مجلة ريحانة الالكترونية

السعال الديكي.. أسبابه وطرق الوقاية منه

مع دخول فصل الشتاء تزداد بعض الأمراض إنتشارا و

خصوصا أمراض الجهاز التنفسي، منها الأنفلوانزا والسعال وأيضا السعال الديكي والزكام، والأطفال هم الأكثر عرضه للعدوى بمثل هذه الأمراض، نظرا لتواجدهم بالقرب من بعض في المدارس والحضانات، لذلك على كل أسرة أن تحرص على إتخاذ سبل الوقاية من معظم الأمراض الفيروسية أو البكتيرية التي تنتقل عن طريق العدوى، حتى يمر فصل الشتاء بأقل خسائر.
السعال الديكي:
السعال الديكي أو الشاهوق مرض بكتيري حاد، يصيب الأطفال دون سن الخامسة، يعرف أيضا ً باسم “أبو شاهوق”، وتعتبر جرثومة البروديتيلا الشاهوقية المسبب المرضي الرئيسي للشاهوق، وهناك مرض مشابه يرتبط بالتلوث، هو نظير الشاهوق وإلتهاب القصب التشنجي.
المسببات وطرق إنتقال العدوى:

بكتيريا البورديتيلة الشاهوقية هي المسبب لهذا المرض، أما طرق إنتقال العدوى، فوفقا للموسوعة الحرة فإن فترة العدوى تمتد من أسبوع من بدء التعرض للعدوى حتى ثلاث أسابيع بعد ظهور الأعراض على المريض وتنتقل العدوى إما بطريقة مباشرة عن طريق الرذاذ المتطاير من المريض أو بطرق غير مباشرة وذلك بإستخدام أدوات المريض الملوثة بالميكروب.
الأعراض والعلامات:
تظهر أعراض المرض على ثلاث مراحل:

    المرحلة الأولى: تبدأ بزكام ورشح بسيط مع إفرازات دمعية، وإرتفاع بسيط في درجة الحرارة، أيضا يصاحبها سعال جاف يزداد أثناء الليل قد يؤدي إلى الإختناق والوفاة، وتستمر هذه المرحلة لمدة أسبوع.
    المرحلة الثانية: تزداد حدة السعال، وتظهر على شكل نوبات مفاجئة شبة تشنجية تزداد أيضا ً في الليل، وتكون على شكل نوبات من الزفير المتعاقبة، يليها شهقة طويلة تشبه صيحة الديك – ومن هنا جاءت تسمية المرض – قد يعقبها قيء، خلال فترة النوبة يميل لون المصاب إلى الأزرق وتجحظ العينين ويتدلى اللسان إلى الخارج، بنهاية النوبة يصاب الطفل بحالة من الإعياء والإرهاق الشديد، وتستمر هذه المرحلة من 4 إلى 6 أسابيع
    المرحلة الثالثة: تقل حدة نوبات السعال تدريجيا ً، حيث تنتهي خلال شهر إذا لم تحدث أي مضاعفات للمرض.

وتكمن خطورة المرض في مضاعفاته والتي منها:

    أمراض سوء التغذية، الإلتهابات الرئوية وإلتهابات الأذن الوسطى والشعب الهوائية.
    النزيف تحت الجلد أو نزيف الأنف والعينين أو نزيف المخ وهذا بسبب زيادة الضغط داخل الجسم نتيجة حدة السعال.

الإجراءات الوقائية:

    تجاه المريض: تبليغ الجهات المسؤولة وعزل المريض بالمستشفى، كذلك تطهير متعلقات المريض وأدواته.
    تجاه المخالطين: يتم حصر المخالطين للمريض وعزل الأطفال الأقل من سبع سنوات لمدة 14 يوما ً ووضعهم تحت الملاحظة.
    كذلك يتم تلقيح الأطفال الأقل من سبع سنوات الذين لم يتم تطعيمهم من قبل، كما يعطى الرضع لقاح الخناق والسعال الديكي والكزاز وفق برنامج التلقيح.
    حسب توصيات منظمة الصحة العالمية، ينصح بإدراج هذا التطعيم ضمن برنامج التطعيم الإجباري لجميع الأطفال في العالم.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه