مجلة ريحانة الالكترونية

العوامل المؤثرة فی التربیة (2)

2- الابتعاد عن أسلوب الضرب
‏إن الولد فی صغره لا یعرف وسیلة للتعبیر سوى البکاء، وعلى الأهل أن لا

ینزعجوا من ولدهم لبکائه، بل علیهم البحث عن سببه وما یرید هذا الولد من بکائه.
فوظیفة الأهل فی هذه الحالة أن یتحملوا هذا الأمر، وألا یقدموا على ضرب الأطفال بسبب بکائهم: فعن رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم: "لا تضربوا أطفالکم على بکائهم فإن بکاءهم أربعة أشهر شهادة أن لا إله إلا الله، وأربعة أشهر الصلاة على النبی وآله، وأربعة أشهر الدعاء لوالدیه"(15).
وقد یکون بکاء الولد لمرض أصابه، فعلى الأهل فی هذه الحالة أن یستعینوا بالصبر على مرض الأولاد وبکائهم، ولیتذکروا الحدیث المروی عن أمیر المؤمنین علیه السلام فی المرض یصیب الصبی فقال علیه السلام: "کفارة لوالدیه"(16).

 

3- عدم العلاقة الخاصة أمامه
‏من الأمور التربویة غیر السلیمة والخطرة على الطفل إقامة العلاقة الخاصة بین الرجل والمرأة أمام مرأى الطفل الصغیر، وقد نهت الکثیر من الروایات عن هذا العمل، ومن تلک الروایات ما ورد عن الإمام الصادق علیه السلام قال: "قال رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم: والذی نفسی بیده لو أن رجلا غشی امرأته وفی البیت صبی مستیقظ یراهما ویسمع کلامهما ونفسهما، ما أفلحَ أبداً إذا کانَ غلاماً کانَ زانیاً أو جاریةً کانتْ زانیةً"(17).

4- عدم التمییز بین الأولاد
إن التمییز بین الأولاد هو أرضیة خصبة للکثیر من المشاکل النفسیة التی ستشوه نفس الطفل وتکبر معه لتتحول بعد ذلک إلى تهدید قد یوصله المهالک.
فالتمییز قد یتسبب فی نشوب الغیرة والحسد، والأحقاد بین الأخوة، ولأجل ذلک کان دیدن أهل البیت و أن یعدلوا بین الأولاد، رغم التمیز الحقیقی الذی یکون عند بعضهم، وقد ورد فی الحدیث عن الإمام الباقر علیه السلام: "والله إنی لأصانع بعض وِلْدِی وأجلسه على فخذی، وأکثر له المحبة، وأکثر له الشکر، وإن الحقّ ‏َأی الإمامة لغیره من ولدی، ولکن محافظة علیه منه ومن غیره، لئلا یصنعوا به ما فعل بیوسف وإخوته"(18).
وفی أحسن الأحوال یتسبب بالإحساس بالمظلومیة وعدم الانصاف، هذا التمییز الذی قد یظهر من خلال مزایا إضافیة کالمصروف أو الملبس أو المحبة والعطف...
کیف یکون العدل بین الأولاد؟
لقد أکدت الأحادیث الکثیرة عن الرسول الأکرم صلى الله علیه وآله وسلم وأهل البیت علیه السلام على العدل بین الأولاد فعن رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم: " اتقوا الله واعدلوا فی أولادکم"(19).
وفی روایة أخرى عنه صلى الله علیه وآله وسلم: "إن لهم علیک من الحق أن تعدل بینهم، کما أن لک علیهم من الحق أن یبروک"(20).
ولکن کیف یکون العدل بین الأولاد؟
أشارت الروایات إلى العدید من الأمور منها:
أ- فی الهدایا:
فعن الرسول الأکرم صلى الله علیه وآله وسلم:"اعدلوا بین أولادکم فی النِحَل"(21)، والمقصود بالنِحَل العطایا والهبات، فلیس من المناسب أن یعطی الإنسان ولداً هدیة من دون أن یهدی ولده الآخر أیضا، فإن هذا یشعر الولد الآخر بقلة الاهتمام به، وأنه شخص غیر محبوب فی العائلة، وأن أخاه أفضل منه، وغیر ذلک من المشاعر التی تولد الغیرة والحسد، أو الشعور بالمظلومیة.
ب- فی التقبیل:
فعن الرسول الأکرم صلى الله علیه وآله وسلم: "إن الله تعالى یحب أن تعدلوا بین أولادکم حتى فی القبل"(22) فالقبلة، وإن کانت تصرفاً صغیراً، إلا أنها تحمل مدالیل عاطفیة کبیرة، ومن هنا ورد فی الحدیث أنه "نظر رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم إلى رجل له ابنان فقبل أحدهما وترک الآخر، فقال له النبی صلى الله علیه وآله وسلم: فهلا واسیت بینهما"(23)، وهذا یظهر مدى حرص الرسول الأکرم صلى الله علیه وآله وسلم على مشاعر الأطفال.
ج‌- عدم التمییز بین الجنسین‏:
إن بعض المجتمعات تمیز الذکر عن الأنثى فتعطیه الامتیازات، وتحرم الأنثى فی المقابل، وقد حارب الإسلام هذا النوع من التربیة، وأمر بالاهتمام بالإناث، فعن الرسول الأکرم صلى الله علیه وآله وسلم "من کان له أنثى فلم یبدها ولم یهنها ولم یؤثر ولده علیها، أدخله الله الجنة"(24).
کما ورد فی الحدیث عنه صلى الله علیه وآله وسلم: "نعم الولد البنات المخدرات(25)، من کانت عنده واحدة جعلها الله سترا له من النار"(26).

5- عدم الخلف بالوعد لهم
‏إن الوفاء بالوعد من الأمور التی أکد علیها الشرع المقدس على کل حال، وفی خصوص الولد هناک تأکید خاص أیضاً بعدم الخلف بالوعود التی تعطى له، فروح الولد فی أوَّل عمره حساسة للغایة، وقد أکدت الروایات على ترک الخلف بما وعد به الأهلُ أطفالهم، فقد ورد فی الحدیث عن رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم: "... وارحموهم وإذا وعدتموهم شیئا ففوا لهم فإنهم لا یدرون إلا أنکم ترزقونهم"(27).
المصادر :
1- میزان الحکمة، الریشهری، ج‏1، ص‏236.
2- وسائل الشیعة الإسلامیة، الحر العاملی، ج‏15، ص‏123.
3- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏2، ص 1568.
4- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏2، ص 1568.
5- بحار الأنوار، العلامة المجلسی، ج‏101، ص 95.
6- بحار الأنوار، العلامة المجلسی، ج‏37، ص 74.
7- نهج البلاغة، خطب الامام علی علیه السلام، ج‏3، ص 38.
8- مستدرک سفینة البحار، الشیخ علی النمازی، ج‏6، ص 551.
9- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏4، ص 3669.
10- وسائل الشیعة آل البیت، الحر العاملی، ج‏21، ص 485.
11- وسائل الشیعة آل البیت، الحر العاملی، ج‏21، ص 485.
12- الکافی، الشیخ الکلینی، ج‏6، ص‏49.
13- وسائل الشیعة آل البیت، الحر العاملی، ج‏21، ص 486.
14- بحار الأنوار، العلامة المجلسی، ج‏43، ص 285.
15- وسائل الشیعة آل البیت، الحر العاملی، ج‏21، ص 447.
16- الکافی، الشیخ الکلینی، ج‏6، ص‏52.
17- الکافی، الشیخ الکلینی، ج‏5، ص‏500.
18- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏4، ص 3673.
19- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏4، ص 3673.
20- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏4، ص 3673.
21- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏4، ص 3673.
22- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏4، ص 3673.
23- من لا یحضره الفقیه، الشیخ الصدوق، ج‏3، ص 483.
24- مستدرک الوسائل، المیرزا النوری، ج‏15، ص 118.
25- المخدرات: من الخدر، والخدر هو الستر.
26- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏4، ص 3672.
27- الکافی، الشیخ الکلینی، ج‏6، ص‏49.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه