مجلة ريحانة الالكترونية

الممنوع والمسموح عند استخدام كريمات البشرة السميكة

يعد ترطيب البشرة حتى وإن كانت دهنية إحدى أهم خطوات روتين العناية ببشرتك مهما كان عمرك، فبعد استخدام غسل الوجه، ومن ثم غلق المسامات باستخدام التونر تكونين قد جردت بشرتك من كل الدهون التي تراكمت عليها، وإذا لم تعوضي هذه الدهون بأخرى مفيدة فستكونين أمام احتمالين.

الأول هو تعرض بشرتك للجفاف الشديد إذا كانت بشرتك جافة، وهو ما يؤدي إلى ظهور علامات تقدم سن البشرة عليها بشكل أسرع، والثاني هو إصابة بشرتك بالبثور والحبوب إذا كانت دهنية، نتيجة لإفرازها كمية أكبر من الدهون في محاولة لتعويض النقص الذي حدث فيها بعد عملية تنظيفها وتسبب هذه الدهون في إغلاق المسامات والتفاعل مع البكتيريا لتكوين الحبوب.

لذلك يجب عليك ترطيب بشرتك بمرطب مناسب لتغذيتها والتحكم في صحتها وصفائها قدر الإمكان، وهنا يأتي دور مرطبات البشرة التي تنقسم عادة إلى مرطبات خفيفة على شكل لوشن وأخرى سميكة على شكل كريم كثيف القوام. وفي موضوع اليوم سنتحدث بشكل خاص عن كريمات البشرة السميكة، وسنطلعك على ما يجب عليك فعله وما يتعين عليك تجنبه عند التعامل مع هذه الكريمات.
افعلي التالي عند استخدام كريمات البشرة السميكة:
1. اختاري الكريم المناسب لنوع بشرتك:

تنقسم أنواع البشرة إلى "عادية ودهنية وجافة ومختلطة"، ولكل نوع خصائصه التي تميزه عن غيره وتجعله لا يقبل إلا المنتجات التي صممت خصيصًا له، لذلك تأكدي من أن الكريم السميك الذي ستستخدمينه مناسب لنوع بشرتك لتجنب حدوث أي مشكلات عند استخدامه.
2. اختبري حساسيتك للكريم قبل الاستخدام:

قبل استخدام الكريم السميك على بشرتك يجب أن تضعي كمية قليلة منه على المنطقة الخلفية من الرقبة كنوع من أنواع الاختبار، لتتأكدي أنه يتماشى مع بشرتك ولن يتسبب في أي آثار جانبية مضرة عليها.
3. استخدمي الكريم بعد غسل الوجه مباشرة وعلى بشرة رطبة:

أمامك نافذة ذهبية لوضع كريم الترطيب على بشرتك والاستفادة بـ100% من فوائده، هذه النافذة تظل مفتوحه لمدة 60 ثانية فقط من بعد غسل وجهك وتنظيفه، حيث تكون بشرتك ما زالت نظيفة تمامًا ورطبة وهو ما يسرع من عملية امتصاص الكريم السميك بشكل مثالي.
4. لا تنسي رقبتك:

تكتفي نسبة كثيرة من النساء بوضع كريم الترطيب السميك على بشرة الوجه فقط متجاهلةً تمامًا استخدامه على الرقبة، وهو خطأ شائع وكبير لن تشعري به إلا بعد مرور السنين وتقدم عمر البشرة، حينها ستلاحظين أن بشرة وجهك ما زالت شابة بينما رقبتك أصبحت عكس ذلك تمامًا، لذلك ضعي كمية مناسبة من الكريم على الرقبة أيضًا لتجنب هذا الموقف.
5. استخدمي الكريم في الليل:

لإعطاء بشرتك الوقت الكافي لامتصاصه بشكل كامل والتمتع بفوائده العديدة في أثناء تنعمك بالنوم الهادئ، وفي الصباح ستبدئين يومك ببشرة صحية ونظيفة.
لا تفعلي التالي عند استخدام كريمات البشرة السميكة:
1. لا تستخدميها في الصيف:

تعد الكريمات السميكة كريمات شتوية، حيث إن البشرة تكون معرضة للجفاف بصورة أكبر في أثناء فصل الشتاء البارد، لذلك ينصح باستخدام الكريمات الخفيفة في الصيف والكريمات السميكة في الشتاء.
2. لا تضعي طبقة سميكة منها:

الكريم السميك من أثقل المرطبات في عالم منتجات العناية بالبشرة، ولذلك عليك التعامل معه بحذر وبكميات مناسبة لتجنب الحصول على نتائج عكسية. فالإكثار من استخدامه ووضع طبقة سميكة منه على بشرتك سيؤدي إلى إغلاق المسام، وبالتالي ستكون نسبة التعرض للحبوب والبثور أعلى، وهذا عكس ما ترغبين فيه.
3. لا تستخدميها على بشرة غير نظيفة:

تعج البشرة غير النظيفة بالبكتيريا وذرات الغبار والأوساخ التي بمجرد وضع الكريم السميك عليها دون غسلها للتخلص منها، تكونين قد هيأت بشرتك لتكوين عدد لا حصر له من البثور والحبوب.
4. لا تتعرضي لأشعة الشمس المباشرة بعد وضعها:

إذا لم يكن الكريم السميك الذي تستخدمينه يحتوي على نسبة من واقي الشمس، توقفي فورًا عن وضعه قبل الخروج من المنزل في فترة النهار، حيث سيؤدي هذا إلى الإضرار ببشرتك بشكل كبير وظهور علامات تقدم السن عليها، وكذلك ستكون أكثر عرضة للحروق وظهور الحبوب.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه