مجلة ريحانة الالكترونية

الشيا والموز لتحفيز عملية الهضم

تُعاني العديد من السيدات من مشاكل في الجهاز الهضمي ويجدن صعوبة في العثور على الطرق المناسبة لعلاج هذا الأمر الذي يسبب شعورا بالثقل ويؤدي لانتفاخ البطن وتراكم الغازات والشعور بالقلق وغيرها من الأعراض المزعجة، ويسرنا اليوم أن نتقدم لك بوصفة لذيذة وصحية ستساعدك على تخفيف هذا المشكلة بصورة تدريجية عند إدراجها ضمن نظامك الغذائي. الوصفة هي عبارة عن حلو الموز والشيا الخالي من الاكتوز، تعمل هذه الوصفة على تحسين صحتك بفضل احتوائها على جملة من العناصر الرئيسية المغذية والصحية.

تجدر الاشارة أيضا إلى أن العديد من السيدات يعانين من حساسية  الغلوتين وحساسية الاكتوز بما يسبب بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي و يضطرنا لتجنب تناول العديد من الأطعمة، وبالتالي فان التمتع بأكلة البودينغ يمثل فكرة ممتازة لتحفيز عملية الهضم بصورة آمنة ويشكل خيارا استثنائيا لهؤلاء الاشخاص لعلاج المشاكل المرتبط بسوء الهضم بفضل احتوائه على نسبة ضعيفة جدا من الغلوتين والاكتوز. وأفضل ما يميز هذه الوصفة أنها مناسبة للأشخاص الذين يعانون من التهيج أو الحساسية تجاه مختلف منتجات الألبان.

    فوائد الموز وحبوب الشيا

    يجلب الموز العديد من الفوائد للجسم ويعمل على تعزيز عملية الهضم بفضل احتوائه على مادة البكتين التي تدعم قدرة الجسم في القضاء على السموم والمعادن الثقيلة ويعمل على تحفيز نمو البكتيريا المفيدة للأمعاء والانزيمات الهاضمة إلى جانب ما يقدمه من مزايا عديدة أخرى.
    تشكل بذور الشيا أحد كنوز الطبيعة الغنية ذات القيمة الغذائية العالية حيث تحتوى على الأوميجا3 والمنجنيز والفسفور والكالسيوم والبروتيين وعلى نسبة عالية من الألياف المساعدة على تحسين عملية الهضم، والفيتامين B2 وفيتامين B1 والكربوهيدرات القابلة للهضم.

    بودينغ الموز والشيا لتحسين عملية الهضم

يحتوى كل من الموز وبذور الشيا على جملة من العناصر المغذية والمنشطات المعوية، ويأتي الموز ضمن قائمة الفواكه الممتازة التي تحتوى على مستويات معتدلة من السكريات الطبيعية بما في ذلك الفريكتوز، في ما تعمل بذور الشيا على تحسين عملية الأيض وتحسين الهضم، وبالتالي فان إدراج هذا البودينغ الصحي ضمن نظامنا الغذائي سيساعدنا على تفادي الثقل ومختلف مشاكل الجهاز الهضمي خاصة وأنه خالي من اللاكتوز.

المكونات :

    كوب واحد من حليب جوز الهند (250 مل).
    6 ملاعق طعام من بذور الشيا (90 غرام).
    2 ملاعق طعام من خلاصة الفانيلا (30 مل).
    4 حبات موز.
    رشة من القرفة (اختياري) (15 غرام).

طريقة التحضير :

تحضير هذه الوصفة سهل وبسيط ولن  نحتاج لاستخدام الخلاط ولا أي أجهزة كهربائية أخرى.

    نسكب حليب جوز الهند في وعاء ونتركه لبضع دقائق.
    نضيف حبوب الشيا وخلاصة الفانيلا ونخلط باستخدام ملعقة خشبية لمدة 5 دقائق.
    نسحق حبات الموز باستخدام فرشاة إلى أن نحصل على ما يشبه الكريم.
    نضيف حليب جوز الهند إلى الموز ونقوم بتزين الوصفة برشّة من القرفة حسب الاختيار.
    نضع الوصفة الشهية في الثلاجة ونتناولها بعد أن تبرد.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه