مجلة ريحانة الالكترونية

القرض أحسن من الصدقة

القرض : عقد يتضمّن تمليك المال للغير مضموناً عليه ، والدين : كلّ ما انشغلت

به الذمّة سواء كان بعقد أم بدونه ، والقرض يسهم في وضع لبنة جديدة في صرح البناء التكافلي الإسلامي ، ويوفر للأفراد الذين يمرّون بضائقة مالية ما يسعفهم من مال لتسيير شؤونهم وكسر حلقة الضيق التي تحاصرهم وتضيّق الخناق عليهم.
وهناك آيات تحثّ على الإقراض وتناشد المؤمن بصيغة الاستفهام لتحرّك أريحيّته وتملأ قلبه بالعطف على المعوزين ابتغاءً لمرضاة الله ، كما في قوله تعالى : ( مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً... ) (1) ، وقوله عزّ من قائل : ( مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ ) (2).
ولا يخفى أنّ نسبة الشيء إلى الله تعالىٰ دليل على تعظيمه ، فلا ينسب شيء إليه عزّ وجل إلاّ للتعظيم ، كما يقال : رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ، وولي الله عليه‌السلام ، وبيت الله ، ونحوها.
ويظهر من النصوص الدينية أن القرض أكثر ثواباً من الصدقة.
قال الإمام الصادق عليه‌السلام : « لأن أقرض قرضاً أحبّ إليّ من أن أصّدّق بمثله » (3). ومرّد ذلك للثواب الكبير الذي يحصل عليه المقرض.
فالقرض هو النافذة المفتوحة أمام من ضاقت به السُبل ، وهو الفضاء المتسع لمن أراد الثواب ، عن الرسول الأكرم صلى‌الله‌عليه‌وآله : « من أقرض ملهوفاً فأحسن طلبته ، استأنف العمل ، وأعطاه الله بكلّ درهم ألف قنطار من الجنّة » (4).
وعن جابر ، عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : « من أقرض رجلاً قرضاً إلى ميسرة ، كان ماله في زكاة ، وكان هو في الصّلاة مع الملائكة حتّى يقضيه » (5).
**************************
(1) سورة البقرة : ٢ / ٢٤٥.
(2) سورة الحديد : ٥٧ / ١١.
(3) ثواب الأعمال : ١٦٧ / ٤.
(4) ثواب الأعمال : ٣٤١ / ١.
(5) الكافي ٣ : ٥٥٨ / ٣ ، باب القرض أنه حِمى الزكاة من كتاب الزكاة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه