مجلة ريحانة الالكترونية

الزكام عند الأطفال

 
يحمل فصل الشتاء معه الكثير من المشاكل الصحية لبعض الأطفال و خاصة الأمراض التنفسية نتيجة لانتشار الفيروسات و سهولة انتقالها ما بين الأطفال في المنزل ودار الحضانة و المدرسة و خاصة عند بعض الأطفال ممن لديهم استعداد خاص و ممن يتعرضون بكثرة لدخان السجائر و يمكنك هنا التعرف على أهم أمراض فصل الشتاء عند الأطفال مثل: الرشح العادي , التهاب القصيبات الشعرية , ذات الرئة , الربو عند الأطفال , التهاب الأذن الوسطى , التهاب الحنجرة اما التهاب الأنف و
البلعوم أو التهاب الطرق التنفسية العلوية الفيروسي عند الأطفال و هو المرض الحاد الأكثر حدوثاً عند الأطفال و أكثر سبب يراجع من أجله الأطفال طبيبهم فيمكن لبعض الأطفال أن يصابوا بأكثر من خمس نوب من الرشح خلال فصل واحد من الشتاء مما يدعو الأهل للاعتقاد بان طفلهم لا يشفى أو انه مريض دائماً , و هو مرض معد و سببه الكثير من الفيروسات.
ما هي أسباب الرشح عند الأطفال؟ هو مرض فيروسي و أكثر فيروس يسبب الرشح عند الأطفال هو الرينوفيرس rhinoviruses و الكلمة و تتواجد هذه الفيروسات في كل مكان و في الهواء و كل الأشياء التي نلمسها و هناك أكثر من مئة نوع لهذا الفيروس و هناك فيروسات كثيرة أخرى, و من العوامل التي تؤهب لحدوث الرشح هي الهواء الجاف و التدخين من خلال إضعاف المناعة في الغشاء المخاطي للأنف و تعرض الطفل المصاب بالرشح للدخان قد يسبب طول المرض و تطوره نحو اختلاطات أخرى مثل التهاب القصبات و التهاب الرئة. و أما المعتقدات التي تقول أن خروج الشخص أو الطفل من الحمام إلى الهواء و تعرضه للبرد قد يسبب الرشح فهي غير صحيحة.
 
كيف يتظاهر الرشح عند الطفل ؟
أول علامة على الرشح عند الطفل هي حس الحرقة في البلعوم ثم يحدث سيلان الأنف و انسداده و العطاس و ألم البلعوم و السعال و الصداع و ارتفاع خفيف في درجة حرارة الطفل و بعض الأعياء و ألم العضلات و نقص الشهية و من الطبيعي أن تتحول مفرزات الأنف في الرشح من رائقة إلى صفراء أو خضراء.
 
هل هو مرض معدي ؟
نعم و خاصة في الأيام الثلاثة الأولى من الرشح و بعض الحالات قد تبقى معدية لأسابيع, و تحدث العدوى بالتماس بين شخصين كالمصافحة و بالرذاذ التنفسي عند العطاس و السعال.
 
كيف تكون الوقاية من الرشح؟
لا يوجد لقاح ضد الرشح حتى الآن و خاصة بسبب كثرة الفيروسات المسببة ولكن يمكن للإجراءات التالية أن تحمي طفلك إلى حدٍ كبير:
- ابعد الطفل عند المدخنين و المصابين بالرشح و يمكن لفيروس الرشح أن ينتقل لمسافة ثلاثة أمتار بعد عطاس الشخص المصاب.
- أطلب من الطفل غسل يديه بشكل متكرر خاصة بعد تنظيف أنفه
- أطلب من أطفالك تغطية الفم و الأنف عند العطاس أو السعال
-لا تترك الأطفال يستخدمون نفس المناشف و أدوات الطعام خاصة في حالات الرشح لا تترك الطفل يستخدم منديل طفل آخر لم تؤكد الأبحاث حتى الآن أن الفيتامين سي أو الزنك يمكن أن يقيا من الرشح أو يحدان منه و كذلك الأمر بالنسبة لأدوية الطب البديل مع قلة الأبحاث حولها عند الأطفال لذلك لا تعط طفلك أي من هذه الأدوية إلا بعد مشورة الطبيب.
كم سيستمر الرشح عند طفلي؟ تظهر أعراض الرشح بعد 2 إلى ثلاثة أيام من تعرض الطفل للعدوى و أكثر الحالات تستمر من 1 إلى 2 أسبوع.
 
معالجة الرشح عند الأطفال :
الوقت لوحده كفيل بالشفاء من الرشح و لا يمكن للأدوية أن تشفي الرشح و لكن تخفف من الأعراض المزعجة كالصداع و الاحتقان الأنفي و يمكنك إعطاء الطفل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لذلك و لا ينصح بإعطاء الأسبرين للأطفال ممن هم دون 12 سنة لتجنب متلازمة ري reye syndrome و أما مضادات الاحتقان الأنفية ففائدتها قليلة و قد تسبب بعض الإهلاسات و الهياج و تسرع القلب عند الطفل خاصة دون السنتين من العمر.
 
نصائح لتخفيف عوارض الرشح عند الطفل :
قم بغسل أنف الطفل بمحلول السيروم الفيزيولوجي عدة مرات كل يوم قم بترطيب غرفة الطفل بالبخار و تجب الماء الساخن جداً أدهن انف الطفل من الخارج بدهون الفازلين لتخفيف التخريش لا تعطى الأدوية المضادة للسعال إلا للأطفال ممن فوق الثلاث سنوات يفيد الحمام خلال الرشح لتخفيف آلام العضلات أكثر من السوائل في وجبات الطفل و لكن ليس من صنف الكولا أو الكافئين التي تزيد إدرار البول التزام الراحة قدر الإمكان .
 
متى يجب عليك الاتصال بالطبيب ؟
لن يقوم الطبيب بمحاولة معرفة أي من الفيروسات هو المسبب للمرض قد يقوم الطبيب بإجراء مسحة للبلعوم لاستبعاد السبب الجرثومي للمرض يجب مراجعة الطبيب إذا لم يتحسن الطفل خلال ثلاثة أيام مع استمرار الحرارة لاستبعاد التهاب الجيوب المرافق للرشح ويجب مراجعة الطبيب إذا لم يتحسن الطفل خلال أسبوع رغم غياب الحرارة لاستبعاد التهاب الأنف التحسسي كما يجب مراجعة الطبيب إذا حدث لدى الطفل سعال مع صعوبة تنفس و وزيز لاستبعاد الربو ويفضل مراجعة الطبيب إذا كان لدى الطفل سعال مستمر مع الكثير من القشع و إذا كان عند الطفل نعاس و ميل للنوم و إذا نقصت كميات الرضعات عند الرضيع عند وصول درجة الحرارة لأكثر من 39 درجة خاصة عند الرضع عند ظهور ألم في الصدر أو أعلى البطن ظهور عقد لمفاوية متضخمة في العنق عند ظهور ألم في الأذنين خوفا من التهاب الأذن الوسطى.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه