدّقت بدرهم ، ونسخت الآية ولم يعمل بها أحد قبلي ، ولا يعمل بها أحد بعدي » (3).
كان عليه‌السلام يجسد في صدقته التربية النبوية الأصيلة ، ويقتفي أثر مربيه النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله في كثرة الإنفاق حتى أن بعض أصحابه قال له : « كم تَصَّدّق ؟! ألا تُمسِك ؟! (4).
وكان عليه‌السلام في طليعة العباد الذين يذكرون الله من خلال الإحسان إلى عباده ، فنزلت في حقه هذه الآية : ( رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللهِ... ) (5) بشهادة ابن عباس الذي قال : هو والله أمير المؤمنين.. وذكر سبب النزول (6).
واستغل أهل البيت : الشعائر والشهور المقدسة كرمضان وشعبان لتأجيج العواطف والمشاعر الدينية طلباً للثواب ؛ فيوظفون هذا الظرف لحث الناس على التصدق ، كاشفين لهم أبعادها العبادية وثمارها الأخروية ، فعلى سبيل الاستشهاد لا الحصر : كان الإمام السجاد عليه‌السلام إذا دخل شهر رمضان تصدق في كل يوم بدرهم... (7).
**************************
(1) سورة المجادلة : ٥٨ / ١٢.
(2) مناقب أمير المؤمنين / محمّد بن سليمان الكوفي ١ : ١٨٧ ، مجمع إحياء الثقافة الإسلامية ، ط ١ ـ ١٤١٢ ه‍.
(3) مناقب أمير المؤمنين / محمد بن سليمان الكوفي ١ : ١٨٨.
(4) الغارات / إبراهيم بن محمّد الثقفي ١ : ٩٠ ، تحقيق : السيد جلال الدين المحدث ، مطبعة بهمن ، إيران.
(5) سورة النور : ٢٤ / ٣٧.
(6) راجع : مناقب آل أبي طالب ١ : ٣٤٩.
(7) إقبال الأعمال / ابن طاووس ٣ : ١٥٠ ، مكتب الاعلام الإسلامي ، ط ١ / ١٤١٤ ه‍.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه