مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

الريحان زرع من الخضروات معطّر ، تميل اليه النفس وترتاح من شمّهة الروح. والولد غصن شبّهوه بشطب الريحان ، فالأبوان لّما ينظران الى ولدهما يستشمّا منه ما هو اعطر من الريحان في المعنة ونفوسهما ، وما الذّ من أن يكبر الولد ويمشي أمام ابويه ـ لا سيما اذا كان صالحا ـ فقد نقل أن رجلا جاء الى البيت الهاشمي يسئل عن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ، وكان بعده

وفاته صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم والرجل لايعلم فلما علم حزن حزنا شديدا ، فقال له الحسين عليه‌السلام روحي فداه ، معناه : أتريد أتنظر الى من يشبه الرسول صلى‌الله‌عليه‌وآله ، خلقا وخلقا ومنطقا ، فجاء به الى أن أراه عليا الاكبر عليه‌السلام ، ففرح الرجل ، ثم سئله الحسين صلوات الله عليه ، ايها الرجل ما الذّ اللذائذ ؟. فقال :أن يكون عندك ولد كهذا فيمشي أمامك ، ثم قال الحسين عليه‌السلام ما أشدّ الأحزان فقال فقدك كهذا الولد ، الى آخره ... لعن الله الظالمين لكم يا آل محمّد صلوات الله وسلامه عليكم أجمعين الى يوم الدين.

١ ـ قال النبي العظم صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : الوالد ريحانة. وريحانتاي الحسن والحسين عليهم صلوات الله تعالى ... غوالي الدرر حرف الواو ، ص ١٦٨.