مجلة ريحانة الالكترونية

المرأة.. وخطورة اصابتها بامراض القلب

ان نسبة اصابة المرأة بامراض القلب في الوقت الحاضر تكاد تقترب من نسبة اصابة الرجل، بالرغم من ان الدراسات السابقة كانت تقول ان امراض الشرايين التاجية اقل شيوعاً بين النساء ، وحتى عندما تصاب بها فان ذلك يكون في سن اكبر من متوسط سن الاصابة عند الرجال. فقبل سن الثلاثين كانت نسبة الاصابة بامراض شرايين القلب بين الرجال والنساء تبلغ 9 الى 1 ، وقبل الاربعين كانت النسبة 5 الى 1 ويأخذ هذا الفرق في التناقص تدريجياً بزيادة العمر حتى تصبح النسبة متساوية بعد سن السبعين.


ولكن الابحاث الاخيرة اثبتت من خلال الدراسة التي اجريت على الف امرأة ان نسبة اصابة المرأة بالنسبة للرجل قد اقتربت واصبحت من 5 الى 4 ، كذلك اثبتت الدراسة ان المرأة العاملة اكثر تعرضاً للاصابة بالازمات القلبية من المرأة المتفرغة لحياة الاسرة، وان المرأة العاملة التي ليس لديها اولاد اقل تعرضاً لهذه الازمات .

لماذا كانت المرأة اقل تعرضاً للاصابة بامراض القلب من الرجل؟
تختلف الشرايين التاجية بين الرجل والمرأة، فقد ثبت ان سمك باطن الشرايين التاجية في الرضع الذكور يبلغ ثلاثة اضعاف ما عند الرضع الاناث، وهذا يفسر الفرق الكبير في نسبة الاصابة بامراض القلب بالاضافة الى وجود عامل وقائي طبيعي لدى المرأة وهو هرمون (الاستروجين) الذي ينشط طوال مدة خصوبتها وهو يحميها ويمنحها وقاية تلقائية الى ان تنقطع الدورة الشهرية، ويؤيد هذه النظرية ان النساء بعد سن اليأس تقترب نسبة اصابتهن بامراض القلب من نسبة اصابة الرجال.

اسباب زيادة نسبة اصابة المرأة بامراض القلب
ان خروج المرأة الى العمل، يعتبر من العوامل التي ساعدت على زيادة نسبة اصابة المرأة بامراض القلب في العصر الحالي، خاصة انها قد اضافت الى دورها الاساسي كزوجة وربة بيت وأم دوراً آخر، ونجاحها في هذه الادوار يتطلب منها مجهودات مضاعفة مما يعرضها لضغوط بدنية ونفسية وعصبية، فهي كثيراً ما تتعرض للقلق والغضب والتوتر، وهذه كلها عوامل تسبب اضراراً للقلب بنفس الدرجة التي يسببها التدخين او ارتفاع ضغط الدم، ويؤكد الاخصائيون ان الاشخاص القلقين والمتوترين يتعرضون للاصابة بامراض القلب بنسبة تزيد عن الاشخاص الذين يتمتعون باسترخاء الاعصاب.

انتشار عادة التدخين بين النساء
وكلنا يعلم اضرار التدخين على القلب، فالدراسات تؤكد ان التدخين يزيد من اصابة الشرايين التاجية وقد يتسبب في جلطة القلب، فالاشخاص المدخنون تزداد لديهم الدهنيات الضارة في الدم .
كذلك ثبت علمياً ان نسبة الهيموغلوبين تزداد عند مفرطي التدخين لتعويض الهيمو غلوبين الذي يتحد باول اوكسيد الكربون المنبعث من الدخان، كما ان تماسك الصفائح الدموية يزداد عند المدخنين ولهذين العاملين تأثير في ازدياد لزوجة الدم .

 

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه