مجلة ريحانة الالكترونية

السعي في زواج الشباب

صدرت أوامر من النبي والمعصومين إلى المؤمنين على السعي في زواج الشباب المؤمن وأن يشتركوا في هذا الأمر المقدس ويبذلوا جهدهم حتى يجمعوا بين مؤمنين من حلال

.

١. عن النبي أنه قال : ومن عمل في تزويج بين مؤمنين حتى يجمع بينهما ، زوّجه الله عزوجل ألف إمرأة من الحور ، كل إمرأة من قصر من در وياقوت وكان له بكل خطوة خطاها، أو بكل كلمة تكلم بها في ذلك عمل سنة قيام ليلها وصيام نهارها ومن عمل في فرقة بين امرأة وزوجها كان عليه غضب الله ولعنته في الدنيا والآخرة وكان حقا على الله أن يرضخه بألف صخرة من نار ، ومن مشى في فساد ما بينهما ولم يفرّق كان في سخط الله عزوجل ولعنته في الدنيا والآخرة ، و حرم الله عليه النظر إلى وجهه.
٢. وعن الصادق عليه‌السلام قال قال أميرالمؤمنين عليه‌السلام : أفضل الشفاعات أن تشفع بين اثنين في نكاح حتى يجمع الله بينهما.

٣. وعن الإمام موسى بن جعفر عليه‌السلام قال : ثلاثة يستظلون بظل العرش يوم القيامة يوم لا ظل إلاّ ظله ، رجل زوج أخاه المسلم أو أخدمه أو كتم له سراً.

٤. وعن إبراهيم بن محمد الهمداني قال : كتبت إلى أبي جعفر عليه‌السلام في التزويج ، فأتاني كتابه بخطه ، قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوّجوه. إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ .

٥. وعن الحسين بن بشار الواسطى ، قال : كتبت إلى أبي جعفر عليه‌السلام أسأله عن النكاح فكتب الى : من خطب إليكم فرضيتم دينه وأمانته فزوّجوه. إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ .

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه