مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

أشارت الاحصائيات مؤخراً أن من بين كل ستة أمريكيين شخصاً مصاباً بالأمراض التي يسببها التسمم الغذائي الناتج عن الأطعمة الملوثة و يؤدي ذلك الأمر إلى وفاة ما يقرب من ثلاثة آلاف مواطن سنوياً

و لذلك حدد الأطباء أهم مسببات التسمم الغذائي  التي عرفت مؤخراً و قدموا خمسة نصائح رائعة للحد من الإصابة بأمراضه الخطيرة و هذا ما ستوضحه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

 

أولاً ما هو التسمم الغذائي : هو عبارة عن مجموعة من الأمراض الخطيرة التي يصاب بها الأنسان نتيجة لتناوله أطعمة ملوثة بالبكتيريا و السموم التي أنتجت بواسطة الميكروبات و الجراثيم و الفطريات .

ثانياً أعراض الإصابة بالتسمم الغذائي :
– القئ و الغيثان .
– ارتفاع درجة الحرارة .
– آلام المعدة .
– نوبات الاسهال .

أخبار طبية تؤكد أن اللحم المفروم و الفاكهة من مسببات التسمم الغذائي :حددت مراكز مكافحة الأمراض و الوقاية أن السبب الرئيسي في الإصابة بالتسمم الغذائي هو البكتيريا التي تتكاثر في الأطعمة حتى بعد طهيها و تصدرت قائمة الأطعمة التي تسبب التسمم الغذائي كالدواجن الغير مطبوخة جيداً ، و اللحم المفروم ،و الفواكه ، و ترك الأطعمة خارج الثلاجة و غير ذلك كالتالي .

أولاً الحم المفروم : تشير الدراسات و الأبحاث أن اللحم المفروم من أشهر و أهم مسببات التسمم الغذائي حيث أن البكتيريا الموجودة على سطح شريحة اللحم تمتزج بعمق أثناء عملية الفرم على عكس شريحة اللحم التي تغطي البكتيريا الضارة سطحها فقط و يمكن القضاء عليها بالغسيل ، البخار و هنا حذر الأطباء مما يلي .

– ضرورة طهي اللحم المفروم جيداً حتى نكافح التسمم العميق الذي سببته البكتيريا .

– عند تناول الهمبرجر المشوي يفضل الطهي بحرارة عالية جداً و لكن يرجى توخي الحذر حيث أن النار العالية قد تطهيه من الخارج و تتركه من الداخل مازال غير مطهي .

ثانياً الدواجن الغير مطبوخة جيداً : أكد خبراء التغذية أن البكتيريا المسئولة عن التسمم الغذائي موجودة بكثرة في الدواجن كالبط و الاوز و الديك الرومي ، و التسمم الذي يحدث بسبب الدواجن يكون من خلال ما يلي

– الممارسات و العادات الغير سليمة التي يتم بها تحضير الدواجن لذلك لابد من توخي الحذر عند القيام بالطهي أو محاولة إذابة الجليد عنها .

– من الضروري غسل اليدين جيداً عند ملامسة الدجاج النيئ و الاهتمام بتعقيم الأسطح التي تم وضع الدجاج عليها .

– يرجى طهي الدجاج جيداً على درجة حرارة مناسبة و التأكد من جودة الطهي .

ثالثاً الفاكهة : تسبب البكتيريا الموجودة على سطح الفاكهة من الخارج و حالة عدم غسلها تنتقل إلى الداخل مما يسبب الأمراض و الخضراوات خاصة الخضراوات الورقية كالسبانخ ،و الكرنب ،و الخس و المكسرات حالة الأقبال على تناولها و محاولة كسرها ففي بعض الأوقات يغمر سطحها الأتربة وتنتقل إلى الانسان مما يسبب التسمم الغذائي .

رابعاً إعادة تسخين الطعام : على الرغم من الاهتمام بعملية الطهي يخلصك من البكتيريا الا أن تركه في الغرفة يزيد من نشاطها مجدداً خاصة الأرز و الحبوب لذلك لابد من ما يلي .

– تسخين الطعام جيداً و بدرجة حرارة عالية .

– يفضل عدم تناول الطعام بعد مرور مدة ثلاثة أيام على عملية الطهي .

خامساً ترك الأطعمة خارج الثلاجة : يتسبب ترك الطعام في غرفة الطعام أو المطبخ يؤدي الى انتشار السموم و البكتيريا على سطحه و من ثم تنتقل الى الأنسان مسببة له تسمماً غذائياً .

طرق أخرى للوقاية :قبل تناول الطعام يرجى الاهتمام بغسل اليدين جيداً ، و الحرص دائماً على نظافة و تطهيره بالمبيدات الحشرية  و المطهرات .

رابط الموضوع