مجلة ريحانة الالكترونية

الشامبو المناسب للاستحمام أثناء الدورة الشهرية

تتغير إفرازات الشعر لدى الفتيات أثناء الدورة الشهرية، حيث تحدث للجسم تغيرات هرمونية، وإفرازات زائدة في هذه الفترة، لذلك من المهم أن تعلم الفتيات ما هو الشامبو المناسب للشعر، أثناء الدورة الشهرية.

حدوث الدورة الشهرية يرتبط بارتفاع وانخفاض الهرمونات الأساسية عند الأنثى خلال الشهر. فعند انخفاض مستوى هرمون الأستروجين، وازدياد نسبة هرمون البروجسترون المسؤول عن انطلاق البويضة وبداية الدورة الشهرية، تبدأ معظم أعراض الدورة، وأهمها زيادة نسبية في درجة حرارة الجسم، ويتضاعف عمل الغدد الدهنية في الوجه، فيكون الوجه شاحب اللون كثير البثور أو الحبوب، وكذلك في الجسم وفروة الرأس التي لا ترى؛ مما يؤدي لظهور القشرة الدائمة في حال عدم العناية بفروة الرأس الدهنية في هذه الفترة، لذلك من المهم جداً أثناء الدورة الشهرية استخدام شامبو للشعر يحتوي على مادة الـzinc gluconate أو vitamin B6، وهي مواد مهمة لفروة الرأس والعناية بها وحمايتها.

وبالنسبة للفتيات ذوات الشعر الجاف أو العادي يمكنهن الاستمرار باستخدام الشامبو المناسب لنوع الشعرة، وعدم تغييره في هذه الفترة إلى الشامبو الخاص بالبشرة الدهنية، مع التركيز على احتوائه على المواد السابق ذكرها، على عكس النساء ذوات الشعر الدهني، فالأفضل لهن استخدام شامبوهات طبية تعمل على تنظيم إفراز الدهون من فروة الرأس؛ تجنباً لانسداد المسام في فروة الرأس.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه