مجلة ريحانة الالكترونية

الروزماري ( إكليل الجبل ) يزيد نشاط الذاكرة

فقدان الذاكرة هي واحدة من الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها من جراء التقدم في العمر،

ووفقا لدراسة حديثة يمكن لنبات الروزماري أن تقاوم هذا التطور في النسيان. لا يقتصر دور الروزماري أو إكليل الجبل في زيادة من نكهة الطعام بل يؤثر أيضاً على بعض وظائف الدماغ، هذا ما وجده باحثون بريطانيون في دراسة علمية عن هذا النبات.

 

يتكاثر هذا النبات في المنطقة المحيطة لبحر الأبيض المتوسط ويحتوي على الزيوت الأساسية ومكونات مثل الكافور، سينول، كارنوسول، وفلافونيدات، الصابونين بالإضافة إلى مكونات مريرة الطعم. حتى اليونان الأغريق عرفوا فوائد هذه النبتة واستخدموها في الكثير من المجالات الطبية.

حسب دراسة بريطانية، التي عرضت في أبريل ٢٠١٣ في المؤتمر "علم النفس الجمعية البريطانية” ذكر علماء النفس من جامعة نورثمبريا أن الروزماري يمكن أن يساعد الدماغ في تنشيط الذاكرة بشكل فعال. حتى أنهم ادعوا أن الروزماري يقوم بتحسين أداء الذاكرة بنسبة قد تصل إلى ٧٥ في المئة.

قام الباحثون في غرفة البحوث بإنتاج قطرات من زيت إكليل الجبل الأساسي المكثف والغني برائحة النبات، وأيضاً بإجراء تجارب تأثير عطر النبات على ٦٦ من المشاركين وذلك بنشر عطر النبات في غرفة قبل دخول المشاركين إليها. قام الباحثون بتوزيع المشاركين في غرفتين، النصف الأول في غرفة مليئة برائحة إكليل الجبل والنصف الثاني في غرفة خالية من عطر هذا النبات.

إكليل الجبل المعطرة يعزز أداء الذاكرة

كان على جميع المشاركين إجراء بعض التمارين تتعلق بقوة الذاكرة، على سبيل المثال أوقات تناول دواء بشكل دقيق بالإضافة إلى إخفاء أدوات معينة في أمكنة مختلفة وايجادها بعد فترة من جديد. مع كل هذه التجارب كان على المشاركين إعطاء عينة عن دمائهم لإجراء بعض الفحوصات عليها وتشخيصها.
أظهرت نتائج تقييم الاختبارات أن المشاركين في المجموعة التي قامت بشم رائحة نبات الروزماري قاموا بتذكر الأشياء والأدوات المخفية بنسبة ما بين ٦٠٪ و ٧٥٪ في المئة بالمقارنة مع المجموعة الأخرى، مما يؤكد أن نشاط دماغ هذه المجموعة كان فعالاً أكثر من المجموعة الثانية. ومن نتائج فحص دماء المشاركين وجد الباحثون كمية أعلى من السينول عند المجموعة الأولى بالمقارنة مع المجموعة الأخرى.
http://sehatona.com/diseases/mental/142-.html

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه