مجلة ريحانة الالكترونية

انقطاع او انحباس الطمث او الدورة الشهرية | Amenorrhea

انقطاع الطمث يعني عدم حدوث الدورة الشهرية او الطمث . هناك نوعان من انقطاع الطمث:

الابتدائي والثانوي. عندما تصل الفتاة سن 16 دون حدوث او نزول الدورة الشهرية ، فانه يسمى انقطاع الطمث الابتدائي.

 

عند انقطاع الدورة الشهرية عن المرأة لمدة ثلاث دورات متتالية ، فهو يسمى انقطاع الطمث الثانوي. انقطاع الطمث الثانوي هو أكثر شيوعا من انقطاع الطمث الابتدائي.

انقطاع الطمث هو علامة لأشياء أخرى ، فهو ليس مرض بحد ذاته . العديد من الأشياء يمكن أن تسبب ذلك، من انخفاض وزن الجسم إلى الاختلالات الهرمونية و المشاكل في الغدة النخامية. عادة تكون المسببات ليست خطيرة.

 
الأعراض و العلامات

اعراض انقطاع الطمث الابتدائي تتضمن :

     الصداع
    ضغط دم غير طبيعي
    مشاكل في البصر و الرؤية
    حب الشباب
    نمو الشعر غير المرغوب فيه

 
 أعراض انقطاع الطمث الثانوي تتضمن :

    غثيان
    تورم الثديين
    صداع
    مشاكل في البصر و الرؤية
    العطش الشديد
    تضخم و توسع في الغدة الدرقية
    سواد الجلد

 
تغير المزاج و الاكتئاب , و جفاف المهبل هي اعراض مشتركة مع نقص هرمون الاستروجين
 
 
 ماهي اسباب انقطاع الطمث او الدورة الشهرية ؟
 
كلا انقطاع الطمث الابتدائي والثانوي يمكن أن يكون لها عدة أسباب.

انقطاع الطمث الابتدائي :

    عدم وجود الأعضاء التناسلية، مثل الرحم وعنق الرحم والمهبل
    مشاكل مع الغدة النخامية
    فقدان الشهية
    الاجهاد
    الكثير من التمارين
    كروموسومات غير طبيعية

انقطاع الطمث الثانوي :

    الحمل أو الرضاعة الطبيعية
    استخدام بعض أنواع تحديد النسل
    أخذ بعض أنواع الأدوية، مثل الستيرويدات
    انخفاض وزن الجسم
    الكثير من التمارين
    مشاكل الغدة الدرقية
    الورم في الغدة النخامية
    إجهاد
    انقطاع الطمث السابق لأوانه (انقطاع الطمث قبل سن 40)
    اختلال التوازن الهرموني

 
 ما يمكن توقعه من طبيبك الخاص :
 
طبيبك قد يطلب منك إجراء اختبار الحمل، ثم القيام باختبار بدني، والذي سوف يشمل فحوصات الحوض الداخلية. طبيبك أيضا قد يطلب عمل الفحوصات المخبرية للتأكد من مستويات الهرمون لديك، ويرى كيف تعمل غدتك الدرقية . ويمكن أن تشمل الاختبارات الأخرى التصوير المقطعي المحوسب (CT) المسح الضوئي، والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، أو الموجات فوق الصوتية.
 
 
 خيارات العلاج :
 
طبيبك سوف يحدد العلاج المناسب لك بالاعتماد على سبب المشكلة. وتشمل العلاجات العلاج الهرموني، وتقديم المشورة النفسية والدعم، والجراحة، وغيرها.
 
 
 العلاج بالادوية :
 
طبيبك الخاص ممكن ان يقترح العلاجات التالية :

    حبوب منع الحمل أو الهرمونات لبدء الحيض.
    استبدال الاستروجين بسبب انخفاض مستوياته بسبب مشاكل في المبايض , و الرحم , و انقطاع الطمث . النساء التي لديهن رحم سليم يكون لديهم هرمون الاستروجين و هرمون البروجسترون , لذلك في حال وجود مشكال في الرحم او المبايض قد يقوم الطبيب باستبدال هرمون الاستروجين (Estrogen or hormone replacement therapy) لكن هناك مخاطر و فوائد لهذا , فالنساء التي تأخذ هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث تكون اكثر عرضة للاصابة بسرطان الثدي و السكتة الدماغية و أمراض القلب و الجلطة الرئوية , على كل حال , النساء الاصغر سنا قد يكون استبدال الاستروجين لديهن يعود بفوائد اكثر من المخاطر . تحدث الى طبيبك الخاص ليحدد لك ماهو الافضل .
    البروجسترون لعلاج خراجات المبايض و بعض المشاكل في الرحم .

 
 
 العلاجات التكميلية و البديلة
 
الحفاظ على وزن سليم وممارسة الرياضة بشكل سليم يساعد على الحفاظ على جسم صحي . العلاجات البديلة الأخرى قد تساعد جسمك على صنع واستخدام الهرمونات بشكل صحيح.
 
 التغذية و المكملات الغذائية :
 
 
 تأكد من اتباع نظام غذائي صحي : تناول أقل من الأطعمة المصنعة ، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية للقلب (الدهون غير المشبعة ) بدلا من الدهون المشبعة. تجنب الكافيين والكحول. تناول المزيد من الحبوب الكاملة ، والخضار ، و أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك التي تعيش في المياه الباردة ، والمكسرات، والبذور. الوجبات الغذائية التي تكون منخفضة جدا من الدهون ترفع خطر إصابتك بانقطاع الطمث . بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد هذه المكملات :

    الكالسيوم (1،000 ملغ في اليوم ) والمغنيسيوم و فيتامين (د) (200 - 400 وحدة دولية يوميا ) ، وفيتامين K ( 1 ملغ يوميا ) ، و البورون ( 1-3 ملغ يوميا ) . النساء التي ليس لديهن دورة شهرية هم أكثر عرضة لهشاشة العظام ، و هذه الفيتامينات والمعادن قد تساعد على الحفاظ على عظام قوية . فيتامين K يمكن أن تتفاعل مع مميعات الدم مثل الوارفارين ( warfarin ) و كلوبيدوقرل ( clopidogrel ) .
    ب6 ( 200 ملغ يوميا ) تستطيع خفض مستويات البرولاكتين العالية. البرولاكتين هو هرمون يفرزه الجسم من الغدة النخامية ، والنساء في حالة انقطاع الطمث في كثير من الأحيان لديهن مستويات أعلى من هرمون البرولاكتين .
    الأحماض الدهنية الأساسية : زهرة الربيع المسائية ، أو زيت لسان الثور ( 1،000 - 1،500 ملغ 1-2 مرات في اليوم الواحد ) . هذه الأحماض الدهنية قد تزيد من خطر النزيف ، وخاصة إذا كنت تأخذ مميعات الدم مثل كلوبيدوقرل ( clopidogrel ) أو الوارفارين ( warfarin ) .

الأعشاب :
 
استخدام الأعشاب هو نهج قديم ل تقوية الجسم وعلاج الأمراض . ومع ذلك، يمكن أن تؤدي الاعشاب إلى آثار جانبية، و يمكن أن تتفاعل مع غيرها من الأعشاب ، والمكملات الغذائية ، أو الأدوية. لهذه الأسباب ، استخدام الأعشاب يجب ان يكون فقط تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية .
 
 
 معظم الأعشاب المذكورة أدناه لم تدرس بشكل محدد ل انقطاع الطمث ، ولكن قد استخدمت تقليديا . العديد منها يتصرف مثل هرمون الاستروجين في الجسم. تحدث مع طبيبك قبل أخذ أي منهم ، وتجنب هذه الأعشاب إذا كان لديك تاريخ أو تاريخ عائلي من أمراض السرطان المرتبطة بالاستروجين. يتضمن ذلك سرطان الثدي وعنق الرحم والرحم وسرطان المبيض.
 

    كف مريم أو شجيرة العفة : تساعد شجيرة العفة الغدة النخامية على القيام بوظيفتها الطبيعية و تقليل مستويات البرولاكتين , لكن يجب اخذها لمدة 12 - 18 شهر . أحد الدراسات وجدت ان 10 من 15 امرأة عادت لها الدورة الشهرية بعد اخذ شجيرة العفة لمدة 6 أشهر . اذا كنت تتعالجين بالهرمونات فيجب عدم اخذ شجيرة العفة الا بعد استشارة الطبيب و تحت اشرافه . شجيرة العفة ممكن ان تتفاعل مع العديد من الادوية مثل الكلوربرومازين  (chlorpromazine) و هالوبيريدول (haloperidol) و ريسبيريدون (risperidone) و غيرها . كما أنها قد تجعل حبوب منع الحمل أقل فعالية.

         
 

     هذه الاعشاب لها تأثير مشابه للاستروجين , و تستخدم بعض الاحيان لعلاج اعراض سن اليأس , على الرغم من عدم وجود تجارب سريرية التي تظهر مااذا كانت هذه النباتات تعمل حقا او انها آمنة , وهذه النباتات هي : البابوس الهندي او الكوهوش الاسود , عرق السوس , عنب الهنود الحمر او الكرمة الهندية , هذه الاعشاب ممكن ان تتداخل و تتفاعل مع العديد من الادوية لذلك استشر طبيبك الخاص قبل اخذها , و ايضا عرق السوس يمنع اخذه اذا كنت تعانين من ارتفاع في ضغط الدم أو فشل في القلب .

         
 

     أعشاب اخرى قد تحفز تدفق الطمث و تشمل : رجل الاسد (Alchemilla vulgaris) او لوف السباع , رعي الحمام (Verbena officinalis) او ساق الحمام . لا تأخذ هذه الأعشاب دون إشراف الطبيب.

         
 
 
 ويقال في بعض الاحيان أن اليام البري هو مصدر طبيعي لهرمون البروجسترون ، ولكن هذا ليس صحيحا . على الرغم من أنه كان يستخدم لصنع هرمون البروجسترون في المختبر ، لكن الجسم لا يمكن أن يصنع هرمون البروجسترون من اليام البري .
 
 الطب الفيزيائي :

      حزمة زيت الخروع : ضعي نقط من الزيت على قطعة قماش ناعمة ونظيفة، وضعيها على البطن وغطيها باستخدام غلاف بلاستيكي. وضعي زجاجة من الماء الساخن أو وسادة التدفئة (القربة) على الحزمة واتركيها على بطنك ل30 - 60 دقيقة. يمكنك استخدام هذا العلاج بأمان لمدة 3 أيام، على الرغم من أنه قد يكون من المفيد استخدامه لفترة أطول. تحدثي مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد كم من الوقت يحبذ استخدامه.
    حمام المغاطس المتباينة : استخدام اثنين من الأحواض التي يمكنك الجلوس بشكل مريح فيها ,و الجلوس في الماء الساخن لمدة 3 دقائق، ثم في الماء البارد لمدة 1 دقيقة. كرر ذلك ثلاث مرات لاستكمال مجموعة واحدة . قم بمجموعة او اثنتان في اليوم الواحد، 3-4 أيام في الأسبوع.

 
 الوخز بالإبر

الوخز بالإبر يحسن مشاكل الاختلالات الهرمونية التي يمكن أن تحدث مع انقطاع الطمث وما يتصل بها من امراض ، مثل متلازمة تكيس المبايض . وهناك عدد قليل من الدراسات على النساء التي تعاني من مشاكل في الخصوبة، والتي ترتبط أحيانا مع انقطاع الطمث ، وهذه الدراسات تشير إلى أن الوخز بالإبر قد يساعد في تعزيز الإباضة.

 
 اعتبارات خاصة

الحمل قد يكون من الصعب أو من المستحيل. انقطاع الطمث قد يسبب أيضا مضاعفات في الحمل.

وأيضا انقطاع الطمث ترفع خطر الإصابة بهشاشة العظام.
http://sehatona.com/family-women-health/women-health/175--amenorrhea.html

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه