مجلة ريحانة الالكترونية

الزكاة هي أوسع أبواب الخير (4)

وقال الإمام الصادق عليه‌السلام : « المعروف زكاة النعم ، والشفاعة زكاة الجاه

» (١).
وهذه الرؤية المتميزة للزكاة لم تكن نبتاً بلا جذور ، بل هي في الأساس رؤية نبوية كما في قوله صلى‌الله‌عليه‌وآله : « الجاه أحد الرفدين » (٢).
وفي هذا السياق قال الإمام الصادق عليه‌السلام : « يسأل المرء عن جاهه كما يسأل عن ماله ، يقول : جعلت لك جاهاً ، فهل نصرت به مظلوماً ، أو قمعت به ظالماً ، أو أغثت به مكروباً » (٣).
وعنه عليه‌السلام : « من كان وصل لأخيه بشفاعة في دفع مغرم أو جرّ مغنم ، ثبّت الله عزّ وجل قدميه يوم تزل فيه الأقدام » (٤).
و « زكاة الفطرة » من موارد الزَّكاة التي ترفد الجهد التكافلي ، فعن الإمام الصادق عليه‌السلام : « إنّ من تمام الصوم إعطاء الزَّكاة » يعني الفطرة (٥).
ومقدار زكاة الفطرة صاع من تمر أو زبيب أو شعير ، وهي وإن كانت قليلة المقدار والقيمة ظاهرا ، لكنّها تسهم في سد عوز الفقراء خصوصا في أيام العيد.
وكان للزكاة الأثر البالغ في إعالة العوائل التي نكبت بموت أو فقد معيلها ، وفي هذا الخصوص يوصي الإمام الصادق عليه‌السلام أصحابه بأن يعطوا الزكاة للعيال الذين مات من يعولهم حتى مرحلة البلوغ وتأمين مصدر العيش المناسب لهم ، عن أبي بصير قال : « قلت لأبي عبدالله عليه‌السلام الرجل يموت ويترك العيال ، أيعطون من الزكاة ؟ قال : نعم حتّى ينشأوا ويبلغوا ويسألوا من أين كانوا يعيشون إذا قطع ذلك عنهم » (6).
************************
(١) تحف العقول : ٣٨١.
(٢) عوالي اللآلي ١ : ٢٩٣.
(٣) المصدر السابق ١ : ٣٦٣.
(٤) أمالي / الشيخ الطوسي : ٩٩ / ١٥١ ، المجلس الرابع.
(٥) المقنعة / الشيخ المفيد : ٢٦٤ ، جماعة المدرسين ، قم ـ ١٤١٠ ه‍.
(6) الكافي ٣ : ٥٤٨ / ١ باب أنّه يعطى عيال المؤمن من الزكاة إذا كانوا صغاراً ، ويُقضى عن المؤمنين الديون من الزكاة ، من كتاب الزكاة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه