مجلة ريحانة الالكترونية

الفرق بين الزعتر البري والزعتر العادي واستخداماتهما

​يرد في كثير من الوصفات الزعتر كأحد التوابل الموجودة بمكوناتها، وقد تحتارين في نوع الزعتر المطلوب استخدامه، هل هو الزعتر البري (أوريجانو) أم الزعتر العادي (ثايم)؟ وما الفرق بينهما؟ وهل يؤثر هذا الفرق على استخداماتهما في الطبخ؟ وما فوائد كل منهما؟ للإجابة عن كل هذه الأسئلة واصلي قراءة المقال.

1. الزعتر البري (أوريجانو):
نبات معمر يصل طوله إلى قدمين أوراقه إبرية الشكل ولونه أخضر فاتح، وينمو في المناطق الجبلية والوعرة. ويستخدم الزعتر البري في الكثير من الأكلات المنتمية لبلاد البحر المتوسط، خاصة في المطبخ الإيطالي والمكسيسي واليوناني وجنوب فرنسا.
ويمكن استخدامه طازجًا أو مجففًا، إلا أن نكهته ورائحته تصبحان أقوى عند استخدامه مجففًا. ويعد الزعتر البري مصدرًا جيدًا للكالسيوم والمغنيسيوم والثيامين وفيتامين "هـ" وأوميجا 3 وفيتامين "ب2"، وكذلك الحديد والمنجنيز والبوتاسيوم وفيتامين "ك" والفوسفور والحديد وحمض البانتوثنيك وفيتامين "ب6" وحمض الفوليك.
فوائد الزعتر البري:
بفضل خصائصه المضادة للالتهاب، يمكن أن يساعد في علاج آلام التهاب المفاصل. ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تحمي من أمراض القلب والشرايين ومرض الألزهايمر والسرطان.
2. الزعتر العادي (ثايم):
الزعتر العادي يزرع ولا ينمو وحده مثل الزعتر البري، وأوراقه عريضة بعض الشيء وأصغر حجمًا من أوراق الزعتر البري ولونها أغمق. وهو غني بالكالسيوم والألياف والزنك والمغنيسيوم والنحاس والحديد وفيتامين "أ" (في شكل كاروتينات)، وكذلك بالمنجنيز وفيتامينات "ك، ب1، ب2، ب6، ج".
فوائد الزعتر العادي:
يحتوي على فيتامين "ك" الذي يعمل على دعم وتقوية العظام، ويساعد في سرعة التئام الجروح، ويساعد كذلك في علاج الكدمات. ويعمل على رفع مستويات هرموني السيروتونين والدوبامين، وهو ما يساعد في الوقاية من الاكتئاب، ويستخدمه مرضى ضغط الدم المرتفع كذلك لخفض ضغط الدم.
استخدامات كل منهما:
على الرغم من اختلافهما بعض الشيء، فالأوريجانو ذو رائحة نفاذة، إلا أن كلًّا منهما يمكن استخدامه كبديل للآخر، حيث ينتمي كلاهما لعائلة النعناع. حيث يمكنكِ استخدامهما في صلصة المكرونة وخلطات طهي وشي اللحوم، وكذلك في تتبيل السلطة.
ولكن يفضل استخدام الأوريجانو إذا أردت أن يظهر طعمه في مقدمة التتبيلة، نظرًا لأنه يمتاز بنكهة أقوى من الزعتر العادي، ويوضع عادة مع الكمون. ويمكنك استخدام الزعتر العادي للحصول على نكهة خفيفة في تتبيل الخضروات وتتبيل زبدة الأعشاب أو سلطة المايونيز.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه