مجلة ريحانة الالكترونية

اليك ابرز اسباب عدم الحمل!


   

اسباب عدم الحمل



    عوامل تعيق حدوث الحمل قد لا ينتبه لها الاطباء حتى!

    نصائح لزيادة فرص الحمل

تأخرت في الحمل وتتساءلين عن اسباب عدم الحمل؟ اليك الاجوبة عن كل الاسئلة التي تطرحينها والتي تدور في رأسك في هذا السياق في هذا المقال من عائلتي.

بعد الزواج يكون الانجاب الهاجس الاساسي لدى الزوجين ومع بدء مساعيهما قد يتأخر الانجاب في الكثير من الاحيان سواء لاسباب طبيعية او غير طبيعية. وبعد ان استعرضنا في وقت سابق، اسباب تأخر الحمل بشكل عام سنطلعك اليوم على اهم اسباب عدم الحمل، تابعي معنا هذا المقال.
اسباب عدم الحمل

بعد ان بت على علم بـ اسباب تأخر الحمل الاول، اليك اسباب عدم الحمل:

    اصابة المرأة بمشكلات في بطانة الرحم كحدوث التهاب او نمو خلايا خارج تجويف الرحم، الامر الذي يؤدي إلى انسداد الانابيب ومنع البويضة والحيوانات المنوية من الاجتماع والقيام بعملية التلقيح.
    حدوث اضطرابات في التبويض او معاناتك من ضعف التبويض بشكل عام والذي يكون نتيجة الاختلالات الهرمونية وفقدان المرأة للوزن بشكل مفاجئ او اكتسابه بسرعة بالاضافة الى تعرضها للاجهاد.
    استهلاك المرأة الكثير من الاطعمة المعالجة والحلويات وسواها من مصادر الدهون المشبعة، عوضا من الفاكهة والخضار وانواع البروتين غير الدهنية التي تمهد لحمل سليم وصحي.
    استخدام المرأة مادة ملينة ذات طبيعة مائية اثناء العلاقة الحميمة، الامر الذي من شأنه ان يعيق حركة الحيوان المنوي ووصوله الى البويضة.
    عدم حصول المرأة على قسط واف من الراحة والنوم يوميا، الامر الذي ينعكس سلبا على خصوبتها.
    انخفاض نسبة هرمون البروجسترون في جسم المرأة نتيجة للاصابة بأمراض الغدة الدرقية او تشوهات البرولاكتين او حتى التعب والارهاق.
    نوعية السائل المنوي غير الجيدة اي ضعف الحيوانات المنوية او انتاج جسم الزوج عددا قليلا منها وضعف حركتها.
    سرعة القذف لدى الرجل من ابرز الاسباب التي تعيق حدوث الحمل. لذلك ينصح الرجل باتباع بعض الارشادات للتغلب على سرعة القذف واطالة مدة الجماع.
    اصابة الزوج بدوالي الخصية التي تؤدي الى ارتفاع حرارة الخصيتين، ما قد يؤثر على انتاج الحيوانات المنوية.

واخيرا، لا تقلقي عزيزتي فلكل العوامل التي ذكرناها انفا علاج، لذا عليكما باللجوء الى الطبيب فور فشل مساعيكما بالحمل والذي سيجري لك ولزوجك الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من مصدر المشكلة وبالتالي المباشرة بالعلاج.
عوامل تعيق حدوث الحمل قد لا ينتبه لها الاطباء حتى!

احيانا قد تغيب عن بال الاطباء بعض العوامل البسيطة للغاية والتي لا تتطلب علاجا حتى، انما تعيق حدوث الحمل وابرز هذه العوامل:

    كثرة الجماع: اذ انه ومع كثرة انتاج المني لا يتسنى للرجل وقتا كافيا لتجديد مخزونه من المني ذات النوعية الجيدة وبالتالي سيصبح تلقيح البويضة صعبا.
    كثرة إستخدام المزلق: اذ اشارت الدرسات الى ان المزلق قد يكون سببا في تأخر حدوث الحمل لدى استخدامه بصفة دائمة وبكميات كبيرة بحيث يضعف حركة الحيونات المنوية.
    ارتفاع نسبة هرمون الحليب: يؤثر ارتفاع نسبة هرمون الحليب او البرولاكتين على عملية الاباضة ويؤدي الى اعاقتها الى حد ما وبالتالي يؤدي ذلك الى ايقاف الدورة الشهرية او اضطرابها وفي كلتا الحالتين سيتأخر حدوث الحمل.

نصائح لزيادة فرص الحمل

بعد ان اجبناك عن سؤالك كيف احمل بسرعة بعد الدورة، وان كنت تواجهين مشكلة تأخر الحمل فاليك هذه النصائح لزيادة فرص الحمل:

    حاولي التخلص من التوتر والاجهاد لانهما العدو الاول لحدوث الحمل وذلك عن طريقة ممارسة الرياضة او ممارسة هوايتك المفضلة.
    ابتعدي عن اتباع حمية غذائية او التخفيف من السعرات الحرارية من تلقاء نفسك، فتخفيف السعرات الحرارية العشوائي من شأنه اضعاف الخصوبة، الجأي الى اخصائية تغذية في هذا المجال.
    اعرفي متى تكون ايام التبويض لكي تعلمي ما الايام التي ترتفع فيها حظوظك في حدوث الحمل.
    اكثري من تناول الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات مثل المكسرات والفاصولياء والسبانخ وغيرها والتي تزيد من مستوى حمض الفوليك في الجسم، الامر الذي يسرع في حدوث الحمل.

واخيرا، اتبعي النصائح التي زودناك بها لزيادة فرصك بالحمل، ولا تصابي بالهلع عزيزتي ففي الكثير من الاحيان يتأخر الحمل بشكل طبيعي وبخاصة الحمل الاول، لكن لا تترددي طبعا في اللجوء الى طبيبك الذي سيحدد المشكلة والعلاج.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه