مجلة ريحانة الالكترونية

المسيح بن مريم في القرآن والروايات

هناك روايات عديدة وردت عن نبي الله عيسى بن مريم عليه وعلى نبينا وآله السلام عن طريق النبي الأكرم وأهل بيته صلوات الله عليهم أجمعين.

قال عيسى بن مريم عليه السلام: «خادمي يداي، ودابتي رجلاي، وفراشي الأرض، ووسادي الحجر، ودفئي في الشتاء مشارق الأرض، وسراجي بالليل القمر، و إدامي الجوع، وشعاري الخوف، ولباسي الصوف، وفاكهتي وريحانتي ما أنبتت الأرض للوحوش والأنعام، أبيت وليس لي شيء، وأصبح وليس لي شيء، وليس على وجه الأرض أحد أغنى مني». (1)

وقد اهتم الإسلام والقرآن الكريم بأحداث قبل ولادته، وذكر قصة والدته وكيفية حملها به وحتى تفاصيل وضعها أياه، ثم جعله آية منذ نعومة أظافره حين كلّم الناس وهو في المهد صغيراً لم يمضي على ولادته إلا أيام قليلة.

كما اهتم القرآن الكريم أيضا بذكر قصص الأمم السابقة؛ لكي نستفيد مما جرى عليهم، ونستلهم العبرة، ونأخذ الدروس منهم.

ومن جملة هذه اللطائف ما جاء في ذكر ولادة عيسى بن مريم عليه وعلى نبينا وآله السلام قضية ما تأكله المرأة بعد وضع حملها.

﴿فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَىٰ جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَـٰذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا * فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا * وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا﴾. (2)

إن الله سبحانه وتعالى قد جعل غذاء السيدة مريم عليها السلام حين ولادة مولودها الرطب، فهو من أفضل الأغذية للنساء بعد وضع الحمل، وفي الأحاديث الإسلامية إشارة صريحة إلى ذلك أيضا:

فيروي أمير المؤمنين علي عليه السلام عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله: «ليكن أول ما تأكل النفساء الرطب، فإن الله عز وجل قال لمريم عليها السلام: ﴿وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا﴾ قيل: يا رسول الله فإن لم يكن إبان الرطب؟ قال: سبع تمرات من تمر المدينة، فإن لم يكن فسبع تمرات من تمر أمصاركم؛ فإن الله عزّ وجل يقول: وعزّتي وجلالي وعظمتي وارتفاع مكاني، لا تأكل النفساء يوم تلد الرطب فيكون غلاماً إلا كان حليماً، و إن كانت جارية كانت حليمة ». (3)

ويستفاد من الأخبار الواردة أنّ تناول هذا الغذاء لا يؤثر سلبا على الطفل، بل يفيد الأم فقط، ثم أنه سيؤثر على لبنها، وبالتالي تعود الفائدة للطفل أيضا، وأن بعض الروايات تؤكد على أن أفضل غذاء ودواء للحامل هو الرطب، كما جاء عن أمير المؤمنين عليه السلام: «ما تأكل الحامل من شئ ولا تتداوى به أفضل من الرطب». (4)

ــــــــ

1ـ بحار الأنوار: ج 14، ص 239.

2ـ سورة مريم: 23 ـ 25.

3ـ نور الثقلين: ج 3، ص 330.

4ـ نور الثقلين: ج 3، ص 330.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه