مجلة ريحانة الالكترونية

الطعام المتسبب في حساسية الجلد

هناك بعض الأشخاص يعانون من الحساسية من بعض المأكولات وأحيانا قد تصل خطورة ذلك إلى وفاة الشخص وفي هذه الحالة يكون من الأفضل الإبتعاد

عن الأطعمة المسببة للحساسية .
والحساسية أنواع منها الحساسية التي تحدث بسبب ضعف في جهاز المناعة ولها أعراض تظهر بعد تناول الطعام مباشرة ، وهناك سبب أخر وهو يدعى إلتهاب الجلد التأتبي , وهناك نوع أخر من الحساسية تحدث للشخص جراء نقص أنزيم اللاكتيز نتيجة تسمم غذائي ومأكولات بها بكتيريا وطفيليات أو نتيجة الكافيين أو المكونات الداخلية للأدوية .

 

تعد حساسية الطعام نتيجة إستجابة جهاز المناعة للبروتينات الموجودة ببعض المأكولات وقد تحدث الحساسية نتيجة أسباب وراثية وبيئية ويظهر الجلوبيولين المناعي في معظم الأشخاص اللذين يعانون من الحساسية وقد تسبب الحساسية صدمات الحساسية في الجلد أو الجهاز الهضمي أو التنفسي .

سنتناول في مقالنا هذا بعض الأطعمة التي تسبب الحساسية ومنها ما يلي :

حساسية المأكولات تلك التي تكون عبارة عن طفح جلدي أو إحمرار نتيجة إلتهاب أو تورم وتختلف في ذلك حسب قوة الجهاز المناعي لدى الإنسان وطبيعة الجلد ، وهناك بعض المأكولات التي تتسبب في ذلك ومنها الحليب والبيض وأيضا المكسرات وفول الصويا ، وكما قد يتعرض البعض لتلك الحساسية من تناولها لبعض الأسماك والمحار والجمبري والكابوريا وأيضا فالقمح يسبب الجلوتين وتعد الحساسية التي يسببها القمح نوع نادر من الحساسية ومصاب بها عدد من السكان حول العالم .

يعد الأطفال من أكثر المصابون بحساسية من الحليب ولكن عندما يكبر الطفل تقل تلك الحساسية وكذلك الحساسية من البيض ولكن هناك أطفال يعانون من حساسية من الفول ولا تقل كلما يكبر الطفل وعلينا بمنع الطفل من تناول الفول وكذلك بالنسبة للحساسية من المحار والحمضيات والقمح فتظل مع الإنسان .

وهناك بعض الأطعمة التي تسبب أيضا الحساسية مثل السوشي والشيكولاتة وبعض أنواع الفاكهة كالخوخ والمشمش والبطيخ فتسبب طفح جلدي وهرش وقد تصل للتورم , وتوجد أنواع أخرى من الحساسية من بعض أنواع الطعام كالحساسية من البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا .

ويجب أن نعلم أنه ليس كل الأطعمة السالفة الذكر تسبب الحساسية للأشخاص فيختلف الأشخاص في التحسس من الطعمة وكذلك يختلفون في درجة التحسس ، فهناك من يعاني من حساسية من طعام معين وأخر لا يعاني من حساسية من نفس الطعام .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه