مجلة ريحانة الالكترونية

العناية بالاظافر الضعيفة في رمضان

طرق العناية بالاظافر في المنزل متعددة، لكن هناك علاجات خاصة لـ تقوية الاظافر الضعيفة، والعناية بـ الاظافر القصيرة بالبيت، في رمضان. اكتشفي أسباب تكسر الاظافر والخلطات الطبيعيّة، التي يمكنكِ تطبيقها في هذا الشهر الفضيل، لـعلاج الاظافر.

الأسباب التي تؤدي الى تكسر الاظافر:
-عدم تطبيق طلاء مؤسس على الاظافر: عند تطبيق طلاء الاظافر، تأكدي من عدم تخطي تطبيق طبقة الأساس. هذا بمثابة طبقة واقية بين طلاء الاظافر الفعلي، والطبقة العليا من الظفر.
-تقشير الطلاء: تجنّبي ارتكاب هذا الخطأ. فأنت بهذه الطريقة، تقومين بتقشير ليس الطلاء فقط، وإنّما أيضًا الطبقة العليا من الاظافر. وهذا ما سيجعل اظافرك ضعيفة وهشّة.
-الاستخدام المفرط للجل والأكريليك: إذا كنتِ تستخدمين الجل والأكريليك بشكل مكثف، فهذا يمنع اظافركِ الطبيعية من أن تنمو بشكل صحيح وقوي.

المأكولات التي ننصحكِ بتناولها عند الإفطار لتقوية اظافرك:
1. فيتامين H (البيوتين)
البيوتين يساعد في نموّ الاظافر والشعر والجلد، وهو موجود في الموز، والأفوكادو، والسلمون.
2. حمض الفوليك (فيتامين B9)
فيتامين B9، أو حمض الفوليك، ضروري لنموّ الخلايا. وهذا يعني أنّه يمكن أن يساعد في نموّ الاظافر. يمكن الحصول على حمض الفوليك من خلال الأطعمة، مثل: الخضار الورقيّة والبيض والحمضيّات.
3. فيتامين أ
فيتامين (أ) أمر حيويّ لتقوية الأنسجة والعظام، والأسنان والاظافر، وهو أيضًا من أبرز مضادّات الأكسدة الشعبيّة. يمكن العثور عليه في الأطعمة، مثل: الغريب فروت، والسبانخ، والبطاطا، والتفاح، واللحوم، والحليب.
4. فيتامين C
البرتقال، أو أيّ حمضيات أخرى، غنيّ بفيتامين C، وهو أمر عظيم لمكافحة البكتيريا. من المهم جدًّا استهلاك الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C، أو تناول المكمّلات الغذائيّة في رمضان، حيث إنّ الجسم لا يُنتج هذا الفيتامين


خلطات طبيعيّة لتقوية الاظافر في المنزل:
-عصير الليمون
يسهّل فيتامين C في الليمون، النموّ الصحيّ للأظافر. الليمون يساعد أيضًا في إزالة البقع الصفراء عن الاظافر، لأنّها تعمل كعامل تبييض.
طريقة التحضير: إمزجي ملعقة كبيرة من عصير الليمون، و 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون في وعاء. سخّني المزيج لمدة 20 ثانية في الميكروويف، وانقعي اظافركِ لمدة 10 دقائق. قومي بذلك يوميًّا.
-زيت جوز الهند
يحتوي زيت جوز الهند، على العناصر الغذائيّة التي توفر الرطوبة والتغذية للاظافر، والجلد حول الموجود حولها. هذا، بدوره، يضمن نمو الـ اظافر بطريقة صحيّة وقويّة. كما يعالج أيضًا الالتهابات الفطريّة في حال وُجدت.
طريقة التحضير: ضعي القليل من زيت جوز الهند في وعاء، ودلّكي اظافرك وأصابعكِ في الحركات الدائريّة به كلّ ليلة، قبل الذهاب إلى السرير. وهذا سيساعد في تنشيط الدورة الدموية، التي من شأنها تعزيز نمو الأظافر.
-زيت الزيتون
من أجل ضمان أظافر صحية تنمو بشكل قوي وسليم، من المهمّ تغذيتها وترطيبها. يحتوي زيت الزيتون على فيتامين E، ما يحسّن الدورة الدمويّة ويسهّل نمو الاظافر.
طريقة التطبيق: سخّني القليل من زيت الزيتون، ودلّكي أظافرك وبشرتكِ لمدة خمس دقائق يوميًّا. ارتدي القفازات واتركيها طوال الليل.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه