مجلة ريحانة الالكترونية

السعال لدي الأطفال

السعال لدى الأطفال معظم الأطفال يعانون من الإصابة بحالات السعال و خاصة في المرحلة الأولى من العمر , وغالبا ما يكون

هذا السعال مصدر قلق لدى الامهات . و يعتبر الجهاز التنفسي لدى الاطفال أكثر تأثراً بالعوامل الخارجية من البالغين و بالتالي تكون أثار السعال السلبية أكثر لدى الأطفال .
 اسباب السعال لدى الاطفال :
هناك العديد من الاسباب تؤدي لإصابة الأطفال بالسعال ويعد الرشح هو السبب الأكثر شيوعاً , ومن الاسباب الاخرى :
 - التهاب الجيوب الانفية

 

    - عدوى فيروسية تتسبب بتضخم وتهيج الأحبال الصوتية والذي يؤدي بدوره الى السعال
    - التهاب القصبات الهوائية
    - التهاب الرئة
    -التهاب اللوزتين
    - الجزر المعدي المريئي
    - حساسية الأنف
    - تشنج القصبات، كما في حالات الربو

 
كيف يمكن علاج السعال لدى الاطفال
 
يختلف العلاج باختلاف السبب ولكن معظم اصابات الجهاز التنفسي يكون سببها فيروسي لذا لا تحتاج لتناول الأدوية ,فقط تحتاج الى الراحة و تناول السوائل و خاصة اذا كان الطفل في مرحلة عمرية يمكنه تناول الطعام ، أي أن عمر الطفل أكثر من ستة أشهر ، أما الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر فعلى الأم عدم التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو الصناعية .
 
لا يفضل استخدام ادوية السعال للأطفال , إلا إذا أوصى الطبيب باستخدامها ، حيث أن الكثير من الدراسات وجدت أن أدوية السعال لها العديد من الأثار الجانبية على الأطفال مثل:سرعة ضربات القلب ، التشنجات ، وعادة يتعافى الطفل خلال 7-10 ايام من الاصابة بالسعال .
 
تتوافر العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج السعال لدى الأطفال ، معظمها تكون على شكل شراب يحتوي الباراسيتامول ( خافض حرارة و مسكن ) ، سودوافيدرين ( مزيل للإحتقان ) بالاضافة الى ديكستروميثورفان (مضاد للسعال ) , و الجدير ذكره أن هذه الأدوية تباع دون وصفة طبية ولكن تحذر مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية (FDA ) من تناوله أو تناول اي من أدوية السعال للاطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين .
 
 
و مما يجد ذكره أنه في هذه الأيام تنتشر ظاهرة سوء استعمال أدوية السعال التي تحتوي على المادة المعروفة باسم الديكستروميثورفان وقد أشارت إحدى الدراسات أن نسبة زيادة سوء الاستعمال زادت 10 أضعاف منذ التسعينات.
 
المضادات الحيوية و علاج السعال :
 
يمكن استخدام المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات الناتجة عن العدوى البكتيرية ولكن ليس لها أي تأثير على العدوى الفيروسية التي تتسبب في معظم حالات نزلات البرد ، لذلك في حالة الاصابة بالسعال  و كان المسبب فيروسي في هذه الحالة فإن المضادات الحيوية لا تفيد في العلاج، و يجدر بالأهل الإنتباه الى أن كثرة تناول المضادات الحيوية يؤدي الى مقاومة جسم الطفل للمضادات الحيوية وبالتالي يصبح أكثر عرضة للإصابة بالعدوى و الأمراض , لذلك نوصي باستخدامها بعد استشارة الطبيب فقط .
 يجب عرض الطفل على الطبيب في الحالات التالية :

    - اذا كان عمر الطفل اقل من ثلاثة شهور .
    - اذا ترافق السعال مع الحمى .
    - خروج صوت نفس مزعج من الطفل او اذا كان الطفل غير قادر على التنفس
    - تزامن السعال مع تناول الطعام .
    -اذا كان السعال شديد او متكرر.
    -اذا ترافق السعال مع القيء
    - رفض الطفل للطعام نتيجة السعال
    -و في حالات استمرار السعال لمدة تزيد عن اسبوعين .

التوصيات الحالية من قبل منظمة الغذاء والدواء الامريكية حول استخدام ادوية السعال للاطفال:

    - عدم إستخدام ادوية السعال لمن تقل اعمارهم عن اربع سنوات الا اذا اوصى الطبيب بذلك
    -عدم إعطاء الأطفال أي دواء مخصص لإستخدام البالغين .
    -عدم اعطاء الطفل أي دواء للسعال في حال كان يتناول أي دواء آخر الا اذا كان بوصفة من الطبيب .
    - معظم الخبراء يؤكدون على عدم إعطاء أدوية السعال للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات الا بعد استشارة الطبيب .

 نصائح للسيطرة على السعال لدى الأطفال :

    حسب دراسات اجرتها الاكاديمية الامريكية للاطفال يمكن اعطاء نصف ملعقة من العسل للأطفال بين عمر سنتين الى خمس سنوات,وملعقة للاطفال بين عمر 6-11 سنة, وملعقتين لمن تزيد اعمارهم عن 12 , مع الإنتباه لعدم اعطائه للإطفال الذين تقل اعمارهم عن سنة .
     التدخين السلبي يؤدي الى تهيج الشعب الهوائية لدى الأطفال لذا يجب عدم التدخين في المنزل من قبل الاباء.
    منع حدوث الجفاف لدى الأطفال فاذا كان الطفل تحت عمر الستة شهور فيجب الاستمرار بالرضاعة الطبيعية والصناعية للطفل , حيث أن هنالك اعتقاد شائع يدعي بان الحليب يؤدي الى تراكم البلغم ولكن الدراسات اثبتت ان هذا الإعتقاد ليس لها اساس من الصحة . و يتوافر العديد من المحاليل المخصصة لمنع الجفاف ولكن يجب استشارة الطبيب قبل اعطائها للطفل , و لا يفضل اعطاء الطفل الماء في هذه المرحلة العمرية . أما الأطفال الذين تزيد اعمارهم عن سنة فيجب اعطائهم الماء ، العصائر , و الحليب .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه