مجلة ريحانة الالكترونية

القيلولة تحسن الذاكرة!

تناول العديد من الدراسات أهمية النشاط البدني وتحقيقه صحة عقلية وجسدية

في وقت توشك دراسة جديدة اليوم أن تعلن نتائجها حول فوائد النوم في النهار (القيلولة) لدى كبار السنّ لحماية الذاكرة.

تشدّد دراسة حديثة على فوائد القيلولة لدى كبار السنّ. فبعد سنّ الـ 65، سوف تعمل ساعة من القيلولة كل يوم على تحسين الذاكرة والوظائف الإدراكية لدى أولئك الأشخاص.
وقد درس فريق من الباحثين لدى مركز النوم في جامعة جون هوبكنز في بالتيمور في الولايات المتحدة تأثير القيلولة على الوظائف الإدراكية لدى كبار السن. وكانت دراسات سابقة أيضاً قد أثبتت أن النشاط البدني يعمل على إبقاء الذهن حاداً مع التقدم في السن.

القيلولة مفيدة شرط ألا تتعدى الـ 60 دقيقة!
من أجل إجراء دراستهم طلب الباحثون، بقيادة البروفسور جنسكن لي، إلى قرابة 3 آلاف شخص صينيّ من الفئة العمرية 65 عاماً وأكثر أن يشاركوا في سلسلة من الاختبارات لتقييم مدى انتباههم ويقظتهم وذاكرتهم العرضية وقدراتهم البصرية- الفراغية. وكان المشاركون جميعهم قد تمَّ تصنيفهم سابقاً وفق 4 مجموعات: المجموعة التي لم تأخذ قيلولة، والمجموعة التي أخذت قيلولة أقلّ من 30 دقيقة، والمجموعة التي أخذت قيلولة بمعدل 30 _ 90 دقيقة، والمجموعة الأخيرة التي أخذت قيلولة أكثر من 90 دقيقة.
بشكل إجمالي، أفاد حوالى 57.7 في المئة من المشاركين إلى أنّهم أخذوا قيلولة بعد ظهر كلّ يوم بمتوسط ساعة واحدة.
ومقارنة بالأشخاص الذين لم يأخذوا قيلولة على الإطلاق، وجد الباحثون أنَّ الأشخاص الذين أخذوا فترة قيلولة متوسطة كان أداؤهم أفضل في الاختبارات الإدراكية، كما وجدوا أنَّ تراجعاً في الوظائف الإدراكية حصل لدى الأشخاص الذين لم يأخذوا قيلولة والأشخاص الذين أخذوا قيلولة تزيد مدتها عن 90 دقيقة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه