مجلة ريحانة الالكترونية

الغيرة على أهله

لقد مرّ بنا إجمالاً بأنهّ يجب أن يكون الزوج غيوراً ، لأنّ الغيرة من علائم الايمان في الرجل المؤمن.

قال إبن منظور في توضيح لغة الغيرة : الغيرة بالفتح ، المصدر من قولك غار الرجل على أهله ... وهى الحمية والأنفة

.

فمن إهتمام النبي بهذه المسئلة للمحافظة على سلامة النساء ، أطلق أسيراً من بين الاسارى ولم يقتله ، فلمّا سئله عن ذلك أجابه النبي أن فيك صفات حسنة منها الغيرة الشديدة على حرمك.

فروي الباقر عليه‌السلام أنه أتى النبي باسارى فأمر بقتلهم وخلا رجل من بينهم.

فقال الرجل : كيف أطلقت عني ؟

فقال : أخبرني جبرئيل عن الله أن فيك خمس خصال يحبها الله ورسوله ، الغيرة الشديدة على حرمك والسخاء ، وحسن الخلق وصدق اللسان والشجاعة.

فلما سمعها الرجل أسلم وحسن إسلامه وقاتل مع رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله حتى استشهد.

واهتمّ الائمة عليهم السلام بهذه المسئلة تأسياً برسول الله ، ومن شدة اهتمامهم أنهم فرضوا على الرجل بالتزام ثلاثة أوصاف في منزله. قال الصادق عليه‌السلام : إنّ المرء يحتاج في منزله وعياله إلى ثلاث خلال يتكلفها وإن لم يكن في طبعه ذلك ، معاشرة جميلة وسعة بتقدير وغيرة بتحصين ... ولكن على الزّوج أن يعرف موارد إعمال الغيرة حتى لا تكون النتيجة بعكس مايريد.
وهذا مّما أوصاه الإمام أمير المؤمنين عليه‌السلام إلى ولده الحسن المجتبى عليه‌السلام قائلاً له : إياكّ والتغاير في غير موضع الغيرة فإنّ ذلك يدعو الصحبة منهنّ إلى السقم ولكن أحكم أمرهن ، فإن رأيت عيباً فعجل على النكير على الصغير والكبير ، بأن تعاتب منهم البرية فيعظم الذنب ويهون العتب.

فعلى المرأة أن تقدم الشكر إلى الله جل وعلا حيث جعل لها عيناً ومحافظاً ليحرسها ليلاً ونهاراً من كيد الأعداء ، وكما ورد في الروايات والأحاديث الإسلامية ، عليها أن تصبر على غيرة زوجها فإنّ رسول الله قال : جهاد المرأة أن تصبر على ماترى من أذى زوجها وغيرته.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه