مجلة ريحانة الالكترونية

الوفاء بالوعد

لا يمكن أن ينسى الطفل وعداً من والده مهما كبر أو صغر حجم ذلك الوعد، فبمخالفة الوعد، عندئذ تتحول الوعود إلى فقاعات لها شكل جميل، ولكنها فارغة غير مفيدة ومؤثرة، ففي هذا الحين يفقد الطفل الثقة بوالديه، وتصبح معاني الحياة بالنسبة له غير مفهومة ومشوشة، وهذا يؤثر على الطفل من دون معرفة الأهل بخطورة الغرق في عالم الوهم الذي أصبح داخل الطفل.
يُعتبر الوعد تصريحاً صادراً عن شخص يتعهّد فيه بفعل أو الامتناع عن فعل شيء معيّن، وعندما لا يفي الشخص بوعده يشعر الآخرون أنّهم موضع عدم تقدير بالنسبة له، ويُدركون أنّ ليس بإمكانهم الاعتماد عليه، أمّا الشخص نفسه فسيُدرك أنّه بمخالفته للوعد فهو لا يُقدّر ما يصدر عنه من كلمات، ولا يحترم ذاته.
وعن الإمام الحسن المجتبى عليه السلام أنه قال: « المَسْؤُولُ حُرٌّ حَتَّى يَعِدَ، وَمُسْتَرَقٌّ المَسْؤُولُ حَتَّى يُنْجِز». (1)
أي قبل أن تعد وتعطي كلام أنت حر في مقابل الشخص الآخر، ولكن إذا أعطيت الوعد فأنت مسؤول عن كلامك ووعدك حتى تنفذه وتنجزه، وصفة الوفاء بالعهد من صفات المؤمنين كما جاء في القرآن الكريم: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ﴾. (2)
الطرق المهمة التي تجب على الوالدين إتباعها في تعزيز الثقة بالنفس  والالتزام بالوعد عند الأطفال.
1ـ القدوة الصالحة: من المهم تعلم أن طفلك يجعلك قدوة في كل أمور حياته، فبمخالفة وعدك له لا تجعل نفسك قدوة غير صالحة له.
2ـ الإقلال من الوعود: لا تعد وعداً لا تستطيع الوفاء به، فيجب عليك أن تفكّر هل يمكنك الوفاء بهذا الوعد أم لا؟
3ـ إشعار الأولاد بشرف وكرامة الوفاء بالعهد: لابد أن يشعر الأولاد بمدى أهمية الوفاء بالوعد، وما له من تأثير مباشر على شخصية الإنسان، وعكس ذلك خلف الوعد، فإنّه يهدم كل هذا.
4ـ آثار كل من الوفاء بالوعد والتخلف عنه: تبين أضرار خلف الوعد وثمرات الوفاء بالوعد حتى تجعله يميل إلى الجانب الإيجابي من هذا الأمر.
 
 

1ـ بحار الأنوار: ج 78، ص 113.

2ـ سورة المؤمنون: الآية 8.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه