مجلة ريحانة الالكترونية

اللحم المفروم و الفاكهة من مسببات التسمم الغذائي

أشارت الاحصائيات مؤخراً أن من بين كل ستة أمريكيين شخصاً مصاباً بالأمراض التي يسببها التسمم الغذائي الناتج عن الأطعمة الملوثة و يؤدي ذلك الأمر إلى وفاة ما يقرب من ثلاثة آلاف مواطن سنوياً

و لذلك حدد الأطباء أهم مسببات التسمم الغذائي  التي عرفت مؤخراً و قدموا خمسة نصائح رائعة للحد من الإصابة بأمراضه الخطيرة و هذا ما ستوضحه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

 

أولاً ما هو التسمم الغذائي : هو عبارة عن مجموعة من الأمراض الخطيرة التي يصاب بها الأنسان نتيجة لتناوله أطعمة ملوثة بالبكتيريا و السموم التي أنتجت بواسطة الميكروبات و الجراثيم و الفطريات .

ثانياً أعراض الإصابة بالتسمم الغذائي :
– القئ و الغيثان .
– ارتفاع درجة الحرارة .
– آلام المعدة .
– نوبات الاسهال .

أخبار طبية تؤكد أن اللحم المفروم و الفاكهة من مسببات التسمم الغذائي :حددت مراكز مكافحة الأمراض و الوقاية أن السبب الرئيسي في الإصابة بالتسمم الغذائي هو البكتيريا التي تتكاثر في الأطعمة حتى بعد طهيها و تصدرت قائمة الأطعمة التي تسبب التسمم الغذائي كالدواجن الغير مطبوخة جيداً ، و اللحم المفروم ،و الفواكه ، و ترك الأطعمة خارج الثلاجة و غير ذلك كالتالي .

أولاً الحم المفروم : تشير الدراسات و الأبحاث أن اللحم المفروم من أشهر و أهم مسببات التسمم الغذائي حيث أن البكتيريا الموجودة على سطح شريحة اللحم تمتزج بعمق أثناء عملية الفرم على عكس شريحة اللحم التي تغطي البكتيريا الضارة سطحها فقط و يمكن القضاء عليها بالغسيل ، البخار و هنا حذر الأطباء مما يلي .

– ضرورة طهي اللحم المفروم جيداً حتى نكافح التسمم العميق الذي سببته البكتيريا .

– عند تناول الهمبرجر المشوي يفضل الطهي بحرارة عالية جداً و لكن يرجى توخي الحذر حيث أن النار العالية قد تطهيه من الخارج و تتركه من الداخل مازال غير مطهي .

ثانياً الدواجن الغير مطبوخة جيداً : أكد خبراء التغذية أن البكتيريا المسئولة عن التسمم الغذائي موجودة بكثرة في الدواجن كالبط و الاوز و الديك الرومي ، و التسمم الذي يحدث بسبب الدواجن يكون من خلال ما يلي

– الممارسات و العادات الغير سليمة التي يتم بها تحضير الدواجن لذلك لابد من توخي الحذر عند القيام بالطهي أو محاولة إذابة الجليد عنها .

– من الضروري غسل اليدين جيداً عند ملامسة الدجاج النيئ و الاهتمام بتعقيم الأسطح التي تم وضع الدجاج عليها .

– يرجى طهي الدجاج جيداً على درجة حرارة مناسبة و التأكد من جودة الطهي .

ثالثاً الفاكهة : تسبب البكتيريا الموجودة على سطح الفاكهة من الخارج و حالة عدم غسلها تنتقل إلى الداخل مما يسبب الأمراض و الخضراوات خاصة الخضراوات الورقية كالسبانخ ،و الكرنب ،و الخس و المكسرات حالة الأقبال على تناولها و محاولة كسرها ففي بعض الأوقات يغمر سطحها الأتربة وتنتقل إلى الانسان مما يسبب التسمم الغذائي .

رابعاً إعادة تسخين الطعام : على الرغم من الاهتمام بعملية الطهي يخلصك من البكتيريا الا أن تركه في الغرفة يزيد من نشاطها مجدداً خاصة الأرز و الحبوب لذلك لابد من ما يلي .

– تسخين الطعام جيداً و بدرجة حرارة عالية .

– يفضل عدم تناول الطعام بعد مرور مدة ثلاثة أيام على عملية الطهي .

خامساً ترك الأطعمة خارج الثلاجة : يتسبب ترك الطعام في غرفة الطعام أو المطبخ يؤدي الى انتشار السموم و البكتيريا على سطحه و من ثم تنتقل الى الأنسان مسببة له تسمماً غذائياً .

طرق أخرى للوقاية :قبل تناول الطعام يرجى الاهتمام بغسل اليدين جيداً ، و الحرص دائماً على نظافة و تطهيره بالمبيدات الحشرية  و المطهرات .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه