مجلة ريحانة الالكترونية

الطلاق الرجعي

1
السؤال: اذا تطلق الزوجان طلاق رجعي فما هي حقوق كل منهما على الاخر بعد ايقاع الطلاق؟
الجواب: تستحق النفقة اذا لم تكن ناشزة.

2
السؤال: بعد أن صدق القاضي على الطلاق وبوجود محامي مطلقتي أمرالقاضي بدفع ما يسمى بالطلاق التعسفي في القانون وحسب ماذكر لي القاضي فهو عبارة عن نفقة للزوجة المطلقة لمدة (24) شهرا، السؤال هو ماحكم المال المأخوذ مني بهذه الطريقة؟
الجواب: اذا كان الطلاق رجعيا فهي تستحق النفقة الى نهاية العدة وهي تنتهي برؤية الحيض الثالث ولا تستحق شيئا بعدها.

3
السؤال: انا مطلقة وزوجي یرید ارجاعي بدون شیخ هل هذا صحیح یجوز ام لا؟
الجواب: نعم یجوز له الرجوع ما دمت في العدة اذا كان الطلاق رجعیا ولا حاجة الی مراجعة العالم.

4
السؤال: شخص متزوج طلق زوجته طلاق رجعي ثم عقد علی اختها وتزوجها ودخل علیها ثم مكث فترة من الزمن بحدود خمسة عشر یوماً ثم طلق الزوجة الثانیة ، واراد الرجوع لزوجته الاولی هل یجوز هذا ؟ اي قبل انتهاء العدة وباي طریقة یمكن الرجوع لزوجته الاولی؟ هل بعقد زواج جدید ام ماذا؟
الجواب: اذاعقد علی اختها بعد انتهاء العدة فعقده صحیح وان كان اثناء عدة الاولی فعقد الاخت باطل و ما حدث بینهما ان كان جهلاً یعتبر وطء شبهة وعلیها العدة ایضاً ولكنه لا یمنع من الرجوع الی الاولی ان كانت العدة باقیة وان انتهت العدة عقد علیها وان كان الدخول مع العلم بالبطلان فهو زنا ولا عدة له ویجوز الرجوع ایضاً.

5
السؤال: اذا طلقت الزوجة طلاقا رجعیا وذلك عن طریق قاضي المحكمة الشیعیة وقام الزوج بمجامعتها اثناء فترة العدة واتضح للزوج فیما بعد بان الطلاق الذي اجراه القاضي كان طلاقاً بائنا ـ فما حكم هذا الجماع ـ وهل یكون القاضي ماثوما لتغیره صیغة الطلاق من رجعي الی بائن دون اخبار الزوج بذلك لاخذ الزوج الحیطة والحذر.

ـ هل یكون الزوج ماثوما ـ اذا اكتفی القاضي باخبار الزوجة فقط بان الطلاق المجري هو طلاق بائن وقبلت بالجماع فهل تكون ماثومة؟

الجواب: اذا خالف القاضي ما وكله فیه الزوج فالطلاق باطل وكیف یمكن ان یكون الطلاق بائنا اذا لیس له مورد الا الخلع وهو یتوقف علی معاملة بین الزوجین بالبذل من الزوجة وقبول من الزوج.

6
السؤال: ما هو تعريفكم للطلاق الرجعي؟
الجواب: عبارة عن رد المطلقة الرجعية في زمان عدتها الى نكاحها السابق وتتحقق بشروط يمكنكم مراجعة المسائل المنتخبة ص 424.

7
السؤال: هل يعتبر الاشهاد في الرجعة، وهل يعتبر فيها اطلاع الزوجة عليها؟

الجواب: لا يعتبر الاشهاد وان كان أفضل، وكما لا يعتبر فيها اطلاع الزوجة عليها، وعليه فلو رجع بها عند نفسه من دون اطلاع احد صحت الرجعة وعادت المرأة الى نكاحها السابق.

8
السؤال: اين تعتبر المطلقة طلاقاً رجعياً؟
الجواب: اذا كانت مدخولاً بها ولم تبلغ سن اليأس ولم يكن الطلاق خلعياً أومداراة.

9
السؤال: المرأة المطلّقة رجعياً هل يجوز طلاقها في العدّة خلعاً إذا بذلت؟

الجواب: لا يصحّ طلاقها قبل أن يرجع الزوج.

10
السؤال: ما هو المقصود بالرجعة في العدة؟
الجواب: الرجعة هي صدور عمل من الزوج قبل مضي العدّة يعدّ ـ حقيقة أو حكماً ـ رجوعاً منه عمّا اوقعه من الطلاق فيمنع من تأثيره في تحقق البينونة بإنقضاء العدّة، فلا رجعة في البائنة ولا في الرجعية بعد انقضاء عدّتها.
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الثانية}
11
السؤال: طلقت زوجتي طلاقاً رجعياً وقد اتفقنا علی ان اعطيها مهرها الحاضر وتتنازل عن مهرها المؤجل وبرضاها فهل في ذلك اشکال شرعي بالنسبة لي؟
الجواب: لامانع.

12
السؤال: هل بقاء المطلقة في بيت زوجها بعد طلاقها وبعد انتهاء عدتها ولمده طويلة دون عمل أي فعل اوقول بنية الرجوع... هل يعتبر رجعة؟
الجواب: البقاء لايعتبر رجوعاً حتی لو کانت في العدة اما بعدها فلا يمکن الرجوع مطلقاً.

13
السؤال: تنازلت الزوجة عن مهرها لدی وقوع الطلاق الرجعي ولیس بصیغة المخالفة، فهل یجوز لها الرجوع عن التنازل المذكور وبالتالي هل یجب علی المطلق ان یدفع لها ما سبق وتنازلت عنه؟
الجواب: لیس لها الرجوع اذا كان المهر دیناً في ذمة الزوج او كان عینا ً وهبتها له مشروطاً بالطلاق.

14
السؤال: لو اشترطت الزوجة في ضمن عقد الزواج او في ضمن عقد لازم ان تكون وكیلة عن زوجها في طلاق نفسها واجرت الطلاق رجعیاً فارجعها الزوج في العدة هل یبقی لها حق طلاق نفسها اي هل ینتهي مفعول الشرط بالطلاق ام یعود بالرجوع؟
الجواب: ینتهي مفعول الشرط في مفروض السوال الا مع ظهوره بمقتضی القرائن الحالیة او المقالیة في توسعة دائرة الوكالة الممنوحة للزوجة بان وكلها الزوج في الطلاق الی حین حصول البینونة ولو بتكراره مرتین او ثلاث مرات اذا دعت الحاجة الی ذلك، واما مع عدم ظهور الشرط في التوسعة المذكورة وكون مفاده مجرد وكالتها في مسمی الطلاق ـ وانما اشترطت الوكالة فیه لجهلها بثبوت حق الرجوع للزوج في العدة او لتخلیها عدم رجوعه الیها ولو من جهة امكان اخفاء الطلاق عنه ونحو ذلك ـ فلیس لها تكرار الطلاق اذا اتفق رجوع الزوج اثناء العدة.

15
السؤال: في المطلقة ثلاثاً لو نكحها محللّ بنیة التحلیل لزوجها فقط ونكحها نكاحاً صحیحاً بوطء في القبل، ولكن النیة عندها وعنده مبیتة بالطلاق قبل الزواج فهل یصح لها الرجوع الی الزوج الاول بعد طلاقها من المحلل؟ وهل عمل المحلل هذا صحیح؟ وهل یلقه اثم في ذلك؟
الجواب: یصح ذلك ولا اثم علی المحلل.

16
السؤال: هل یجب علی الزوج المطلق زوجته طلاقاً رجعیاً ان یبلغ زوجته بانه رجع بها قولاً خلال فترة العدّة؟
الجواب: لایجب علیه ابلاغها بذلك وصحة الرجوع غیر متوقفة علیه.

17
السؤال: اذا طلق الرجل زوجته وکانت حامل وبعد الحمل باسبوع ارجعها باعتقاده ان الرجعة جائزة وبقیت معه شهور ما الحکم هنا، قیل لنا وطیء شبهة، هل یصح الرجوع الیها؟
الجواب: وطئ شبهة ویجوز له العقد علیها.

18
السؤال: اذا كانت المراة مطلقة وهي في العدة الرجعیة، او في عدة الطلاق البائن او كانت في عدة الوفاة، فهل یجوز اخذ الوعد منها او من ولیها لو من احد اقربائها كامها او اخیها علی الزواج منها بعد خروجها من عدتها؟
الجواب: یجوز فیما عدا المواعدة مع المطلقة الرجعیة مع عدم الامن من كونها سببا ً في نشوزها علی زوجها بل مطلقاً علی الاحوط لزوماً.

19
السؤال: هل يعتبر الزواج المؤقت بعد الطلاق وانتهاء العدة بأشعر رجوعاً؟ وهل يستلزم النفقة؟
الجواب: ليس رجوعاً ولايستلزم النفقة.

20
السؤال: هل بقاء المطلقة في بيت زوجها بعد طلاقها وبعد انتهاء عدتها ولمدة طويلة دون عمل أي فعل اوقول بنية الرجوع... هل يعتبر رجعة؟ علماً أنها کانت تلبس الحجاب أمام زوجها... وان بقائها کان برغبتها واصرارها ولعدم المساس بمشاعرها کونها علویة...
الجواب: البقاء لايعتبر رجوعاً حتی لو کانت في العدة اما بعدها فلا يمکن الرجوع مطلقاً.

21
السؤال: هل يستلزم لاثبات الرجعة (من قبل الزوجة) شهادة الشهود إذا اعتبر الفعل السابق رجوعا.؟..وهل ينقض ذلك (الرجعة) نفي الزوج؟...(مع عدم وجود النية أو فعل يدل علی الرجعة).
الجواب: لو فرض کونه رجوعاً وانکره الزوج توقف اثباته علی الشهود ولکنه لايعتبر رجوعاً فلا مورد لهذا السؤال.

22
السؤال: هل تقبيل الزوجة المطلقة علی رأسها وهي محجبة أثناء عدتها من طلاق رجعي يعتبر رجعه ؟ ...وان لم يکن بنية الرجوع ولا بشهوة بل بنية التقدير والاحترام ام کونها علویة؟
الجواب: لايعتبر ذلك رجوعاً.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة