مجلة ريحانة الالكترونية

النوم النموذجي للأطفال بين عمر 3 و 6 اشهر

نظراً لاهمية النوم في حياة الاطفال، ودوره في نموهم في المراحل الاولى من عمرهم، ولان معدل نوم الطفل يختلف بإختلاف مراحله العمرية، اشرنا في موضوع سابق الى معدل نوم الاطفا

ل حديثي الولادة حتى عمر الثلاثة اشهر، وسنستكمل حديثنا عن معدل نوم الاطفال بين عمر الثلاثة والستة اشهر. ابتداءً من عمر الـ 3 أشهر، ينام معظم الاطفال حوالى 15 ساعة في اليوم، تشمل هذه المدة النوم الليلي ووقت القيلولة نهاراً، وفي عمر الـ 4 اشهر تصبح انماط نوم الطفل ثابتة، حيث ينام وقتاً اطول خلال الليل، بسبب عدم حاجته لتناول الطعام والرضاعة ليلاً، ولكن هذا لا يعني ان على طفلك عدم الاستيقاظ طوال الليل، حيث قد يتأخر انتظام نومه لغاية عمر الـ 5 اشهر، لذا، امهليه بضعة اسابيع اضافية، وهيئي له الاجواء المناسبة التي تساعده على الخلود الى النوم ليلاً، من خلال اطعامه جيداً قبل النوم، والحرص على تأمين الاجواء الهادئه له.   وفي عمر الستة اشهر، يستطيع معظم الاطفال النوم طوال الليل، وتتراوح المدة بين 8 و12 ساعة متواصلة، اما في حال تأخّر عن هذا العمر، فحاولي فطامه عن الرضاعة الطبيعية، بحيث يسهل عليك مدّه بزجاجة الحليب بينما هو نائم لتجنب استيقاظه. ترقبينا في الجزء الثالث حول انماط نوم الطفل بين عمرالستة والتسعة اشهر.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه